متحدثون في مائدة مستديرة: تحقيق العدالة للمرأة في الأردن مرهون بتحررها

مشاركون في مائدة مستديرة بعنوان "وصول النساء للعدالة في الأردن"-(من المصدر)
مشاركون في مائدة مستديرة بعنوان "وصول النساء للعدالة في الأردن"-(من المصدر)

عمان - الغد - أجمع مشاركون في مائدة مستديرة نظمتها كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية امس، بالتعاون مع منظمة أرض– العون القانوني، على أن وصول النساء للعدالة في الأردن مرهون بتحررها.اضافة اعلان
وأكد المشاركون في المائدة، التي أقيمت بعنوان "وصول النساء للعدالة في الأردن"، على ضرورة بناء استراتيجية جماعية لتحقيق رؤية وصول النساء للعدالة، يثبتون من خلالها أن المرأة شريك على قدم المساواة في الأسرة والمجتمع والعالم بأكمله.
وقال عميد الكلية الدكتور زيد عيادات، خلال المائدة التي شارك فيها مجموعة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني، إن ضعف الوعي عند النساء في كيفية حصولها على حقوقها وطريقة دفاعها عن تلك الحقوق، يعد سببا رئيسا في عدم وصولها للعدالة التي تطمح إليها.
من جانبها، أكدت مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الدكتورة عبير دبابنة أهمية صياغة الدولة للتشريعات السليمة التي تراعي النوع الاجتماعي، مشيرة إلى أن المساواة الحقيقية المطلوبة تكون بمساواة الرجل مع المرأة في الفرص والنتائج أمام القانون.
بدورها، تحدثت مدير المنظمة سمر محارب حول مشروع وصول النساء للعدالة الذي تم تطبيقه في محافظة الزرقاء بتمويل من منظمة أوكسفام لمدة ثلاثة أعوام (أيار "مايو" 2011- نيسان "ابريل" المقبل)، بهدف تمكين المرأة قانونياً في مجال قانون الأحوال الشخصية الجديد، وتسهيل حصولها على المساعدة القانونية المباشرة من استشارات وتمثيل قانوني أمام المحاكم الشرعية.
كما استعرضت الدكتورة إريكا هاربر من نقابة المحامين الأميركيين سبل الاستمرار في الاستراتيجيات التي تخدم المرأة، فيما تحدثت شيروتي أوبادهي حول التحديات التي واجهت المشروع في مدينة الزرقاء.
وناقش المشاركون كذلك أهمية رفع الوعي بين النساء فيما يتعلق بحقوقهن، والتحديات والضغوط الاجتماعية والعادات والتقاليد، والسياسات التي تحول ما بين تحقيق وصول النساء للعدالة، إضافة إلى اسراتيجيات إشراك الرجال والشباب في موضوع العدالة للمرأة.