متحف لتوثيق الحياة الشعبية بالكرك

الكرك- طالبت فاعليات ثقافية وشعبية بالكرك بإيجاد متحف شعبي يوثق لتراث المدينة المتنوع بشقية المادي والمعنوي.اضافة اعلان

وقالوا ان مدينة الكرك تفتقر الى متحف شعبي عام رغم تعاقب العديد من الحضارات عليها واحتوائها على مبان تراثية تشكل رافدا من روافد السياحة اذا ما تم استغلالها بشكل أمثل.

وقال رئيس ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية خالد الضمور ان تاريخ الكرك القديم والحاضر يعتبر متحفا متكاملا حيث القلعة ومبنى السرايا العثمانية اضافة الى احتضانها مدارس ومساجد وكنائس ذات تاريخ عريق وحياة شعبية متنوعة تستحق أن تجمع وتوثق في مكان واحد لاطلاع الأجيال على انجازات الإباء والأجداد.

وأشار رئيس منتدى درب الحضارات نايف النوايسة إلى أن الموروث التراثي الأردني كما هو في باقي محافظات المملكة موروث أصيل ومتنوع يعكس تاريخا مهما يجب المحافظة على ديمومته في عقول الأجيال المتعاقبة من خلال المتاحف الشعبية لربط الماضي بالحاضر والمستقبل.

وقال مدير ساحة قلعة الكرك محمود الصعوب ان لجنة ساحة القلعة بادرت الى التعاون مع العديد من المؤسسات لتشكيل لجنة تحضيرية لدراسة امكانية تأسيس متحف شعبي في موقع ساحة القلعة.

وأضاف ان تنوع واتساع الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بالكرك منذ تأسيس المملكة دفعنا لتخصيص مبنى تراثي في ساحة القلعة لعرض المخزون الثقافي من الوثائق والأدوات التي كانت سائدة في الحياة اليومية لأبناء الكرك والمتناثرة في قرى وضواحي المدينة وضرورة عرضها بشكل فني مميز لتعطى تفصيلات الحياة في الكرك بالماضي. ودعا الصعوب المؤسسات الرسمية والشعبية والمواطنين والمهتمين بالتراث الى تقديم كافة أشكال التعاون والدعم لإنجاح فكرة تأسيس المتحف.-(بترا)