مولر وايس.. مرض نادر يُنهك قدمي بطل عالمي في التنس

رافائيل نادال
رافائيل نادال

ترجمته عن الفرنسية: سارة زايد- قبل أيام قليلة من انطلاق دورة رولان غاروس الدولية لكرة المضرب، أصبحت صحة لاعب كرة التنس الإسباني رافائيل نادال مقلقةً مرة أخرى، وذلك بعد أن ثبتت إصابته بمتلازمة مولر وايس.

اضافة اعلان

 

ما هي متلازمة مولر وايس؟

متلازمة مولر وايس هي مرض تنكسي نادر جداً، يطلق على النخر العظمي التلقائي عند البالغين في العظم الزورقي الذي يسبب ألماً وتشوهاً في منتصف القدم ومؤخرتها.

 

أسباب الإصابة بمولر وايس:

تصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال، ومع ذلك لم يتم تحديد سبب واضح لمصدر الإصابة، ولكن قد تكون هناك عوامل تساهم في تطوره، مثل الأقدام المسطحة أو زيادة الوزن أو التعرض لسوء التغذية. تتمثل الأعراض بحدوث ألم شديد في القدم أو القدمين المصابة، بالتزامن مع حدوث تورم شديد. هذه الآلام المزمنة مُباغتَة تحدث دون سابق إنذار، وذلك حسب ما أوضح بطل التنس الإسباني نادال أنه يشعر بالحرج من الآلام التي تداهمه فجأةً عند الإحماء أو بدء المباراة. وأوضح في مؤتمر صحفي قبل عدة أيام «ربما سيتحسن الأمر في غضون يومين».

 

ما هي العلاجات ؟

لا تزال المتلازمة نادرة للغاية لا يعرف عنها إلا القليل، ولا يمكن العثور على علاج فعال لها بنسبة 100٪. ومع ذلك، من الممكن تخفيف الألم بالعقاقير المضادة للالتهابات بشرط أخذ قسط كبير من الراحة. وفي إطار متصل، فإن الوضع الصحي الذي يعاني منه البطل الإسباني نادال جعله في حيرة من أمره بشأن مسيرته النجومية في رياضة التنس، حيث أكد "عليَّ أن أتقبل الوضع الراهن وأن أقاتل. لا أستطيع قول شيء أكثر من ذلك. لا أعرف ما إذا كان علي أن أرتاح أم أتدرب". Passeportsante