مجتمع الأعمال الأردني التايواني يدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية

طارق الدعجة

عمان- أكد رجال أعمال أردنيون وتايوانيون أمس أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين من خلال تعزيز التبادل التجاري وإقامة المشاريع المشتركة.اضافة اعلان
وبين الجانبان خلال اللقاء الذي جمع ممثلين عن غرفة تجارة الأردن مع وفد يمثل جمعية المصدرين والمستوردين التايوانيين، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين دون مستوى الطموح والامكانات المتاحة  في كلا البلدين.
وبلغت الصادرات الأردنية إلى تايوان خلال العام الماضي نحو 20 مليون دولار مقابل 362 مليون دولار مستوردات المملكة من تايوان.
وتم على هامش اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين الغرفة والجمعية، بهدف تعزيز وتنمية العلاقات بين الجانبين وتبادل المعلومات واقامة المعارض وتنظيم مختلف النشاطات الاقتصادية.
ودعا النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن غسان خرفان الى زيادة المبادلات التجارية بين المملكة وتايوان وخاصة لجهة السلع والمنتجات الأردنية والاستفادة من ميزتها التنافسية وجودتها العالية.
واشار الى ضرورة إنشاء لجان مشتركة على مستوى مؤسسات القطاع الخاص في البلدين لتفعيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.
وقال خرفان إن "الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح تايوان إذ بلغت الصادرات الأردنية إلى تايوان خلال العام الماضي 20 مليون دولار مقابل 362 مليون دولار مستوردات".
وشدد على ضرورة معالجة هذا الخلل.
واكد خرفان أن الأردن لديه الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبي احتياجات السوق التايواني، كالأدوية والفوسفات والأسمدة والبوتاس وأملاح البحر الميت ومنتجاته وتكنولوجيا المعلومات.
وبين خرفان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة أن فرص التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة.
واكد أهمية تبادل الوفود التجارية واقامة المعارض الأمر الذي سيؤدي الى تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والتقنيات في شتى القطاعات الخدمية والإنتاجية.
 بدوره، اكد المدير التنفيذي لجمعية المصدرين والمستوردين التايوانيين ورئيس الوفد الضيف شين تاهسونغ، ان القطاع الخاص في بلاده يرغب بتطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع القطاع الخاص الأردني وزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين.
وبين أن الجمعية موجهة نحو الخدمات وتسعى لتطوير وتعزيز التجارة الخارجية إذ تأسست في العام 1947، وتضم حوالي 5600 عضو يمثلون شركات تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة؛ مبينا أن صادرات أعضاء الجمعية  يشكلون 40% من إجمالي الصادرات التايوانية.
وأكد أن الجمعية تسعى من خلال انضمامها الى العديد من المنظمات التجارية الدولية، والتي يصل عددها لـ79 الى توفير احدث المعلومات لجميع منتسبيها، من اجل ضمان التنافسية واستكشاف الفرص الاستثمارية.
ودعا مجتمع الاعمال في كلا الجانبين إلى ضرورة العمل وزيادة التعاون الاقتصادي واغتنام الفرص الاستثمارية، من خلال اقامة مشاريع مشتركة بما يصب لصالح الطرفين.
يذكر ان الأردن يستورد من تايوان مستلزمات الكمبيوتر والالكترونيات وماكينات وقطع غيار السيارات والألبسة، فيما يصدر منتجات البحر الميت والأدوية والفوسفات والبوتاس وزيت الزيتون والمبيدات الحشرية. 

[email protected]

tareq_aldaja@