منوعات

مجموعات دوائية تعالج الهوس

 


عمّان– يعرف الهوس بأنه حالة يكون مزاج المصاب خلالها عاليا بشدة. وترتبط هذه الحالة عادة بتقلبات مزاجية، حيث إن المصاب قد يقضي فترات من المزاج العالي، تليها فترات أخرى من المزاج الكئيب. بحسب ما ذكر موقع “ezinearticles.com”.


‏وتتضمن أعراض الهوس، كما أشار الموقع السابق وموقع www.rcpsych.ac.uk ما يلي:


– الحصول على ساعات قليلة فقط من النوم.


– الشعور بالنشوة وفرط الثقة بالنفس.


– فرط النشاطين؛ الجسدي والانفعالي.


– الممارسة المفرطة للنشاطات التي تجلب الاستمتاع.


– كثرة الكلام وسرعته.


– صعوبة التركيز.


– تدفق الأفكار والمخططات.



وبين موقع ezinearticles.com أن البعض من غير المصابين قد لا يرى مشكلة في الإصابة بالهوس كونه يرتبط بمشاعر السعادة والمزاج العالي، إلا أن هذه الحالة في الحقيقة تؤدي إلى فقدان المصاب القدرة على الحكم على الأمور بشكل صائب، الأمر الذي يؤدي به إلى اتخاذ قرارات خاطئة قد تسبب له عديدا من المشاكل.


‏أما عن علاج الهوس، فقد أشار الموقع إلى أنه يجب أولا تشخيصه بالشكل الصحيح، حيث إن هناك عديدا من الحالات التي تتشابه معه بالأعراض.


وأضاف أن الهوس عادة ما يعالج بالأدوية والعلاج النفسي خارج المستشفى، إلا أنه قد يلزم أحيانا إدخال المصاب إلى المستشفى، خصوصا في الحالات الحادة.



وبين موقع www.rcpsych.ac.uk أن الأدوية التي تعالج الهوس تنحصر بشكل عام في المجموعات الدوائية الثلاث التالية:


مثبتات المزاج: وتتضمن هذه المجموعة الليثيوم والفالبرويت.


مضادة الذهان: وتنقسم هذه المجموعة إلى فئة نمطية تتضمن الهالوبيريدول، وفئة لانمطية تتضمن الريسبيريدون والكويتيابين.


مجموعة البينزوديازيبين benzodiazepines‏،‏ وهي مجموعة مهدئة ومضادة للقلق. وتتضمن هذه المجموعة الدايازيبام، المعروف تجاريا بالفاليوم، واللورازيبام.



الليثيوم


على الرغم من أن كيفية عمل هذا الدواء غير معروفة بعد، إلا أنه يعتقد بأنه يقوم بتعديل عدم التوازن في الكيمياء الدماغية، حيث إن عدم التوازن هذا يجعل الشخص عرضة للإصابة بنوبات من الاكتئاب والهوس. ومن الجدير بالذكر أن الليثوم يساعد على تثبيت المزاج بعيدا عن الاكتئاب والهوس معا.


‏أما عن أعراضه الجانبية، فهي تنقسم إلى أعراض مبكرة وأخرى متأخرة. وتتضمن الأعراض المبكرة، والتي تصيب المستخدم خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، ما يلي:


– رعشات خفيفة في اليدين.


– جفاف الفم.


– الإرهاق.



أما عن الأعراض المتأخرة، فهي تتضمن ما يلي:


– زيادة الوزن.


– العطش.


– زيادة عدد مرات التبول.



ومن الجدير بالذكر أن الأعراض التالية تشير إلى احتمالية ارتفاع نسبة الليثيوم في الدم، الأمر الذي يستدعي إعلام الطبيب على الفور:


– الشعور بالعطش المفرط.


– الإسهال أو التقيؤ.


– الرعشات الواضحة في اليدين والساقين.


– الانتفاضات العضلية.


– الاضطراب أو التشوش.



ومن الجدير بالذكر أن مستخدمي هذا الدواء ينصحون بالحصول على كميات كافية من السوائل، حيث إن انخفاض نسبة السوائل في الجسم تؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا الدواء فيه.



الأدوية المضادة للذهان


تستخدم أدوية هذه المجموعة إما وحدها أو مضافة لليثيوم أو الفالبرويت. وتساعد هذه المجموعة بشكل خاص على علاج النشاط الزائد والعدوانية والأعراض الذهانية إن ترافقت مع نوبة الهوس.



وتنقسم هذه المجموعة الدوائية إلى فئة نمطية وأخرى لانمطية. ويعتبر استخدام الأدوية التي تقع ضمن الفئة اللانمطية أكثر شيوعا.



أما الأعراض الجانبية لهذه المجموعة، فهي تتضمن ما يلي:


– النعاس.


– الدوار.


– زيادة الوزن في حالة استخدامها لمدة طويلة.


– التيبس العضلي والرجفة. وهذان العرضان يعتبران أكثر شيوعا عند استخدام أدوية الفئة النمطية.



مجموعة البينزوديازيبين


تعطى أدوية هذه المجموعة عادة لعدة أيام فقط مضافة إلى الأدوية المذكورة أعلاه. وتساعد هذه الأدوية على معالجة التهيجية والنشاط المفرط وقلة النوم المرتبطة بالهوس.



وتتضمن الأعراض الجانبية لهذه المجموعة الدوائية النعاس وعدم الاستقرار.



نصائح للمصاب:


– قم بعمل قائمة بالعلامات المنذرة باقتراب حدوث نوبة من الهوس وبالأمور المثيرة لها، وقم بإعلام طبيبك وأفراد عائلتك بهذه العلامات والأمور، حيث إن هذا يساعد الطبيب على التدخل المبكر لمنع حدوث انتكاسات. وتجدر الإشارة إلى أن عدم القدرة على النوم يعتبر أهم العلامات المنذرة بحدوث نوبة من الهوس.


– قم بإعلام طبيبك في حالة شعورك بأنك سوف تصاب بنوبة من الهوس، حيث إنه قد يجري بعض التعديلات على علاجاتك للوقاية من حدوثها.


– تجنب الضغوطات النفسية واحصل على فترات كافية من الراحة، خصوصا في حالة شعورك باقتراب حدوث نوبة من الهوس.‏


ليما علي عبد


مساعدة صيدلاني


[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock