مجموعة المطار تستقبل طائرة الانتونوف AN-124


عمان - استقبلت مجموعة المطار الدولي، الشركة المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، واحدة من أكبر الطائرات في العالم، أنتونوف AN-124 العملاقة.اضافة اعلان
وتتميز طائرة الشحن أنتونوف إي إن-124 بسعتها التحميلية التي تصل إلى 150 طنا وقدرتها على الطيران لمسافة خمسة آلاف كم قبل توقفها لتعبئة الوقود ثانية. كما تتمتع الطائرة التي يبلغ وزنها 405,000 كغم بميزتين رئيسيتين؛ أولاهما مقدمة الطائرة التي يمكن فتحها للأعلى لتحميل البضائع المشحونة من الأمام، وثانيهما بوابة خلفية لتحميل البضائع أيضاً. وقد تم تصنيع خمسة وخمسين طائرة منها منذ طرحها للمرة الأولى العام 1986.
ولاستقبال هذا النوع من الطائرات، يجب أن تتميز المطارات بمساحتها الواسعة نظراً لضخامتها، وباحتوائها على مدرجات مصممة خصيصاً لها، فضلاً عن توافر معدات الإطفاء الأساسية وغيرها من التجهيزات الأخرى. وقبل وصولها إلى مدرجات مطار الملكة علياء الدولي، قامت مجموعة المطار الدولي بتحضيرات خاصة لغايات استقبال هذه الطائرة الفريدة بضخامتها، بما في ذلك فحص المدرجات وتنسيق وجود مركبة إرشادية لغايات وصول الطائرة إلى منطقة تفريغ الحمولات بأمان بعد هبوطها في المدرج، الذي تمت معاينته أيضاً قبل وصول طائرة الأنتونوف.ويعتبر استقبال طائرة الأنتونوف فرصة متميزة تتيح لمطار الملكة علياء الدولي لاجتذاب طائرات مشابهة بضخامتها، سواء لأغراض نقل الركاب أو البضائع، وبالتالي تعزيز مستويات النمو الذي يشهده في حركة الطائرات والركاب. وكان المطار قد استقبل الشهر الماضي أول طائرة بوينغ 8-747 التابعة لشركة الشحن الجوي Cargolux، أحدث طرز طائرات البوينغ العملاقة.