محادين: مشاريع عملاقة ضخت مليارا ونصف المليار دولار في العقبة

زوار يستجمون على أحد شواطئ مدينة العقبة-(أرشيفية)
زوار يستجمون على أحد شواطئ مدينة العقبة-(أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أن العقبة تشهد تقدما ملحوظا في حجم العمل بعدد المشاريع العملاقة، وعلى رأسها مشروع شركة سرايا العقبة وشركة المعبر وشركة واحة ايلة، حيث تم ضخ مليار ونصف دولار في هذه المشاريع خلال هذا العام.

اضافة اعلان

وأشار محادين خلال افتتاح فعاليات ملتقى الاذاعات الاردنية الاول بمشاركة 60 مذيعا اردنيا يمثلون 25 اذاعة محلية من القطاعين العام والخاص، بتنظيم من جمعية المذيعين الاردنيين وبالتعاون مع صوت العقبة إلى دور الاذاعات المحلية في دعم وتحفيز الاقتصاد الوطني، معتبرا ان دور الاذاعة في نقل الحقيقة والواقع دور محوري وفاعل لاسيما في ظل الانتشار الواسع للاذاعات في الفضاء المحلي والعالمي.
وقال رئيس جمعية المذيعين الاردنيين الاعلامي حاتم الكسواني إن الملتقى الاذاعي الاول مكننا من  نقل الإذاعات خارج تواجدها في العاصمة عمان إلى منطقة أخرى في المملكة، تتميز بحيويتها الاقتصادية والسياحية والديموغرافية، لتؤدي دورها المأمول في خدمة قطاعات المجتمع وفئاته ومناطقه المختلفة في كل الأحوال والظروف.
 واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الاردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني اهم مراحل سير العمل في مشروع مرسى زايد احد اهم واكبر الاستثمارات الامارتية في المملكة، مشيرا الى إنفاق شركة المعبر الدولية مبلغ 400 مليون دولار في العقبة.
 واضاف المهندس الكيلاني خلال ايجاز مفصل وجولة ميدانية في موقع المشروع ان نسبة الانجاز في مسجد الشيخ زايد بلغت 45 %، وستستكمل اعمال البناء ليتم افتتاح المسجد في نيسان من العام المقبل ضمن الخطط المعدة لتنفيذ المشروع.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم الدور المناط بالشركة حيال عمليات التطوير والتحديث كذراع تطوير لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاص، بهدف ترجمة الرؤيا الملكية لتحويل العقبة الى مقصد استثماري واقتصادي عالمي على الرأس الثاني للبحر الأحمر.
وأكد أن منظومة الموانئ خضعت الى عمليات تطوير وتحديث بقيمة 700 مليون دولار موزعة على 28 رصيفا متخصصا، وشملت مشروع ميناء السفن السياحية ومشروع الرصيف المشترك في ميناء الوسط ومشاريع موانئ الطاقة.
 واعلن مدير عام شركة سرايا العقبة المهندس سعود السرور، أن رأس مال شركة سرايا العقبة  المكتتب به / المدفوع هو 570 مليون دينار أردني، ولا يوجد أي ديون على الشركة.
وبين المهندس السرور ان رأس المال المصرح به هو 785 مليون دينار أردني، مما جعل سرايا العقبة واحدة من أكبر الشركات المسجلة في المملكة من حيث رأس المال الذي يستند الى قوة حقيقية على المستوى الاداري والفني الامر الذي يضمن مسيرة ناجحة للشركة لتحقيق اهدافها وفقا لمخططاتها المعدة سابقا.
وقال مدير العلاقات العمة والاتصال في شركة ميناء حاويات العقبة ايهاب الرواشدة، إن الميناء يشكل نقطة تحول في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إضافة إلى أنه رابط بحري مركزي بين مغرب الوطن العربي ومشرقه ونقطة عبور لمنطقة الهلال الخصيب والعراق، لافتا إلى ان الخطة التطويرية لميناء الحاويات أسهمت بدفع عجلة منطقة العقبة الاقتصادية الخاص تجاه خريطة الاقتصادات العالمية.
وقدم المدير التنفيذي لشركة واحة ايله المهندس سهل دودين إيجازا مفصلا حول حجم التطورات في المشروع، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز البنية التحتية بقيمة 250 مليون دينار اردني وبتمويل ذاتي لتهيئة منظومة البنية التحتية بصورة متكاملة وباعلى مستويات الجودة والدقة.

[email protected]