محاكمة عن بعد في "جزاء إربد" لمتهم بحيازة سلاح ناري

احمد التميمي

اربد - عقدت في قاعة محكمة جزاء صلح اربد جلسة محاكمة النزلاء عن بعد باستخدام الوسائل التقنية الحديثة من خلال ربط تلفزيوني بين محكمة صلح جزاء اربد ومركز إصلاح وتأهيل الجويدة، هي الأولى من نوعها التي تعقد في محاكم الصلح في محافظة اربد.اضافة اعلان
وتلا القاضي أيمن إبراهيم الحراحشة التهم الموجه للمتهم وهي حيازة سلاح ناري بدون ترخيص وأجاب المتهم الموقوف في سجن جويدة من خلال الربط التلفزيوني انه "غير مذنب". وحسب وقائع الدعوى، انه وبناء على المعلومات الواردة للأجهزة الأمنية بقيام احد الأشخاص والمسجل بحقه أكثر من 30 قيدا امنيا وانه متواجد داخل منزله في اربد تم الدخول إلى منزله بأمر من المدعي العام وجرى إلقاء القبض عليه وبتفتيش منزله تم ضبط مسدس معطل، حيث تشكلت القضية وجرت الملاحقة.
وقرر القاضي الحراحشة استمرار توقيف المتهم في سجن الجويدة لمدة أسبوع إضافي لحين النطق في القرار في الجلسة المقبلة.
وحضر إجراء المحاكمة عن بعد مدير المحكمة ليث بني هاني وضباط الارتباط إسراء آل حطاب ومفيد أبو بكر.
من جانبه قال رئيس محكمة بداية اربد القاضي أيوب السواعير إن آلية إجراء المحاكمة عن بعد هي آلية مستحدثة في قانون أصول المحاكمات الجزائية بموجب القانون المعدل رقم 22 لسنة 2017 وهو نتاج توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء.
وأوضح السواعير انه بموجب هذا القانون تم تعديل المادة 158 من قانون أصول المحاكمات الجزائية والتي منحت المحكمة والادعاء العام صلاحية استخدام التقنية الحديثة ومنها محاكمة النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل عن بعد ووفقا لنظام صدر تحديدا لهذه الغاية مع ضمان حقوق الدفاع ومناقشة الشاهد.