محللون: أردوغان يضع تركيا على حافة الهاوية بالإيغال في سياسة الحرب

انقرة - يتوعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمواصلة العمليات ضد حزب العمال الكردستاني بعد مقتل 30 مسلحا كرديا في عملية نفذها الجيش التركي هذا الاسبوع عبر الحدود في شمال العراق حيث يتركز مقاتلو الحزب. يرى محللون ان أردوغان يضع تركيا على حافة الهاوية بالإيغال في سياسة الحرب.اضافة اعلان
وكان اردوغان قد أكد في خطاب متلفز في انقرة ان تركيا لن تتوقف مضيفا ان العمليات التي تقوم بها قوات الأمن التركية في جنوب شرق البلاد وشمال العراق ستتواصل "دون توقف".
وقال اردوغان ان الجيش قتل أكثر من 30 مسلحا كرديا في عملية عبر الحدود ليلا في شمال العراق معقل حزب العمال الكردستاني، الا ان الرئاسة قالت لاحقا في بيان انه كان يشير إلى عملية جرت في 25 أيلول(سبتمبر).
وشهدت تركيا تصاعدا في العنف بين قوات الأمن والمسلحين الاكراد منذ انهيار الهدنة التي استمرت عامين في تموز(يوليو) حيث تشن انقرة غارات جوية شبه يومية على قواعد المتمردين الاكراد على جانبي الحدود مع العراق.
ومقابل ذلك قتل المسلحون الاكراد عشرات من رجال الشرطة والجيش في مناطق جنوب شرق تركيا التي تسكنها غالبية من الاكراد في تفجيرات شبه يومية وهجمات بالرشاشات.
وقال اردوغان "باذن الله فان التنظيم الارهابي لن يحقق أي شيء من خلال الهجمات المسلحة".
وقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ ان اطلق حزب العمال الكردستاني حملته المسلحة العام 1984 للمطالبة بدولة مستقلة للاكراد. ومنذ ذلك الحين اصبح الحزب يطالب بحكم ذاتي اوسع وحقوق ثقافية.
وأكد اردوغان "سنواصل القتال دون كلل أو ملل حتى النهاية باذن الله".
واضاف ان "أكثر من ألفي ارهابي قتلوا حتى الآن داخل البلاد وخارجها". ولا يمكن التأكد من هذا الرقم من مصدر مستقل.
وينظر البعض إلى الهجوم الذي تشنه قوات اردوغان منذ شهرين ضد حزب العمال الكردستاني الذين يردون على الهجوم بشراسة لم تشهدها تركيا منذ التسعينات، بعين من الشك حيث يتهمون اردوغان بمحاولة استقطاب اصوات القوميين لصالح حزب العدالة والتنمية في انتخابات الأول من تشرين الثاني(نوفمبر).
ويسعى الحزب الى تعويض الخسائر التي مني بها في انتخابات حزيران(يونيو) التي حرمته من الحصول على الاغلبية المطلقة في البرلمان واجبرت الحزب على اجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف باءت بالفشل.
وحقق حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للاكراد نصرا في الانتخابات ما احبط آمال اردوغان بالحصول على اغلبية حزب العدالة والتنمية في البرلمان وضمان توسيع صلاحياته كرئيس.
واتهم اردوغان حزب الشعوب الديمقراطي بانه واجهة لحزب العمال الكردستاني، وهو ما نفته قيادة الحزب.
وقال اردوغان "لقد نجحتم في خداع الناس في السابع من حزيران(يونيو)، ولكنني اعتقد انكم لن تتمكنوا من ذلك مرة اخرى في الأول من تشرين الثاني(نوفمبر)". - ( وكالات)