محمود: نتائج 4 مباريات على الأقل لسحاب تأثرت بالتحكيم

تشكيلة فريق سحاب في إحدى مباريات دوري المحترفين - (من المصدر)
تشكيلة فريق سحاب في إحدى مباريات دوري المحترفين - (من المصدر)

مهند جويلس

عمان - تعرض سحاب للهزيمة الأولى له أول من أمس بمرحلة الإياب في دوري المحترفين لكرة القدم، عندما سقط في اختبار الرمثا بهدف عالمي من حسان الزحراوي، ما أوقف مجموعة من النتائج المميزة التي حققها الفريق خلال الجولات الأخيرة الماضي.اضافة اعلان
منظومة سحاب التي بذلت جهودا كبيرة لتغيير واقع الفريق بعد انتهاء مرحلة الذهاب، أرجعت الخسارة إلى سوء الأداء التحكيمي خلال المباراة، ما منح أصحاب الأرض النقاط كاملة بصورة غير شرعية حسب وصف مسؤولي النادي، لتعود مشاكل التحكيم وتطفو على السطح من جديد.
الفريق يقدم مستويات طيبة من الناحية الفنية، وتحديدا منذ قدوم المدرب جمال محمود، لكنه يفقد نقاطا مؤثرة في العديد من المباريات نتيجة أخطاء تحكيمية، الأمر الذي يعيق من مهمة الفريق في البقاء بدوري الأضواء فيما لو استمرت الأمور على هذا الحال، وذلك وفقا لما ذكره المدرب.
ورأى محمود، أن الأخطاء التحكيمية موجودة في اللعبة بشكل عام، مع تأكيده على أن الحالات التحكيمية لصالح فريق الرمثا تكررت في مباريات سابقة وبتوقيت مؤثر، دون أن يتم احتساب أخطاء عليه.
وبين محمود في رده على استفسارات "الغد" أنه يحترم حكم المباراة مراد الزواهرة كثيراً، لكنه أخطأ في أكثر من مناسبة بتوجيه يده لاتخاذ قرار، ومن ثم التراجع عنه، ومن ضمن تلك الأخطاء، ذلك الذي جاء من خلاله هدف المباراة الوحيد، لعدم احتساب خطأ لصالح سحاب.
وأضاف محمود: "لم يحتسب الحكم لنا ضربة جزاء واضحة في بداية المباراة من لمسة يد، وكانت واضحة كالشمس بعكس ما أشار خبير تحكيمي، لأن وضعية يد اللاعب بعيدة عن الجسم وتحتسب هذه الكرات خطأً، وأعتقد بأن الفريق تأثر بنتائج 4 مباريات على الأقل من التحكيم".
ولفت محمود، إلى أن منظومة التحكيم المحلية بحاجة إلى إعادة تقييم لما تمر به من مرحلة إحلال وتبديل، لدخول حكام شباب يحتاجون للوقت من أجل إثبات قدراتهم، مشيراً إلى أن هناك حكاما محليين متميزين يستحقون الإشادة ومنهم الدولي أدهم مخادمة.
وتابع: "أتمنى أن يكون هناك توأمة بين دائرة الحكام المحلية مع دائرة حكام من إحدى الدول الشقيقة، يتم من خلالها جلب وتصدير الحكام من أجل اكتساب الخبرات، ونحن نعلم بأن العامل المادي سيشكل عائقا لتحقيق هذا الأمر، لكنها خطوة مهمة في سبيل تطوير وصقل موهبة الحكم المحلي".
وبين محمود، أن معاقبة الحكم أمر غير مفيد للأندية أو الحكم نفسه، وستؤثر عليه لاحقاً في مستواه، لابتعاده عن التحكيم لفترة محددة، مطالباً بالبحث عن آليات أخرى لتطوير منظومة التحكيم، ومنح الحكم المحلي كامل الصلاحيات من أجل ألا تتاثر سمعته خارجياً، لا سيما بعد جلب حكام من الخارج لإدارة المباريات المهمة في دوري المحترفين.
من جهته، أكد رئيس نادي سحاب علي أبو حماد أن إدارة النادي ستقدم اعتراضاً لدى اتحاد الكرة على أداء الحكم في مواجهة الرمثا، من خلال كتاب رسمي سيتم فيه تدوين الملاحظات والحالات التحكيمية الخاطئة.
وأوضح أبو حماد أن الأداء التحكيمي أثر على نتيجة مباراة فريقه أمام الرمثا، من خلال عدم احتساب ضربة جزاء لصالح فريقه في الدقائق الأولى من المواجهة، إضافةً إلى أن الحكم كان متردداً في قراراته خلال أحداث المباراة.
وواصل: "الحكم كان مستفزاً بالنسبة للاعبين أيضاً، هو بشر يخطئ ويصيب، ولم يكن يوماً التحكيم يعمل ضد سحاب من وجهة نظري، لكن وجود تقنية الفيديو في دوري المحترفين أصبحت مطلباً أساسياً في المواسم المقبلة، لأن الأخطاء قد تدفع بفرق نحو منصات التتويج، وأخرى إلى الهبوط لدرجات أدنى".