مخلفات الإنشاءات بعجلون.. مشكلة متكررة تتسبب بإعاقة السير وإغلاق المجاري

عامر خطاطبة

عجلون- يعاني سكان في محافظة عجلون من تراكم الأنقاض ومخلفات الإنشاءات خلال الصيف، وتسبب الأمطار بانجرافها إلى الطرق خلال الشتاء، وبالتالي إعاقة حركة المرور وإغلاق مصارف المياه.اضافة اعلان
وطالبوا بضرورة إزالتها قبل تساقط الأمطار، خصوصا في المناطق التي شهدت تحسين وتعبيد طرقها خلال الفترات الماضية.
ويطالب محمد فريحات، البلديات والأشغال، بضرورة الاستعداد الجيد لموسم الأمطار، وذلك بصيانة مجاري تصريف مياه الأمطار، ومعالجة بعض المواقع التي تتعرض لفيضان المياه، وتنظيف جوانب الطرق من مخلفات الإنشاءات.
ويؤكد أن طبیعة المنطقة الجغرافیة شدیدة الانحدار، وغزارة الأمطار أحيانا تتسبب بأضرار واضحة بالطرق، خصوصا تلك التي تعاني من سوء إنشاء.
ويقول عبدالوهاب الخطاطبة إن الطریق أمام منزله في كفرنجة جرى تعبیده مؤخرا، إلا أن انجراف الرمال والأتربة بفعل الأمطار يتسبب بالإضرار بالطريق والمركبات، خصوصا وأن تلك الأنقاض قد تتسبب بإغلاق قنوات تصریف میاه الأمطار الموجودة في الطریق.
وأكد عضو مجلس المحافظة يونس عنانزة، أن تجارب السكان في فصول الشتاء السابقة تجعلهم قلقين من حدوث أضرار بالطرق وإعاقة حركة المرور بسبب الفيضان وجرف الأنقاض إلى الطرق، ما يستدعي من الجهات المعنية كالأشغال والبلديات اتخاذ الاحتياطات الكافية ومعالجة بعض المواقع بشكل سليم.
ويشكو يحيى المومني، من تكرار مشكلة فيضان الشارع الرئيسي بمنطقة الإشارة الضوئية في منطقة عبين، مشيرا إلى حاجة كثير من الطرق الرئيسية إلى الإضاءة وتخطيطها لصعوبة السير عليها أثناء الضباب الكثيف الذي تشهده المنطقة خلال الشتاء.
وبين أن مواسم مطرية سابقة أحدثت أضرارا كبيرة بالطرق، وما تزال آثارها شاهدة على ذلك؛ حيث انتشار الحفر في وسط الطرق وتآكل جوانبها بسبب افتقارها قنوات تصریف میاه الأمطار.
ويؤكد خالد القضاة، أن ضعف الاستعدادات وأعمال الصیانة الدوریة يتسببان في كل موسم بجرف الأمطار للطرق المعبدة جراء وجود الكثیر من العیوب في شبكات تصریف میاه الأمطار، مطالبا بإعادة صیانة الطرق المتضررة ومجاري تصریف میاه الأمطار بشكل دوري قبل حلول الأمطار الغزيرة.
وأشار محمود الزغول إلى أن منطقة عنجرة شهدت في مواسم ماضية العدید من الانهيارات في أسوار المقابر والطرق، وتشكل الحفر والانجرافات في الطرق، ما یستدعي من البلدیات دراسة جمیع نقاط الضعف ومعالجتها مسبقا.
وأكد رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول، أن البلدية بدأت منذ أكثر من شهرين بتنفيذ خطتها واستعداداتها لفصل الشتاء، من خلال تنظيف قنوات تصريف مياه الأمطار، وصيانة أخرى، وتزويد العديد من الطرق بحواجز ومصدات مائية، وخصوصا في الأماكن التي تشهد تجمعا لمياه الأمطار ولمنع دخولها لمنازل السكان.
يذكر أن الأجهزة المعنية كافة من الأشغال والبلديات والدفاع المدني، عقدت مؤخرا لقاءات عدة من أجل اتخاذ الاستعدادات الضرورية كافة، والتنسيق لخدمة السكان خلال فصل الشتاء والظروف الطارئة، ووضع خطة طوارئ وتجهيز غرفة عمليات من أجل استقبال الشكاوى على مدار الساعة.
ويؤكد رئيس بلدية كفرنجة نور بني نصر، أن فرق البلدية تعمل منذ شهرين على صيانة عدد من مجاري مياه الأمطار في اللواء وتنظيفها، موضحا استعداد البلدية وضمن إمكاناتها المتاحة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الشتاء، وإجراء الصيانة لعدد من الطرق التي تضررت خلال مواسم سابقة.
وتؤكد مصادر الأشغال أن اللجان الفنية والفرق المتخصصة في مديرية الأشغال نفذت أعمال الصيانة لقنوات المياه التي تقع ضمن اختصاصها، إضافة إلى إزالة الأنقاض على جوانب عدد من الطرق، خصوصا تلك التي تشكل خطورة على حركة المرور، أو تلك التي يمكن أن تجرفها السيول إلى الطرق وقنوات التصريف، وتتسبب بإغلاقها.