مدن مصرية تحتفي بمئوية محفوظ

القاهرة - ينظم "ائتلاف الثقافة المستقلة" الشهر القادم في ثلاث مدن مصرية احتفالية تحت عنوان "مائة كاتب وروائي في مئوية نجيب محفوظ"، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ.اضافة اعلان
وقال منسق الاحتفالية طه عبد المنعم إن "أبناء محفوظ وأحفاده" سيحتفلون يوم 11 كانون الأول (ديسمبر) بيوم "السرد المصري" في ثلاث مدن هي القاهرة والإسكندرية والأقصر. وأضاف ان طموح الائتلاف هو أن يجعل هذا اليوم يوما للسرد المصري والعالمي كل عام، تكريما للأديب الراحل الذي حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988. وسيبدأ الاحتفال في القاهرة بمسيرة بالورود والشموع إلى بيت نجيب محفوظ، تليها وقفة بمشاركة زوجته وابنتيه مع فرقة للفنون الشعبية، ثم تستكمل الأنشطة في أحد البيوت الأثرية بمنطقة الجمالية التي شهدت ميلاد محفوظ قبل 100 عام.
وتستمر المسيرة الكرنفالية حتى شارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث سيقام معرض يضم أغلفة كتب محفوظ وملصقات الأفلام المقتبسة من أعماله. وسيختتم يوم السرد المصري في "بيت السحيمي" بمشاركة 30 كاتبا وروائيا، يقدمون شهادات في حق الراحل ويقرؤون مقتطفات من أهم روائعه. وستتخلل العرض السردي عروض فنية وموسيقية لفرق فنية مصرية كفرقة "إسكندريلا".وتصدر الاحتفالية ثلاثة كتب تذكارية تضم نصوص الكتـّاب المائة المشاركين في القاهرة والإسكندرية والأقصر.-(رويترز)