مدير شرطة إربد: 70 % من الحوادث ناتجة عن عدم الالتزام بقواعد السير

احمد التميمي

اربد - دعت ندوة نظمها المعهد المروري بالتعاون مع مديرية أوقاف اربد أمس الوعاظ وخطباء المساجد إلى التركيز في خطبهم ودروسهم الدينية على التوعية بمخاطر حوادث السير وضرورة التقيد بالقواعد المرورية للحد منها.اضافة اعلان
وقال مدير شرطة محافظة اربد العميد سليمان القرعان في الندوة التي حملت عنوان (دور الوعاظ وخطباء المساجد في الحد من حوادث الطرق) إن إحصائيات الحوادث في المملكة العام الماضي سجلت 694 وفاة و18 ألف إصابة نتجت عما يزيد على 142 ألف حادث، ما يتطلب المزيد من الوعي المروري وتكاتف الجهات المعنية للحد من الحوادث المرورية ونتائجها المأساوية.
ولفت إلى أن حوادث المرور باتت المرض الخطير الذي يودي بحياة الكثيرين وتخلف مصابين بعاهات وتشوهات دائمة، مؤكدا أهمية دور الوعاظ وخطباء المساجد في الحد منها، كونهم يخاطبون فئات المجتمع على اختلاف اعمارهم وأنماط تفكيرهم بلغة واحدة لغة العلم والدين على منابر المساجد.
ودعا محافظ إربد بالوكالة الدكتور غالب الشمايلة إلى الالتزام بقواعد السير للحد من الحوادث وتبعاتها الاجتماعية والاقتصادية، مثلما دعا الأئمة والوعاظ وخطباء المساجد إلى ايلاء هذا الموضوع حقه في دروسهم وخطبهم وحث أفراد المجتمع على الالتزام بقواعد السير.
وأوضح مدير أوقاف إربد الدكتور عبدالله الصمادي أهمية التذكير في الخطب الدينية بهذه القضية، مبينا الأحكام الشرعية في الحوادث وموقف الإسلام من إزهاق الأرواح البريئة من خلال حوادث السير، ودور الأسرة في التربية والتوعية المروية.
وأشار المقدم حسن الدين الكساسبة من المعهد المروري إلى أن الندوات التي يعقدها المعهد في المحافظات كافة تأتي انطلاقا من اهتمام المديرية ومن خلال خطتها السنوية للعام الحالي بأهمية دور المساجد والوعاظ في نشر الوعي المروري.
وناقشت الندوة جملة من الموضوعات المتعلقة بحوادث السير والمسؤولية المدنية وامن الطريق وحمايته في الشريعة الإسلامية، وضرورة الاهتمام بحياة الإنسان والمخالفات المرورية من وجهة نظر شرعية، اضافة الى عرض فيلم وثائقي يوضح مخالفات السير والحوادث المفجعة الناتجة عن عدم التقيد بالقواعد المرورية.
وعلى صعيد متصل، وزعت مديرية شرطة إربد أمس منشورات تثقيفية وتوضيحية على طلبة المدارس والجامعات والسائقين تبين مخاطر عدم الالتزام بقوانين السير وإرشاداته.
وقال العميد القرعان إن إعداد المنشورات التوعوية وتوزيعها يأتي ضمن خطة المديرية من اجل تغيير السلوكات الخاطئة لدى المواطنين واستبدالها بالايجابية، وخاصة فئتي طلبة المدارس وسائقي المركبات.
وأضاف أن نسبة حوادث السير الناجمة عن المخالفات وعدم الالتزام بقواعد السير تصل 70 % مؤكدا أهمية استخدام حزام الأمان وقطع الطريق بالنسبة للمشاة من الأماكن المخصصة لذلك، وعدم الانشغال بالهاتف المحمول أو مع الركاب أثناء قيادة السيارة.

[email protected]