مذكرة تفاهم بين "المهندسين" ومستثمري الإسكان" للتشغيل والتدريب

عمان - الغد - أبدت جمعية مستثمري قطاع الإسكان استعدادها لتدريب وتشغيل 400 مهندس ضمن برنامج التدريب والتشغيل الذي تنفذه نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة العمل.اضافة اعلان
وقال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات إن وزير العمل الدكتور نضال القطامين ابدى استعداد الوزارة لزيادة عدد المهندسين المستفيدين من صندوق التدريب والتشغيل التابع للوزارة.
وعرض عبيدات خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين النقابة والجمعية على شركات الاسكان الاستفادة من برنامج تدريب المهندسين والذي يحصل خلاله المهندس على 110 دنانير من صندوق التدريب والتشغيل و190 دينارا كحد ادنى من الشركة التي يتدرب لديها لمدة 6 اشهر.
وأضاف بحضور اعضاء مجلس النقابة والهيئة الادارية للجمعية "ان النقابة تسعى من خلال المذكرة الى المحافظة على سمعة قطاع الاسكان والانشاءات في المملكة والذي مايزال يعاني من آثار انهيار عمارة وادي السير في العام 2009 على معاملات البناء".
وأشار عبيدات الى ان هناك مشاكل تواجه الاشراف على مشاريع البنية التحتية والابنية، وأن النقابة شكلت لجنة برئاسة رئيس شعبة الهندسة المدنية المهندس خالد ابو رمان وتضم ممثلين عن مختلف القطاعات ذات العلاقة بالإشراف الهندسي، وستعقد اول اجتماع لها الاسبوع الحالي لبحث سبل الارتقاء بالإشراف الهندسي.
بدوره، قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة "ان الجمعية تسعى من خلال المذكرة الى اقامة علاقة تكاملية مع النقابة، مشيرا إلى أن
75 % من اعضاء الجمعية مهندسون".
وأضاف ان الجمعية تدعم امتلاك مهندسين أو مساهمتهم في شركات اسكانية خاصة من اصحاب المكاتب الهندسية، داعيا الى اعادة النظر في منع اصحاب المكاتب الهندسية من امتلاك شركات اسكانية.
ورحب العواملة بأي استثمار مشترك بين النقابة والجمعية، مشيرا الى مساهمة قطاع الاسكان في الناتج المحلي والتنمية الاقتصادية.
وأبدى رئيس مجلس ادارة الشركة المهنية نائب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع استعداد الشركة للتعاون مع الجمعية في تحقيق الاهداف المشتركة، فيما اكد امين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي على الحاجة لقانون جديد وعصري ينظم قطاع الاسكان ويساهم في حقق التطور المطلوب في هذا القطاع.
وقال رئيس شعبة الهندسة المدنية عضو مجلس النقابة المهندس خالد ابورمان ان الشعبة اعدت بالتعاون مع مركز تدريب المهندسين التابع للنقابة دورة مبتدئة في الاشراف الهندسي وانها ستقوم بعقد دورة متقدمة في الاشراف، داعيا اصحاب شركات الاسكان الى حث المهندسين العاملين فيها على المشاركة في تلك الدورات، حيث ابدت الجمعية استعدادها للتعميم على شركات الاسكان بهذا الخصوص.