مراد يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع تايوان

عمان- الغد- دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد إلى استثمار الفرص الاقتصادية المتوفرة لدى الأردن وتايوان واستثمارها لإقامة شراكات تجارية واستثمارية.      اضافة اعلان
وقال مراد خلال لقاء عقد بمقر الغرفة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين وجمعية تقنية المعلومات إنتاج جمع شركات محلية بنظيرتها من تايوان إن "الأردن لديه الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبي احتياجات سوق تايوان كالأدوية والفوسفات والأسمدة والبوتاس وأملاح البحر الميت ومنتجاته وتكنولوجيا المعلومات".
وأشار إلى أن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح تايوان إذ بلغت الصادرات الاردنية الى تايوان خلال العام الماضي 14 مليون دينار مقابل 258 مليون دينار مستوردات، مشددا على ضرورة معالجة هذا الخلل.
وشرح مراد للوفد الضيف الذي يرأسه مفوض دائرة التنمية الاقتصادية في حكومة مدينة تايبيه الجديدة ياه هيو شنغ، لمزايا الاستثمار في المملكة المدعوم بالامن والاستقرار وبحزمة من القوانين والتشريعات والأنظمة العصرية المحفزة والمشجعة على الاستثمار المحلي والأجنبي.
ولفت مراد الى وجود شركات تايوانية تستثمر بالمناطق الصناعية بالمملكة بقطاع الالبسة وتشكل صادراتها نسبة جيدة من حجم صادرات تلك المناطق من الملابس وغالبيتها تذهب للولايات المتحدة الأميركية.
واشار إلى الكثير من التجارب الاستثمارية الناجحة للعديد من الدول في المناطق الصناعية المؤهلة التي تتيح تصدير منتجاتها الى السوق الأميركي دون رسوم جمركية أو محددات كمية، بالاضافة للاستثمارات بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والمدن الصناعية، والمناطق الحرة والخاصة والتنموية.
وقدم رئيس جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية (انتاج) جواد عباسي خلال اللقاء، عرضا حول الفرص المتوفرة بقطاع تكنولوجيا المعلومات ودوره في تعزيز النمو الاقتصادي، والذي يسهم بحوالي 14 % من حجم النمو في الناتج المحلي الإجمالي. بدوره، اكد رئيس الوفد الضيف أن القطاع الخاص في بلاده لديه رغبة في تطوير علاقات التعاون مع القطاع الخاص الأردني وزيادة حجم التجارة البينية.