مرسيدس اس ال كاي 55 اي ام جي الجديدة: الرودستر بنكهة الأداء العالي

مرسيدس اس ال كاي 55 اي ام جي
مرسيدس اس ال كاي 55 اي ام جي

تتفوق سيارة SLK 55 AMG في الأداء على جميع منافسيها المباشرين وتتخذ مكانتها كأقوى سيارة SLK على الاطلاق. هذا طبعاً يتأتى مع محرك AMG V8 بسعة 5.5 لتر، مشكّلةً جزءاً من الجيل الثالث لسيارات SLK في الشرق الأوسط عند إطلاقها في شهر حزيران يونيو فإن السيارة الجديدة التي تتربع على قمة موديلات AMG، والتي تخطف الأبصار بتصميمها المعبّر الذي لا تخطئه العين، تكشف عن تفرّدها حتى من اللمحة الأولى.

اضافة اعلان

 

التصميم

 

 

أبعاد الرودستر الكلاسيكية مع سمات التصميم المماثلة من AMG بالإضافة إلى لمحة من سيارة SLS AMG – تلك هي أبرز المزايا البصرية لسيارة SLK 55 AMG الجديدة. قام المصممون لدى AMG باستكمال الصورة الأساسية المثيرة لغطاء المحرك الاطول والمقصورة المتمركزة بشكلٍ جيد إلى الوراء والقسم الخلفي القصير مع التصميم المطابق لمواصفات AMG في المنطقة الأمامية وعلى الجوانب وفي المنطقة الخلفية. تمتاز واجهة AMG الأمامية الجديدة بمداخل هواءٍ أكثر عرضاً ومصابيح الاستخدام النهاري LED الخاصة من AMG. تمتاز شبكة المبرد الاكثر عرضاً بنجمة مرسيدس التي تتموضع في وسطها والمستوحاة من السيارة الرياضية الخارقة SLS AMG. وفي سيارة SLK 55 AMG فإن الشرائح في شبكة المبرد والدعامات المنخفضة المتقاطعة على المئزر الأمامي تأتي مطليةً باللون الأسود شديد اللمعان. كما أن عدسات المصابيح الأمامية شديدة الوضوح تأتي معتمةً كما هو الحال مع المصابيح الخلفية ذات اللونين بصورةٍ قياسيةٍ حصرياً في الموديل V8 والذي يتربع على عرش التشكيلة. يأتي نظام الإضاءة الذكي (ILS) بصورةٍ قياسيةٍ في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

لا تعيد فتحات التهوئة مع الزعانف المطلية بالكروم على الجناح الأمامي إلى الأذهان فقط سيارة SLS AMG، بل تستحضر أيضاً ذكريات سيارة مرسيدس-بنز 300 SL رودستر الشهيرة من الخمسينيات. تشير حروف "V8 AMG" عند أسفل فتحات التهوئة الجانبية إلى الموديل الأول من فئة سيارة SLK بثماني اسطوانات. تستكمل الأناقة المتميزة لعتبات الأبواب الجانبية الخاصة-AMG بتصميم المئزر الأمامي وصولاً إلى المئزر الخلفي. ومع فتحات الناشر أسود اللون بهيئته الفريدة وزعانفه الثلاثة، بالإضافة إلى أنبوبي العادم الخلفي المزدوج والمطلي بالكروم لنظام العادم الرياضي من AMG، تتميز السيارة بلمسة تشطيبية مميزة. كما أن شفرة الجناح على صندوق السيارة، والذي يأتي مطلياً بلون المركبة يعمل على تقليل الارتفاع على المحور الخلفي محدثاً المزيد من الثبات في القيادة عند السرعات العالية.

 

 

 

المحرك

 

تم تصميم المحرك الجديد M152 استناداً على محرك M157 AMG V8 بسعة 5.5 لتر بشاحنٍ توربينيٍ مزدوج ، والذي يولد عند ذروته قوة 422 حصان وعزماً يبلغ 540 نيوتن متر، ويستغرق التسارع من الصفر وصولاً إلى 100 كلمساعة 4.6 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 250 كلمساعة ومن مزايا هذا المحرك الجبار الإزاحة ومسافة القطر/الشوط بين الاسطوانات ونظام التشغيل/الإيقاف وتكنولوجيا الحقن المباشر للوقود. وتتضمن المزايا المختلفة عن المحرك M157 نظام توجيه مدخل الهواء الجديد ورؤوس الاسطوانات الجديدة ونظام تشغيل الصمامات المعدل وأنابيب إمداد الزيت المتكيفة وحوض المحرك المعدل.

 

تنتقل الطاقة إلى العجلات الخلفية عن طريق ناقل الحركة الأوتوماتيكي سباعي السرعات AMG SPEEDSHIFT PLUS 7G-TRONIC والذي يمتاز بثلاثة أوضاعٍ نقلٍ: وضع التحكم بالكفاءة (C) والوضع الرياضي (S) والوضع اليدوي (M)، وظيفة الانقباض المزدوج عند القيام بالتعاشيق التنازلية .

 

 

أنظمة التعليق والحركة والكبح

 

 

نظام التعليق الرياضي من AMG مع المكابح الناقلة للعزم ونظام التوجيه المباشر من AMG توفر ديناميكيةً جانبيةً مثيرةً للإعجاب بالإضافة إلى الرشاقة في التحكم. هل تبحث عن أسلوب قيادةٍ عالي الديناميكية أم عن تجوالٍ مريح؟ بمقدور سيارة SLK 55 AMG الجديدة أن تقدم لك الاثنين معاً، القوائم الانضغاطية المستقلة مع ضبطٍ أكثر صلابةٍ للنوابض والمخمدات، دعامات محامل عزم الدوران على المحور الأمامي والتي تمتاز بالمزيد من الصلابة وأعمدةً انضغاطيةً أكثر قوةً عند كل شوطٍ بالإضافة إلى المزيد من الحدبات السلبية على المحور الخلفي التي تنتج عن الانعطاف بسرعةٍ عاليةٍ وانخفاض هيكل المركبة عند المنعطفات التي تأخذ شكل S.

 

تنتج مكابح Torque Vectoring عند ظروف الانعطاف الحرجة حركةً دورانيةً محددةً للمركبة على المحور الرأسي في جزءٍ من الثانية عبر مجموعة من أفعال الكبح المختارة على العجلات الخلفية في داخل المنعطف. ينتج عن ذلك توجيه سيارة SLK 55 AMG بدقةٍ عند المنحنيات وبتحكمٍ تام، وبدون أي مساومةٍ قد تؤثر على الأداء الديناميكي. تستكمل هذه الميزة بشكلٍ مثاليٍ بنظام التوجيه المباشر من AMG: والذي يحسن التحكم والرشاقة في الأداء مقارنةً من نظام التوجيه القياسي، بينما يعمل أيضاً على تقليل مقدار الجهد البدني المبذول عند التوقف، مع مضخة جهاز التوجيه المؤازر لعجلة القيادة الجديدة والتي تساعد على تقليل استهلاك الوقود، ويرجع السبب في ذلك إلى أن مؤازرة الطاقة لتوجيه عجلة القيادة تتطلب الطاقة فقط عندما يقوم السائق فعلياً بتوجيه المركبة.

برنامج الثبات الإلكتروني ثلاثي المراحل ESP® الذي يقدم استراتيجيات تحكمٍ فردية بمجرد ضغطة زر: يتيح زر ESP® على الكونسول الوسطي للسائق امكانية الاختيار ما بين "ESP ON" و"SPORT Handling Mode" و"ESP OFF". نظام المكابح عالية الأداء من AMG والذي يمتاز بنظام تهويةٍ داخليةٍ وأقراص مكابحٍ مخرمةٍ على العجلات بقياس 360 x 36 ملم على العجلات الأمامية و330 x 22 ملم على العجلات الخلفية. يختص هذا النظام باستجابةٍ مذهلةٍ ومسافة توقفٍ أقصر ومقاومة إجهادٍ ممتازة.

تتوفر بصورةٍ اختيارية باقة التحكم من AMG والتي تحسن أداء المركبة الرياضي بشكلٍ أكبر، وتضم أداء التعليق من AMG مع توجيهٍ أكثر صلابةٍ، والقفل التفاضلي على المحور الخلفي من AMG وأقراص المكابح المركّبة على العجلات الأمامية وعجلة القيادة عالية الأداء من AMG ذات الثلاثة أشعة والتي تمتاز بتشطيبٍ من جلد نابا مع إدراجات Alcantara® على مناطق الامساك.

 

 

 

المقصورة

 

 

عمليةٌ، أنيقةٌ، ذات جودةٍ عاليةٍ: يعيد تصميم سيارة SLK 55 AMG إلى الاذهان أختها الكبرى سيارة SLS AMG رودستر، يستحضر ارتباطها بالسيارة الرياضية الخارقة بفضل فتحات التهوية الأربعة التي تشابه محركات الطائرات النفاثة، بالإضافة إلى الكونسول الوسطي الذي تم تشطيبه بالألومنيوم، وخيار ساعة AMG الخاصة ذات العقارب في منتصف لوحة العدادات والتي تمتاز بتصميم IWC. عجلة القيادةAMG Performance  تمت تسويتها من الجزئين الأعلى والأسفل والتي تزدان بالتقليم المعدني ودواسات التبديل من الألومنيوم ومناطق الإمساك المغطاة بالجلد المخرم، كما أن لوحة عدادات AMG تم ترتيبها بوضوحٍ والمتمركزة بشكلٍ مثالي في مجال رؤية السائق وتمتاز بأربعة عداداتٍ دائريةٍ وواجهةٍ مميزةٍ بالإضافة إلى قائمة AMG الرئيسية. كما أن مفتاح تعيين وضع ناقل الحركة يقع على الكونسول الوسطي.

 

مقاعد AMG الرياضية مع تصاميم تنجيدٍ خاصةٍ والدعم الجانبي الأمثل تأتي بصورةٍ قياسيةٍ مع تنجيدٍ يجمع ما بين نسيج ARTICO الجلدي الأسود الصناعي وعلامة AMG ذات الجودة العالية على مسند الظهر، كما أن التنجيد بجلد نابا يعد قياسياً في دول مجلس التعاون الخليجي. وكما شهدنا في الموديل السابق فإن نظام التدفئة "الوشاح الهوائي" على مستوى العنق يتوفر أيضاً كإضافةٍ اختياريةٍ، والذي ينشئ دفقاً من الهواء الدافئ حول منطقة العنق والكتفين للركاب من فتحات تهوئة في المقدمة على الحدود الرئيسية.

 

أما السقف القابل للطي كلياً، فتتم عملية فتح وإغلاق سقف vario خلال أقل من عشرون ثانية محولاً سيارة الرودستر المكشوفة إلى سيارة كوبيه بسقفٍ مغلقٍ صلب بمجرد لمسة زر. ويمكن كبديلٍ اختيار سقف vario البانورامي المعتم بالبوليكربونات. أما الخيار الثالث فهو سقف vario بنظام التحكم السحري MAGIC SKY CONTROL والذي يعد الأول من نوعه في العالم. هذا السقف الزجاجي الذي يتطلب انتقاله من اللون الداكن إلى اللون الفاتح بمجرد ضغطة زر. عندما يتم تفعيل الخيار الفاتح الشفاف، فهو يمنحك تجربة القيادة في الهواء الطلق حتى في الطقس البارد. وعند تفعيل الخيار القاتم يوفر لك السقف ظلاً وارفاً ويحول دون إرتفاع درجة حرارة المقصورة الداخلية عندما تكون أشعة الشمس لافحة. وبمعناً آخر: تمتع بوسط من الشعور الرائع بمجرد لمسة زر.

يعد نظام التمحور السحب–الإيقاف AIRGUIDE الجديد البديل المريح لنظام السحب–الإيقاف التقليدي، والذي يتكون من أجزاء محورية شفافة مصنوعة من البلاستيك، والتي تتصل بشكل متعاكس مع قضبان الطي. إن هذا هو أول نظام سحب-إيقاف من نوعه في العالم الذي يتيح اختيار مستوياتٍ مختلفةٍ من الراحة للراكبين، إذ يتمكن السائق والراكب من تحويل الوحدات بشكلٍ مستقل إلى وسط المركبة بشكلٍ سريع، وبالتالي التمكن من السيطرة على التدفق المضطرب للهواء من الخلف. الميزة: لا يتطلب أي جهد للتثبيت أو الإزالة.

 

وتتوفر حزمةً متكاملةً ذات جاذبيةٍ خاصة لمظهر الإصدارة "Edition 1" لسيارة SLK 55 AMG. يمتاز هذا الموديل البديل بمجموعةٍ كاملة من التفاصيل الخارجية والداخلية ذات الجودة العالية والتي صمّمت خصيصاً له.

 

السلامة والأمان


ترسي سيارة SLK 55 AMG معايير جديدةً عندما يتعلق الأمر بالسلامة: استضافةٌ كاملةٌ لأحدث النظم المساعدة تساند السائق وتعزز المكانة الاستثنائية التي تحتلها الرودستر الجديدة من AMG في فئتها. تتضمن المعدات القياسية الجديدة قضيب الالتفاف المعزز بالألياف والوسادات الهوائية للسائق والراكب الأمامي على مستويين، على مستوى منطقة الرأس وعلى مستوى الصدر وأحزمة الأمان مع محدد لقوة الشد، ومساند الرأس النشطة عند التصادم NECK-PRO ونظام التعرف الآلي لمقاعد الأطفال وبرنامج الثبات الإلكتروني ثلاثي المراحل ESP® بالإضافة إلى نظام ATTENTION ASSIST لكشف النعاس.

 

بالاضافة لتوفر نظام DISTRONIC PLUS للتحكم بمسافة الأمان الذي يقوم هذا النظام اللآلي للتحكم التقريبي بالحفاظ على مسافة محددة من المركبة التي في الأمام، وقد يقوم بكبح سيارة SLK 55 AMG للتوقف التام إذا لزم الأمر وتقوم بعد ذلك أيضاً بتسارع الرودستر مرةً أخرى.

ونظام مساعد تحديد السرعة قادرٌ على كشف علامات الحد الأقصى للسرعة باستخدام كاميرا داخل الزجاج الأمامي، وبيان الحد الاقصى للسرعة وإظهاره على لوحة العدادات المركزية أو الشاشة المركزية.

بالاضافة لنظام سلامة الركاب التوقعي العكسي PRE-SAFE® والذي يقدر على تفعيل التدابير الوقائية لركاب السيارة كإجراءٍ احترازي، والهدف من ذلك هو إعداد الركاب والسيارة لاصطدامٍ وشيك حتى يتسنى لأحزمة الأمان والوسادات الهوائية تأدية وظيفتهم على أكمل وجهٍ.

ويقوم نظام مكابح الأمان PRE-SAFE® بكشف مدى حدة خطر الإصطدام بالجانب الخلفي للسيارة الأمامية حيث يستعد للكبح الذاتي للمركبة. يكون هذا النظام مفعّلاً عندما تتراوح السرعة ما بين 30 إلى 200 كلمساعة عندما يتم الكشف عن المركبات التي تتحرك أمام السيارة.