مركز بحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية يحصل على جائزة عالمية

index
index


عمان-الغد- حصل المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية على جائزة "إنيرجي غلوب"، وهي الجائزة العالمية للاستدامة، عن مشروع "ضخ المياه بالطاقة الشمسية في وادي الأردن والمرتفعات".اضافة اعلان
وقالت الجمعية العلمية الملكية في بيان، اليوم الثلاثاء، إن المشروع تضمن استبدال مضخات الريّ غير الكفؤة والتي تعمل بالطاقة التقليدية "الكهرباء والديزل" بمضخات تعمل بواسطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
وأوضحت انه تم تشغيل 214 مضخة مياه في وادي الأردن والأغوار الجنوبية و106 مضخات في الأزرق والمفرق ومأدبا.
وبينت ان المشروع يهدف الى تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية لمضخات المياه ودعم وتشجيع المزارعين والمجتمع المحلي لاستخدام الطاقة النظيفة ونشر مفهوم إدارة الطاقة والمياه لدى المزارعين والمجتمع المحلي والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفئية اضافة الى تحسين الوضع الاجتماعي لدى المزراعين.
وتبلغ القدرة الأسمية للمشروع حوالي 4,230 كيلوواط. ذروة كما تبلغ كمية الكهرباء التي يمكن إنتاجها بواسطة 320 نظام كهروضوئي المنفذة حوالي 6،779 ميغاوواط ساعة سنوياً مما يعني خفض الانبعاثات من تشغيل الوحدات الزراعية بالطرق التقليدية بنحو 4167 طنًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون كل عام، ويبلغ التوفير السنوي لهذا المشروع على المزارعين مبلغ 407,000 دينار .
واعربت الجمعية عن أملها أن يكون هذا المشروع قصة نجاح وبداية لسسلسلة من المشاريع الهادفة لتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمزارعين والطاقي لوطننا والتي ستقودنا لنشر هذا المشروع وتعميمه على أكثر من 10,000 وحدة زراعية.
يشار الى "إنيرجي غلوب" الجائزة العالمية للاستدامة هي الجائزة البيئية الأكثر شهرةً في جميع أنحاء العالم، كما حددتها الوكالة الأمريكية "آرثر دي ليتل" في دراسة استقصائية وبحثية والتي تهدف الى تقديم مشاريع مستدامة ناجحة تتعامل مع القضايا البيئية، وتقدم حوالي 800 مشروع ومبادرة سنويا من جميع أنحاء العالم للتنافس على الجائزة.