مزامنة برامج التصفح.. مزايا وعيوب

Untitled-1
Untitled-1

برلين- تهدف عملية مزامنة متصفح الإنترنت إلى تسهيل التصفح على أكثر من جهاز؛ حيث يتم توحيد العلامات المرجعية وسجلات التصفح بين البرامج على حاسوب العمل وحاسوب المنزل والهاتف الذكي. وعلى الرغم من عملانية ميزة المزامنة، إلا أنها قد تشكل خطورة عند المزامنة بين حاسوب العمل وأجهزة أخرى خارجية.اضافة اعلان
وأوضح هيربرت براون من مجلة الحاسوب "c't" الألمانية، أن جميع برامج تصفح الويب تقدم اليوم خيار المزامنة، وذلك في البرامج الشهيرة مثل كروم وفايرفوكس وإيدج وسفاري، وأيضا في برامج التصفح الأقل شهرة مثل أوبرا وفيفالدي، وعلى الرغم من أن عملية المزامنة تتم في جميع هذه البرامج في عائلة المتصفح فقط، لكن في نهاية المطاف تتم بشكل عابر للأجهزة.
وعند استخدام جوجل كروم على جهاز يعمل بنظام أندرويد، فإن العمل على الحاسوب سيتطلب تثبيت المتصفح كروم أيضا وتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص. وتعمل المزامنة في الخلفية، ويتم هذا بشكل مشابه عند استعمال مايكروسوفت إيدج وأبل سفاري. أما مع فايرفوكس وبرامج التصفح الأخرى فإن معظم المستخدمين سيحتاجون إلى إنشاء حساب يمكنهم استخدامه لاحقا لتسجيل الدخول إلى متصفح كل عائلة.
نطاق المزامنة
ويتشابه نطاق المزامنة لدى جميع برامج التصفح؛ حيث يتم نقل العلامات المرجعية وسجلات التصفح وكلمات المرور طالما تم استخدام مدير كلمات المرور للمتصفح، علاوة على مزامنة الأدوات الإضافية وإعدادات التخطيط وحتى علامات التبويب المفتوحة، وبشكل أساسي تقوم برامج التصفح بنقل جميع بيانات المزامنة بشكل مشفر.
ويمكن أيضا للمستخدم تحديد المعلومات، التي ينبغي مزامنتها، وتلك التي لا ينبغي مزامنتها، وذلك في الإعدادات الخاصة بكل متصفح، على سبيل المثال، يمكن إيقاف مزامنة كلمات المرور أو سجلات التصفح. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن في العادة إعداد كلمة مرور رئيسية إضافية لاستخدام إدارة كلمات المرور، وبذلك تتم حماية هذه البيانات الحساسة مرة أخرى، وتتوفر أيضا إرشادات مزامنة برامج التصفح على صفحات المساعدة.
تصفح أكثر راحة
وتمتاز عملية المزامنة بتصفح أكثر سهولة وراحة لكل من يستخدم جهازين لتصفح الويب أو أكثر، على سبيل المثال، من يستخدم المتصفح على الهاتف الذكي والحاسوب يستطيع إيجاد العلامات المرجعية، التي قام بتخزينها أمس في المنزل.
ومن جانبه، أشار ماتيو كاجنازو من معهد أمان الإنترنت الألماني، إلى أن المزامنة قد تمثل مشكلة في حال مزامنة أجهزة العمل مع أجهزة خارجية؛ فإذا كان الحاسوب يُستخدم، على سبيل المثال، من قبل أكثر من شخص، فلابد من عدم نسيان تسجيل الخروج من حساب المتصفح الخاص وإغلاقه عند مغادرة الحاسوب، تفاديا لوصول أشخاص آخرين إلى سجلات التصفح وكلمات المرور. ومن الأفضل أيضا استثناء كلمات المرور من الأساس من هذه المزامنة إذا تمت مع أجهزة العمل.-(د ب أ)