مسببات غير متوقعة للألم

حمل الطفل من مهده قد يبدو سهلة  إلا أنه مع التكرار قد يسبب ألما وانتفاخا في الرسغ والإبهام- (أرشيفية)
حمل الطفل من مهده قد يبدو سهلة إلا أنه مع التكرار قد يسبب ألما وانتفاخا في الرسغ والإبهام- (أرشيفية)

عمان-  عرض موقع WebMD بعض المسببات غير المتوقعة التي قد تفضي للإصابة بالآلام والأمراض، منها ما يلي:
الهواتف النقالة
هل تكتب العديد من الرسائل القصيرة؟ هل تتصفح الإنترنت من خلال هاتفك الذكي؟ هل تلعب به الألعاب والمسابقات؟ إن كنت تقوم بذلك، فعليك بالحذر. فقد بدأ الأطباء بتسجيل حالات من الإصابة بالتهاب مفصل قاعدة الإبهام لدى المراهقين، والتي من المتوقع أن تكون ناجمة عن استخدام الهواتف النقالة.اضافة اعلان
أما الحل، فهو أخذ استراحة عند الشعور بالألم. أما إن استمر ذلك الألم، فعندها يجب اللجوء للطبيب.
حافظة النقود
قد تسبب حافظة نقودك ألما في ظهرك ومؤخرتك. وقد يمتد هذا الألم للساق. فوضع الحافظة في الجيب الخلفي قد يفضي إلى ضغط وتهييج العصب المعروف بعرق النسا. كما أن المحفظة الممتلئة بشكل زائد قد تسبب انحيازا بسيطا للعمود الفقري عن مكانه، ما يؤدي إلى توتر العضلات.
أما الحل فهو إزالة الحافظة من الجيب عند الجلوس، لا سيما الجلوس في السيارة.
القيادة
يقوم العديدون بوضع مقعد قيادة السيارة في زاوية غير مناسبة. فإن كان المقعد منبسطا إلى الخلف، فعندها يكون على السائق التحدب إلى الأمام لالتقاط المقود، ما يؤدي إلى إبعاد الرأس عن المكان المخصص له على المقعد، الأمر الذي يفضي إلى ألم في العنق.
أما الحل، فهو وضع المقعد بشكل عمودي والتأكد من أنه يدعم الرأس وأسفل الظهر عند القيادة. كما ويجب أن تكون الذراعان مسترخيتين على المقود.
ممارسة ألعاب الفيديو النشطة
احذر من ألعاب الفيديو النشطة، أي تلك التي تحتاج للحركة لممارستها، فهي قد تسبب إصابات مماثلة لتلك التي تسببها ممارسة الرياضة على أرض الواقع، ومن ذلك الالتواءات وحتى التمزقات والكسور.
أما الحلول، فتتضمن ما يلي:
-  الإحماء قبل اللعب.
-  التأكد من وجود مساحة فارغة في المنطقة تجنبا للسقوط على شيء مؤذ أو التعرقل.
- اللعب للمدة التي يتم فيها ممارسة الرياضة التي يجري لعبها إن لعبت على أرض الواقع وليس أكثر.
حمل الطفل
على الرغم من أن عملية حمل الطفل من مهده قد تبدو سهلة وبسيطة، إلا أنها، مع التكرار، قد تسبب ألما وانتفاخا في الرسغ والإبهام.
أما الحل، فهو رفع الطفل من دون وضع جهد على الرسغ أو ليّه، وذلك بوضع اليدين تحت ظهر الطفل ومؤخرته، ثم رفعه بالعضلات الكبيرة للذراعين.
حقيبة اللابتوب
يسبب حمل حقيبة اللابتوب باستمرار إجهادا على الساعد، ما قد يفضي إلى الإصابة بمرض يعرف بمرفق لاعب التنس. كما أن وضعه في حقيبة يتم تعليقها على الكتف يسبب آلاما في الظهر والكتف.
أما الحل، فهو عدم عدم حمل اللابتوب إن لم يكن هناك داع لذلك. كما بالإمكان استخدام الحقائب التي تمتلك العجلات، وذلك لجرها بدلا من حملها، غير أن الجر له أضراره أيضا.
الروائح القوية
تعد الروائح القوية عاملا مثيرا لنوبات الشقيقة، منها رائحة الدهان ورائحة الدخان. كما أن الروائح الجميلة أيضا قد تثيرها إن كانت قوية، منها رائحة العطور ورائحة الورود.
أما الحل، فهو التعرف على الروائح التي تؤذي الشخص لتجنبها.
إجهاد العينين
يذكر أن الصداع المتمركز خلف الحاجبين قد يكون ناجما عن إجهاد العين. ويحدث إجهاد العين في حالة وجود مشكلة في العين غير خاضعة للعلاج، منها طول النظر وقصر النظر وانحراف النظر.
أما الحل، فهو فحص العينين للتأكد من عدم الحاجة لنظارات أو عدسات طبية. أما في حالة كون الشخص يستخدم أيهما بالفعل، فعندها قد يكون الوقت قد حان لإجراء فحص جديد لتعديلهما.
التغيرات الجوية
من الملاحظ، منذ زمن طويل، أن التغيرات الجوية تسبب الصداع، وتحديدا ارتفاع درجات الحرارة. ففي الأجواء الحارة، يكون الشخص أكثر عرضة لإثارة صداع الشقيقة وغيرها من أشكال الصداع.
أما الحل، فهو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض لدرجات الحرارة المثيرة للشخص.
التعرض للضغط النفسي
يرتبط التعرض للضغط النفسي بأشكال عديدة من الألم، منها الصداع وآلام الظهر المزمنة وآلام الفك الناجمة عن اصتكاك الأسنان أثناء النوم الذي ينجم بدوره عن أسباب عديدة، منها التعرض للضغط النفسي.
أما الحل فهو تعلم وممارسة أساليب الاسترخاء.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]