مستوطنون يقتحمون "الأقصى" بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي

الأراضي الفلسطينية- طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس، المحكمة الجنائية الدولية بإبداء الاهتمام المطلوب والمناسب، بجريمة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية والتي تقع في صلب اختصاص المحكمة وأنظمتها، بما فيها نظام روما المؤسس.اضافة اعلان
ودانت الخارجية في بيان صحفي اليوم، عمليات الهدم المتواصلة في عموم الأرض المحتلة، وآخرها هدم تجمع عين حجلة البدوي شرق مدينة اريحا، وقيام قوات الاحتلال بتصوير العديد من المنشآت الزراعية، تعود لعدد من المواطنين الفلسطينيين في الأغوار الشمالية، كما هو الحال في حمامات المالح والدير، وهدم منزل آخر في مسافر يطا جنوب الخليل.
وحملت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة وتداعياتها الخطيرة، داعية المجتمع الدولي للخروج عن صمته وتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية التي يفرضها القانون الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
وقالت إن اكتفاء مجلس الأمن والدول ببيانات ومواقف الإدانة والتعبير عن القلق إزاء الجرائم ونتائجها لا يرتقي لمستوى الجريمة المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، مجددة تأكيدها أن الانحياز الاميركي الكامل للاحتلال ومخططاته ومشاريعه الاستعمارية، يشجع دولة الاحتلال على التمادي في عمليات هدم المنازل وتشريد المواطنين الفلسطينيين.
إلى ذلك اقتحم أكثر من سبعين مستوطناً يهوديا متطرفا باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة صباح أمس.
وقال مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب، لمراسل (بترا) في رام الله ان الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح والتي رافقت المقتحمين في مجموعات متعددة انطلاقا من باب المغاربة الذي يستخدمه الاحتلال لاقتحام الأقصى انتهاء بباب السلسلة. وأضاف الخطيب ان المستوطنين المقتحمين أدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحات الاقصى وسط حالة من الغضب والغليان سادت في المكان.
وأصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر أمس، في مخيم العروب شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان إن مواجهات، اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة عند البرج العسكري المقام على مدخل المخيم أطلقت خلالها قوات الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين والمحال التجارية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس أحد عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن رام الله والبيرة وقلقيلية وطوباس والخليل، واعتقلت المواطنين الأحد عشر بزعم أنهم مطلوبون.-(أ ف ب)