مسجد معان الكبير متصدع و‘‘الأشغال‘‘ تقرر إعادة بنائه

مبنى وزارة الأشغال العامة والإسكان في منطقة الدوار الثامن بعمان
مبنى وزارة الأشغال العامة والإسكان في منطقة الدوار الثامن بعمان

حسين كريشان

معان– فيما أوصت التقارير الفنية ضرورة إزالة وهدم مسجد معان الكبير لوجود تصدعات في قواعده وتآكل مكونات البناء والذي يعود لعام 1943، كلف وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة، فريقا فنيا من مجلس البناء الوطني واللجنة الانشائية العليا، لدراسة واقع المسجد، وبناء مسجد جديد مع الحفاظ على الطابع المعماري القديم، والذي يشكل ارتباطا دينيا وروحيا وتاريخيا لأبناء المدينة.اضافة اعلان
وقال وزير الأشغال إنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لإزالة البناء القديم للمسجد والمباشرة بإقامة مسجد جديد بنفس المساحة القديمة، والتي تبلغ 2250 مترا مربعا، إضافة الى إقامة قاعة متعددة الأغراض ومواقف للسيارات إضافة الى مصلى للسيدات.
واطلع هلسه يرافقه وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات أمس على واقع المسجد والاشكاليات التي واجهت مشروع الصيانة في المسجد، والتي حالت دون استمراريتها حيث قرروا هدم المسجد وإقامة مبنى لمسجد جديد.
وأكد هلسه في اللقاء الذي عقد في مبنى المحافظة بحضور محافظ معان حسني القضاة والنائب خالد الفناطسة والنائب عبدالله القرامسة ورئيس البلدية ماجد الشراري وبمشاركة فعاليات شعبية ومؤسسات مجتمع مدني، أهميةَ التباحث في هذا الموضوع لايجاد الحلول المناسبة لمسجد معان الكبير خاصة في ظل الاشكاليات الانشائية، التي واجهت المقاول الذي يقوم بأعمال تأهيل المسجد والتي تبين خلالها بأن المسجد لا يتحمل إعادة تأهيل نظرا لقدمه ووجود تصدعات في قواعده وتآكل مكونات البناء والذي يعود لعام 1943.
وبين وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حرص الوزارة على المحافظة على روح المكان والقيمة المعنوية والتاريخية للمسجد، الذي يعد من أقدم المساجد في المملكة من خلال إعادة بنائه بمواصفات تحافظ على تلك القيمة والمواصفات القديمة بما لا يوثر على مساحة البناء وعدد المصلين فيه.
واشار إلى ضرورة الاسراع في وضع المخططات الهندسية وطرح العطاء ضمن مدة زمنية محددة تضمن عدم إغلاق المسجد لمدة طويلة، نظرا لأهميته ووقوعه في وسط المدينة، مؤكدا أهمية التشاركية في اتخاذ القرار من قبل الوزارة وابناء المدينة للاتفاق على صيغة توافقية للأعمال التي سيتم تنفيذها.
وكان هلسة قام بجولة تفقدية لعدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة في المدينة اطلع على سير العمل فيها كمشروع بناء قصر العدل، الذي بلغت كلفة انشائه 7 ملايين دينار، ونسبة الانجاز فيه 14 %.
 كما تفقد مشروع اضافة ست غرف صفية في مدرسة شفاء بنت عوف، بقيمة اجمالية بلغت 130 الف دينار، واختتم هلسه زيارته بتفقد الطريق التنموي معان والذي ينفذ بأربعة مسارب وجزيرة وسطية مع اكتاف وأرصفة للمشاة، اضافة الى توسعة جسرين ضمن الطريق وبطول 7 كم وبكلفة اجمالية بلغت 5.6 مليون دينار، وبلغت نسبة الانجاز فيه 96 %، مشددا ضرورة تزويد الطريق بما يلزم من اشارات وعناصر السلامة المرورية وإعمال الإنارة.
بدوره أكد وزير الاوقاف في لقاء جمعه بالأئمة والوعاظ والمرشدين في مسجد الحاج رسمي أبو رخية، دور الائمة والخطباء والوعاظ في نشر مفهوم الاسلام  الوسطي، ودورهم التوعوي لتحصين المجتمعات من أي سلبيات.
وأشار عربيات إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق المستوى الامثل من الانجازات التي ترفع سوية عمل الوقف الاسلامي ليرتقي لمستوى رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني، وتصوراته الخلاقة من خلال الرسالة السامية التي يجب أن تنعكس على جميع نشاطاتها وفعالياتها وخاصة في مجال شؤون المساجد والوعظ والارشاد والزكاة والاستثمارات الوقفية والحج.
وكان نواب مدينة معان قد ثمنوا مبادرة  وزارة الاوقاف والإشغال العامة بالتشاور مع ابناء المدينة في القرار الذي تم اتخاذه بخصوص هدم مسجد معان الكبير وإقامة مسجد جديد نظرا للأهمية الكبيرة لهذا المسجد ومكانته التاريخية لأبناء مدينة معان
وأكدوا على ضرورة اعطاء صفة الاستعجال لهذا المشروع وإقامته ضمن مدة زمنية محددة كونه يقع في وسط مدينة معان وبمواصفات عالية ومرافق مكتملة.