مسرحية "خيمة بحجم راحة اليد" تعلم الطفل تقبل الاختلاف

جانب من تدريبات مسرحية "خيمة بحجم راحة اليد"- (من المصدر)
جانب من تدريبات مسرحية "خيمة بحجم راحة اليد"- (من المصدر)

معتصم الرقاد

عمان- قدم نادي الدراما للطفل "Little Ones" بالتعاون مع "The Math Club" نتاج ثاني دوراته لهذا الصيف، بمشاركة عشرة أطفال موهوبين، وهو مسرحية "خيمة بحجم راحة اليد" للطفل في حضانة العبقري الصغير.اضافة اعلان
تم العمل مع الأطفال وتدريبهم كممثلين محترفين لتطوير أدواتهم ومهاراتهم الحياتية وتوظيفها في فنون المسرح المتعددة، تحت إشراف مدربين مسرحيين وهما ماري مدانات ومحمد الإدريسي.
خلال 17 يوما، استطاع الأطفال تحقيق وإنجاز متطلبات العرض المسرحي النهائي، من ديكور، أزياء ونص مكتوب؛ حيث ارتكز النص على أفكار عدة نبعت من ذواتهم البريئة؛ كتقبل الاختلاف والتعاطف مع الآخرين وتقدير الفن بأشكاله، لتكون المسرحية بالنهاية نهجا لتربية الطفل قبل تعليمه؛ حيث ارتقت فكرة المسرحية لتوفير بيئة مسرحية تخرج من علبة المسرح التقليدي، فهي تعرض في الهواء الطلق، لما يناسب طرح مكان الحدث المسرحي؛ ألا وهو غابة.
غابة سحرية تطوف بها شخصيات المسرحية، كل منها يبحث عن هدف إنساني وتواجه العقبات من خلال الفعل الخاطئ والنية الشريرة؛ حيث ينتصر الخير على الشر من خلال توجيه خطاب المسرحية إلى توعية البشر إلى تقبل الاختلاف والآخر والتعاطف والتسامح مع الإنسان وتقبل اختلافه، لتكون مقولة العرض "نحنا واحد مثلنا مثل بعض، والحب واحد عايشين على نفس الأرض"، لتحمل مفاهيم العرض قيمة إنسانية منفردة توجه للطفل وحتى الكبير في السن.
ونادي الدراما للطفل "Little Ones" هو ناد مستقل تأسس العام 2016 من قبل فنانين مسرحيين شابين تخرجا من كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية وحصلا على شهادة البكالوريوس بتخصص الإخراج والتمثيل المسرحي، كما لكل منهما تجارب مسرحية محترفة قدمت ضمن مهرجانات وأعمال محلية ودولية، وهما ماري مدانات ومحمد الإدريسي.
قدما أول نتاجات النادي في صيف 2016 بالتعاون مع بيت الحكايا والموسيقى، وعرض نتاج ورشة مسرحية بمشاركة 8 أطفال وعرضت مسرحية "حكايا اليانسون" على خشبة مسرح الحسين في رأس العين.
ولأنه ناد مستقل يعتمد على نفسه، يحاول كل سنة البحث عن متعاون أو مشارك يوفر له المكان الآمن والبيئة المناسبة لإقامة الورشة، ويتعامل النادي مع الطفل بنهج وطريقة مختلفة عما تقدمه مسارح المدرسة، فهو يشتغل مع الطفل حسب نقاط ضعفه ونقاط قوته لتكون اهتماماته وشخصيته المنفردة أساسا لتكوين ملامح موهبته التي تحدد وظيفته في عملية الإنتاج المسرحي.
تكون الورشة مستمرة على مدار 30 يوما يمر من خلالها الطفل بمراحل الإنتاج المسرحي من كتابة فكرة ونص وديكور وموسيقى وأزياء إلى أن ينتهي بتدريب نفسه كممثل مشارك في أداء المسرحية.
هذا العام تعاون النادي مع "The Math Club"، ليكون من البرامج الأساسية التي تقدم للطفل في كل صيف.