مسودة مدونة للنزاهة بالقطاع الخاص

عمَّان – توافق مختصون مشاركون في ورشة عمل نظمتها هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية في الأردن امس الأحد، بشكل مبدئي على مسودة "مدونة قواعد السلوك لتعزيز النزاهة في القطاع الخاص".اضافة اعلان
وتهدف المسودة الى تعزيز الثقة بعمل مؤسسات القطاع الخاص وضمان التزامها بمبادئ الشفافية والنزاهة والحاكمية الرشيدة ضمن ممارساتها.
وقال عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد برهان عكروش، "إن المدونة تشكل أرضية ممتازة لتلخيص قواعد السلوك في القطاع الخاص وتعزيز النزاهة فيه"، مبينا ان الهيئة تحرص وتهتم بأي مرجعية تسهم بتعزيز النزاهة وتجفيف منابع الفساد.
وأشار إلى قواعد دليل حوكمة الشركات التي صدرت سابقاً، معربا عن أمله في أن تأخذ المدونة الصفة التشريعية والقانونية بعد إطلاقها رسمياً.
وقالت المديرة التنفيذية لغرفة التجارة الأميركية في الأردن روز الأسي، "إن الغرفة جهة وطنية تمثل الجهات الأردنية التي لها استثمارات في الولايات المتحدة، كما تمثل استثمارات الولايات في المملكة، وتسعى إلى تعزيز وزيادة الاستثمار بين الطرفين".
وأوضحت أن الغرفة عملت بالتعاون مع الهيئة على إعداد المدونة، التي هي جزء من منحة السفارة الأميركية لدى المملكة، حيثُ تم تنفيذ 4 ورشات عمل في كل من عمان والزرقاء وإربد والعقبة بمشاركة مختلف غرف التجارة والصناعة ومؤسسات المجتمع المدني، للوصول إلى مسودة المدونة، وإعداد أدلة إرشادية لها مبنية على الممارسات الفضلى الدولية.
واتفق المشاركون في الورشة الذين يمثلون القطاعين العام والخاص والنقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية على أن تعد نقابة المهندسين دليل تقييم المخاطر، فيما تعد غرفة التجارة الأميركية دليل العناية اللازمة، والاتحاد الأردني لشركات التأمين دليل الموارد البشرية، ونقابة المحامين بالتعاون مع الهيئة تعد دليل المبلغين.-(بترا-محمد الشبول)