مشاركة أردنية باجتماعات مجلس الشؤون التعليمية للاجئين بالقاهرة

عمان - تشارك دائرة الشؤون الفلسطينية في اجتماعات مجلس الشؤون التعليمية لأبناء اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الذي يبدأ في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم بمشاركة ممثلين عن هذه الدول ومديري البرامج التعليمية في مناطق عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). اضافة اعلان
وتقدم وكالة الغوث الدولية الخدمات الصحية والتعليمية والإغاثة الاجتماعية والتأهيلية لنحو خمسة ملايين فلسطيني يقيمون في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال مدير عام الدائرة المهندس محمود العقرباوي أمس ان المشاركين في الاجتماعات سيناقشون على مدى خمسة أيام العديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بسير البرامج التعليمية في مدارس الوكالة وسبل تطويرها والنهوض بها لمواكبة مستوى البرامج التعليمية في الدول المضيفة وضرورة وفاء المجتمع الدولي وكذلك الهيئات والدول المانحة بالتزاماتها المالية تجاه (الاونروا) لتحقيق هذه الغاية بما يؤدي في النهاية إلى سد العجز المالي المتراكم الذي تعاني منه ميزانيتها.
وأضاف العقرباوي قبيل مغادرته الى القاهرة للمشاركة في الاجتماعات انه سيتم كذلك بحث أوضاع مدارس الوكالة في الدول المضيفة خاصة فيما يتعلق ببناء غرف صفية جديدة تستوعب الأعداد المتزايدة من الطلبة وكذلك تجهيز المدارس بالأثاث والوسائل التعليمية والتجهيزات الالكترونية والمعلوماتية وبناء مدارس جديدة بدلا من المدارس المستأجرة التي أصبحت غير صالحة للعملية التعليمية.
وسيركز الوفد الأردني على ضرورة زيادة أعداد المقبولين في كليات التدريب المهني وكلية العلوم التربوية لإتاحة المجال أمام أبناء اللاجئين لمواصلة دراساتهم المهنية والجامعية للحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات التربوية وكذلك زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لأبناء اللاجئين الفلسطينيين.
ولفت العقرباوي إلى أن الحكومة الأردنية أنشأت في المخيمات مدارس ثانوية للبنين والبنات بهدف تمكينهم من مواصلة دراستهم الثانوية بسهولة ويسر، مشيرا الى المكرمة الملكية الخاصة بأبناء المخيمات للدراسة في الجامعات الرسمية والتي استفاد منها أكثر من 3500 طالب وطالبة.-(بترا)