"مشترك التعاون الخليجي والأردن" يناقش خطة عمل في مجال الصحة

عمان- بدأ في عمان أمس الاجتماع الاول لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والاردن في المجال الصحي ويناقش على مدى يومين مشروع خطة العمل المشترك في مجال الصحة للأعوام الخمسة المقبلة.اضافة اعلان
وقال رئيس وفد ممثلي دول المجلس مساعد الأمين العام للشؤون الطبية بالمجلس الأعلى للصحة في دولة قطر الدكتور صالح بن علي المري ان هذا الاجتماع سيؤسس بعمق لتعزيز التعاون الصحي بين الجانبين، وان الامكانات المتوفرة لدى الجانبين كفيلة ببناء شراكة متميزة.
وبين أن ممثلي دول المجلس درسوا مقترحات وزارات الصحة والجهات ذات العلاقة في هذه الدول حول اولويات العمل المشترك للتعاون في المجال الصحي مع الاردن الشقيق، وسيتم بحثها بالتفصيل ليصار الى وضعها بصيغة نهائية لتكون اطار عمل مشترك مرجعي للجانبين.
وقال رئيس الجانب الأردني في الفريق المشترك أمين عام وزارة الصحة ضيف الله اللوزي إن تشكيل الفريق وانطلاق اجتماعه الأول يأتي ترجمة للحرص الأكيد على تعزيز دعائم الشراكة الاستراتيجية بين "بلداننا" الشقيقة وتوثيق آفاق التعاون في المجال الصحي والنهوض بالرعاية الصحية.
وأشار إلى أن الأردن قطع شوطا طويلا على طريق تحقيق الاهداف الانمائية وتبوأ مكانة رفيعة بما حققه من انجازات طبية ريادية في ظل ما ينعم به من أمن واستقرار وينفذه من خطط تنموية فعالة إذ تظهر المؤشرات الصحية استقرار المعدل العام للعمر المتوقع عند الولادة على 4ر74 عاما وانخفاض معدل وفيات الأمهات من 41 لكل مائة ألف مولود حي العام 1996 ليصل الى 1ر19 لكل مائة ألف مولود حي، فضلا عن التوسع في الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتوسع في مظلة التأمين الصحي.
وأشار الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي ان مشروع الخطة المجدولة زمنيا يتضمن محاور رئيسة ذات صلة بالموارد البشرية والقوى العاملة ومجالات الرعاية الصحية الاولية وتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي بما في ذلك إنشاء وتجهيز وتشغيل المستشفيات والصناعات الدوائية والاجهزة الطبية.
ويركز مشروع الخطة على التعاون في مجالات رصد الامراض السارية ومكافحتها وتبادل الخبرات والمعلومات على هذا الصعيد والاهتمام بمحور جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى واعتماد المؤسسات الصحية وايلاء البحوث والدراسات والمؤتمرات وإقامة المعارض الصحية المشتركة اهتماما خاصا في اطار مشروع خطة العمل المشترك.-(بترا)