مشروع قطار سياحي بطابع عثماني بين العقبة ووادي رم

العقبة- (أرشيفية)
العقبة- (أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة -كشف الناطق الإعلامي لشركة تطوير العقبة خليل الفراية عن طرح الشركة عطاء إعداد الدراسات والتصاميم اللازمة، لإنشاء محطة ركاب للقطارالسياحي في العقبة.اضافة اعلان
وبين الفراية أن المحطة المتكاملة ستكون ذات طابع عثماني وسيتم تسيير القطار من العقبة الى وادي رم وبالعكس بهدف الترويج السياحي للمثلث الذهبي بما فيها العقبة ووادي رم من اجل تعزيز المنتج السياحي، من خلال المواءمة ما بين التقنية الحديثة وأجواء الصحراء الأردنية على طول الخط، ويجسد الحقبة التاريخية لوقائع الثورة العربية الكبرى، من خلال إحياء تاريخ الثورة العربية الكبرى وتذكير السياح بتلك الحقبة الزمنية، في مشاهد مشوقة وسياحية فريدة من نوعها.
وتأتي فكرة انشاء محطة الركاب حسب الفراية، لإنعاش وتعزيز قطاع السياحة في المملكة والترويج له بطريقة حضارية من خلال المواءمة ما بين التقنية الحديثة وموجودات الصحراء الاردنية، على طول الخط الذي يسلكه القطار بين العقبة ورم بهدف دفع عجلة السياحة قدما.
ويشتمل المشروع بحسب الفراية على تصميم محطة ركاب متكاملة ومبنى تجاري على قطعة ارض مساحتها 40 دونما، مع مواقف للسيارات وساحات، بالإضافة الى أعمال البنية التحتية.
وكانت مؤسسة الخط الحديدى الحجازي قد شغلت قطار سياحي قبل اكثر من عشرة سنوات بواقع رحلتين اسبوعيا من العقبة الى وادي رم، حيث لم تتجاوز تكلفته 300 ألف دينار وتم تصميمه وتصنيعه بأيدي موظفي المؤسسة، ولم يتم الاستعانة بأي خبرة أجنبية.
يذكر أن المسافة بين العقبة ووادي رم تصل إلى حوالي 55 كيلومترا، وان منطقة وادي رم تشكل مركز جذب سياحيا وبيئيا فريدا على مستوى العالم، وتحظى بجهود مشتركة من كافة الجهات المعنية في قطاع السياحة، بهدف ترويجها على خارطة السياحة العالمية.