مشروع لتخفيض الفاقد وتحسين ضخ المياه للمواطنين بالمفرق

 حسين الزيود

المفرق – تنفذ إدارة مياه المفرق مشروعا لتخفيض الفاقد المائي وتحسين ضخ المياه للمواطنين بالمحافظة بكلفة مليون و 25 ألف دينار، بحسب مدير إدارة مياه المفرق المهندس علي أبو سماقة.اضافة اعلان
وأشار أبو سماقة إلى أن هذا المشروع يشمل مناطق عديدة في المحافظة تعاني من إشكاليات في عمليات التزويد المائي وتلف في خطوطها التي لا تتجاوز 2 إنش، لافتا إلى أن هذا المشروع سيتضمن تغيير الوصلات المنزلية والعدادات، وبما يدفع بتحسين عملية التزويد المائي في المناطق المشمولة بهذا المشروع.
وكانت عدد من مناطق محافظة المفرق شهدت خلال الصيف الماضي احتجاجات بإغلاق للطرق وحرق للإطارات بسبب شح المياه الواصلة إلى منازلهم أو انقطاعها عنها لفترات طويلة.
ولفت أبو سماقة إلى أن عدد المشتركين التابعين لمديريته في قصبة المفرق يبلغ نحو 33 ألفا و 746 مشتركا، يتم تغذية منازلهم من خلال 20 بئرا تنتشر في محافظة المفرق، كآبار السميا والمفردات وبلعما وجابر والدقمسة والسويلمة.
من جهته بين مدير مياه البادية المهندس مروان تركي أن هذا المشروع الذي ستستفيد منه بعض المناطق في البادية سيشمل استبدال الخطوط ذات سعة 2 إنش التالفة والخطوط ذات الضخ المائي الضعيف، وزيادة كميات المياه المضخوخة للمواطنين.
ولفت تركي إلى أن هناك عدة مناطق مشمولة بهذا المشروع في البادية منها: السعادة والدفيانة وعمرة وحي الروضة ومنطقة أم الجمال ، موضحا أن المشتركين في مناطق البادية يبلغ عددهم زهاء  9 آلاف و 162 مشتركا، يتم تغذيتهم من خلال 13 محطة.  وكانت منظمات إغاثية بريطانية حذرت من أن وجود مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الأردن يستنزف مصادر المياه الشحيحة في هذا البلد إلى "الحد الأقصى".
وقال كريستيان سنود من منظمة "أوكسفام" في بيان مشترك مع الصليب الأحمر البريطاني، إن أكثر من 3500 متر مكعب من المياه تنقل يوميا إلى مخيم الزعتري لتزويد اللاجئين بها.

[email protected]