مشروع نظام تبريد باستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون بـ"السلام"

عمان - افتتح أمس مشروع نظام التبريد باستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون في مجمع أسواق السلام – المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" وبتنفيذ من شركة محلية بإشراف وزارة البيئة.اضافة اعلان
وقال أمين عام الوزارة أحمد القطارنة خلال افتتاح المشروع إن الاردن يواصل البحث عن مصادر بديلة للطاقة التقليدية بهدف تخفيض الفاتورة النفطية وتحسين الواقع البيئي.
وأضاف القطارنة ان من شأن النظام الممول من قبل "تحالف المناخ والهواء النظيف"، الاول من نوعه في الاردن وعلى مستوى المنطقة ويشكل تطبيقا عمليا لاساليب تكنولوجية حديثة ورائدة في عالم التبريد من حيث كفاءته، وفعاليته في ترشيد الطاقة وتقليله من استخدام المواد المستنزفة لطبقة الاوزون اضافة الى التصدي لظاهرة التغير المناخي.
واكد أهمية المشروع في ادخال التكنولوجيا الحديثة في مجال التبريد ورفع كفاءته مثمنا جهود منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في تطبيق مشاريع لانظمة جديدة في مجال التبريد واهميتها في امتثال الاردن اتجاه التزاماته الدولية تجاه القضايا البيئية، حاثا الشركات الكبرى على الاستفادة من هذه التجربة وتطبيق نظام التبريد على نطاق اوسع واشمل.
وقال مدير أداره البيئة في "اليونيدو" ستيفان سيكارس  "اننا سعداء وفخورون بحصولنا على الثقة والدعم من الحكومة في الأردن وتحالف المناخ والهواء النظيف لتحقيق هذا المشروع الريادي للتكنولوجيا المبتكرة الذي من المتوقع ان يكون مثالا للممارسات الجيدة للمنطقة بأسرها".
وحضر افتتاح المشروع عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بالاضافة الى ممثلي الصناعات والمحال التجارية الكبرى وذلك بهدف الاطلاع على التجربة الجديدة.-(بترا)