مصادر: 3 شركات عقارية تدرس الاندماج بشراكات إماراتية

مستثمران يراقبان أسعار الأسهم في بورصة عمان - (تصوير: امجد الطويل)
مستثمران يراقبان أسعار الأسهم في بورصة عمان - (تصوير: امجد الطويل)

يوسف محمد ضمرة

عمان – قالت مصادر مطلعة إن 3 شركات عقارية مدرجة اسهمها حاليا في بورصة عمان تبحث عملية دمج مشترك في شركة واحدة لتصبح رساميلها تفوق 70 مليون دينار.اضافة اعلان
وتجاهلت بورصة عمان تداعيات الاعمال الارهابية التي تعرضت لها مدينة الكرك أول من أمس؛ حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم أمس بنسبة 0.03 % وصولا إلى 2181.1 نقطة.
وبلغ حجم التداول الإجمالي 36.8 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 4.3 مليون سهم، نفذت من خلال 2,218 عقداً.
وبينت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن التباحث وصل الى مرحلة شبه نهائية، مبينة أن مستثمرين إماراتيين الى جانب نظراء أردنيين يعملون بشكل مشترك على هذا الدمج.
وحول موعد الإعلان عن هذا التوجه، قالت المصادر إنه يتم العمل على الإعداد لذلك ليصار إلى السير في الإجراءات القانونية اللازمة لدمج تلك الشركات في شركة واحدة.
وأشار الى أن الاوضاع الحالية تستوجب الدمج لتشكيل كيانات اقتصادية قوية وتقليل الكلف التشغيلية، مشيرا الى أن تلك الشركة ستعمل في المملكة ويخطط لها أن تعمل كذلك في الامارات العربية المتحدة.
ولفتت المصادر إلى أن شركة من بين تلك الشركات يبلغ رأسمالها 34.5 مليون دينار/سهم، والثانية 12.2 مليون دينار/سهم وسيتضاعف بعد الانتهاء من عملية الزيادة وأخرى 6.1 مليون دينار/سهم.
وأظهرت نتائج 20 شركة عقارية؛ من أصل 33 شركة أفصحت عن نتائجها في بورصة عمان أخيرا؛ أن حجم خسائرها بلغ 5.718 مليون دينار في أول تسعة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 42.803 مليون دينار خسائر في نفس الفترة من العام السابق.
وبذلك تكون خسائر الشركات الـ20 قد تراجعت بنحو 87 % في نهاية الربع الثالث من العام 2016 مقارنة مع ذات الفترة من 2015.
أما الشركات الـ13 المتبقية فقد اظهرت النتائج انها حققت أرباحا بلغت قيمتها 20.73 مليون دينار مقارنة مع 10.561 مليون دينار أرباح في نفس الفترة من العام الماضي.
وحول صفقة استحواذ بنك الاتحاد على بنك الاردن دبي الإسلامي قالت مصادر مصرفية إن الصفقة ستتم في عضون الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرة الى أن الاجراءات النهائية شبه اكتملت لإجراء عملية نقل الملكية في جلسة للتداول ببورصة عمان.
وسبق أن أعلن بنك الاتحاد، في إفصاح نشر على موقع بورصة عمان بأنه تم توقيع رسالة نوايا ملزمة مع شركة مسك للاستثمار وشركة بترا المحدودة المسؤولية وشركة لافانت ون للاستثمار وشركة الهلال للاستثمار بشراء كامل الحصص المكونة لرأسمال شركة مسك المسجلة في سجل الشركات، والتي تملك ما نسبته 52 % من رأسمال بنك الأردن دبي الإسلامي، وذلك بعد استكمال الدراسات النافية للجهالة وتحقق الشروط والاحكام المتفق عليها في رسالة النوايا".
يشار الى أن البيانات المالية لبنك الاتحاد اظهرت ارتفاع أرباحه الصافية لنهاية ايلول (سبتمبر) الماضي الى 21.6 مليون دينار مقارنة مع 17.8 مليون دينار للفترة ذاتها من 2015.
وقال البنك في إفصاح عن بياناته المالية إن اجمالي الدخل قد ارتفع الى 7ر75 مليون دينار مقابل 7 ر65 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.
وأشارت بيانات البنك الربعية إلى أن مخصص تدني التسهيلات الائتمانية المباشرة انخفض الى 6ر5 مليون دينار مقابل 2ر8 مليون دينار للفترة ذاتها.
بالمقابل، قامت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال بإدراج بنك الأردن في مؤشرها الخاص بأسواق الدول المبتدئة MSCI Frontier Markets Index )) والتي تقرر تفعيله في نهاية شهر تشرين الثاني 2016.
وتعتبر مؤسسة مورغان ستانلي واحدة من الشركات الرائدة في مؤشرات الأسهم على مدى أكثر من 40 عاماً. وهي تقدم مجموعة من المؤشرات والتحليلات التي يعتمد عليها المستثمرون في جميع أنحاء العالم في إدراة المحافظ وقرارات الاستثمار وقياس الأداء والمخاطر للأسواق المالية المختلفة. وهي تقوم بمراجعة دورية للشركات والأسواق التي يتضمنها كل مؤشر وبناءً على هذه المراجعة يتم إضافة أو إلغاء شركات وأسواق ضمن مؤشراتها استناداً إلى مجموعة من المعايير. 
ويأتي إدراج بنك الأردن في مكونات مؤشر الأسواق المبتدئة لمؤسسة مورغان ستانلي اعترافاً من مؤسسة عالمية بمتانة أداء البنك وقوة مركزه المالي والتزامه بالمعايير العالمية ومتطلبات الإفصاح والتعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية، إلى جانب عدة معايير أخرى تشمل نسب التداول الحر وأحجام التداول، بحسب بيان للبنك.
وقال بنك الأردن في بيان صحفي له "إن هذه الإضافة تؤكد تثبيت الأردن على خارطة الاستثمار العالمي؛ حيث أن المؤشرات التي تطلقها مؤسسة مورغان ستانلي تعد من أهم المؤشرات المعتمدة عالمياً كمرجعية في تقييم الأسواق المالية من جهة، وذات أهمية كبيرة للمستثمرين والصناديق التي تتعقب مؤشرات الأسواق العالمية من جهة أخرى".
ويذكر أن بنك الأردن حقق أداءً إيجابياً على مدى السنوات الخمس الماضية وعزز من قوة مركزه المالي وأدائه على مختلف نسب الملاءة المالية وكفاءة إدارة الأصول، حيث ارتفعت موجوداته من 2,016.6 مليون دينار كما في 31/12/2012 إلى 2,379.9 مليون دينار كما في نهاية أيلول 2016، ووصل حجم حقوق مساهمي البنك إلى 382.4 مليون دينار في نهاية أيلول 2016 مقارنةً بمبلغ 276.5 مليون دينار في نهاية 2012. واليوم يُعد بنك الأردن واحداً من أكبر البنوك العاملة في السـوق الأردني برأسـمال مقداره 200 مليون دينار كما في 30/09/2016، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 18.9 %، بما يفوق الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي الأردني ومتطلبات لجنة بازل. كما بلغ العائد على الموجودات 1.8 % كما في 30/09/2016 وهي تعتبر من أفضل النسب في القطاع المصرفي الأردني.