مصر تستأنف ضخ الغاز إلى الأردن

Untitled-1-173
Untitled-1-173

رهام زيدان

عمان- استأنفت مصر ضخ الغاز الطبيعي إلى الأردن اعتبارا من أمس بعد انقطاع دام نحو عدة أيام وفقا لمصدر مسؤول.
وأكد المصدر نفسه لـ"الغد" أن الضخ يبلغ حاليا 75 مليون قدم3 يومياً.اضافة اعلان
وعقبت شركة الكهرباء الوطنية أمس على أن "عودة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى المملكة كانت وفق الكميات والشروط التعاقدية المتفق عليها بين الأردن ومصر".
وعن سببب الإنقطاع خلال الأيام الماضية قال الرواشدة إنها كانت"لأسباب فنية بحتة".
وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة كشف خلال اجتماع مع لجنة الطاقة النيابية أول من أمس أن "الغاز المصري منقطع عن المملكة منذ خمسة أيام" انتهت الثلاثاء دون توضيح الأسباب رغم محاولات النواب معرفة ذلك.
عضو لجنة الطاقة النيابية جمال قموة كان قد قال لـ"الغد" عقب الاجتماع إن "مدير عام الشركة م.امجد الرواشدة أكد خلال اجتماع للجنة الطاقة النيابية تم خلالها استعراض ملف ميناء الغاز والباخرة العائمة وكلفهما، وجود بدائل لانقطاع الغاز المصري أهمها الغاز المسال المستورد بحرا إلى العقبة".
وبين قموة أن وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية عرضتا خلال الاجتماع نفسه خططهما المستقبلية لضمان أمن التزود بالغاز والحفاظ على استمراريته في حال انقطاعه من أي مصدر، ومن هذه الخطط انشاء ميناء على اليابسة لتخزين الغاز وتحويله من حالته المسالة إلى الغازية.
وحاولت "الغد" الحصول على رد من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية دون رد من أي منهما.
وكانت مصر استأنفت في أيلول (سبتمبر) 2018 تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن، وذلك في ضوء زيادة معدلات إنتاجها من الغاز بعد وضع عدد من الحقول قيد الخدمة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، ووقع البلدان على التعديل الأول لاتفاقيتي بيع وشراء الغاز الطبيعي، وبموجب هذه التعديلات، تم تحديد مطلع العام 2019 موعدا لاستئناف توريد الجانب المصري للكميات التعاقدية كاملة.
وكانت مصر زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ العام 2004، إلا ان هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية العام 2009، وتوقفت اعتبارا من العام 2011، بعد سلسلة هجمات وتفجيرات طالت خط الغاز العربي الذي يبدأ جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالمملكة.