مصر: مرسي يدعو أثناء محاكمته أنصاره إلى "الثورة السلمية"

القاهرة - دعا الرئيس المصري الإسلامي المعزول محمد مرسي أنصاره أثناء محاكمته امس الى مواصلة "ثورتهم السلمية" وذلك مع تراجع الحركة الاحتجاجية المطالبة بإعادته إلى السلطة في وجه حملة القمع القاسية التي تشنها الشرطة.اضافة اعلان
وجاءت دعوة مرسي أثناء استئناف محاكمته في القاهرة بتهم تتعلق بفراره من السجن وهجمات على الشرطة، فيما برأت محكمة في مدينة الاسكندرية ستة ضباط شرطة من تهم قتل متظاهرين خلال ثورة 2011 التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك.
ويواصل انصار جماعة الاخوان المسلمين التظاهر بشكل اسبوعي رغم حملة القمع ضدهم التي ادت الى مقتل اكثر من 1400 شخص منذ اطاح الجيش بحكم مرسي في تموز(يوليو) الفائت.
واكد مرسي من قفص الاتهام "أريد من الجميع ان يتأكد أن كل هذه الاجراءات باطلة، ثورة الشعب لن تتوقف، استمروا في ثورتكم السلمية".
وقاطع مرسي الجلسات السابقة معلنا من داخل قفص الاتهام انه لا يزال رئيس مصر بعد انتخابه ديمقراطيا قبل عام من الإطاحة به.
وأكد "أنا موجود الآن قسرا".
كما ألقى على وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي، الذي ازاحه من السلطة ويتوقع ان يترشح للانتخابات الرئاسية هذا الربيع، بمسؤولية سفك الدماء في مصر.
وقال "قائد الانقلاب وزير الدفاع قتل اكثر من 3000 واحد في الشارع. هو الذي قتلهم، ولا يحقق معه، سيحاسب".
وطالب محامي الدفاع كمال مندور بالتحقيق مع السيسي "للانقلاب على نظام" مرسي واعتقاله.
وطلب محامي الدفاع الثاني محمد ابو ليلى من القضاة الانسحاب من المحاكمة.
ويمثل مع مرسي، اول رئيس انتخب بطريقة ديمقراطية في مصر، 35 شخصا آخرين بينهم عناصر من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني اتهموا بتنظيم عمليات فرار من السجن ومهاجمة مراكز شرطة خلال الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
وجرى تأجيل المحاكمة حتى 24 شباط (فبراير).
وقتل 850 شخصا خلال الثورة التي استمرت 18 يوما وأدت الى الاطاحة بمبارك. وقتل معظم هؤلاء في 28 كانون الثاني (يناير) 2011 عندما اشتبك المتظاهرون مع الشرطة.
وفي الاسكندرية جرت تبرئة معظم المتهمين. وفي وقت سابق من هذا الشهر الغت محكمة اخرى ادانة رجل أعمال بالسجن خمس سنوات بتهمة قتل 18 متظاهرا.
ومن بين ضباط الشرطة الذين جرت تبرئتهم السبت قائد شرطة الاسكندرية السابق. وعند النطق بالحكم هتف المتهمون "يحيا العدل". - (ا ف ب)