مصنع تركي في المفرق برأس مال 75 مليون دولار

الحلواني والوزير التركي خلال افتتاح المصنع- (من المصدر)
الحلواني والوزير التركي خلال افتتاح المصنع- (من المصدر)

اضافة اعلان

إحسان التميمي

المفرق- افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني ونظيره التركي نهاد زيبكشي في محافظة المفرق اليوم مصنع شركة كيبار التركية برأس مال بلغ 75 مليون دولار.

ويقوم المصنع بتصنيع أسقف وجدران عازلة باستخدام مادتي البولي أوريثان والصوف الحراري التي توفر بدورها طبقة عازلة للحرارة ومقاومة للنيران، إضافة الى تصنيع أغطية عازلة داخل مستودعات التخزين والتبريد بسماكة تصل الى 20 سم.

ونوّه الحلواني بالعلاقات بين البلدين والتي تشهد تطور كبيرا، خاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك الى تركيا مؤخرا وما فتحته هذه الزيارة من آفاق أمام المستثمرين الأتراك في الأردن.

وأضاف، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم في مقر المصنع بحضور العديد من الاقتصاديين الأردنيين والأتراك وعدد من رجال الدولة والهيئات الدبلوماسية وممثلين عن الإعلام والصحافة المحلية والعربية والأجنبية، أن العلاقات الأردنية التركية تكللت باتفاقية التجارة الحرة التي وقعت بين الجانبين العام 2011.

وأوضح الحلواني الميزات الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وخاصة موقعه الجغرافي المتميز بين دول المنطقة، معلنا بأن الأردن يعتبر البلد الوحيد الذي يتمتع باتفاقيات تجارة حرة مع دول اقتصادية عالمية مؤثرة من بينها الولايات المتحدة وكندا.

وبين الحلواني أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا، بلغ نحو 850 مليون دولار، لافتا الى أن الأردن يتطلع الى جذب المزيد من الاستثمارات التركية في جميع المجالات.

من جهته، قال الوزير التركي إن مصنع كيبار يعتبر باكورة الاستثمارات التركية في الأردن، مشيرا الى ان هناك مفاجأة تتمثل بمشروع كبير سينفذ مع الأردن وسيتم الإعلان عنه قريبا، مؤكدا أن الإفصاح عن تفاصيله سيكون في الوقت المناسب.

ولفت الى أن وزير الصناعة والتجارة سيقوم بزيارة الى تركيا قريبا لبحث كيفية اتخاذ خطوات عملية ملموسة فيما يتعلق بإقامة المشاريع الاستثمارية التي تعود بالنفع على اقتصاد البلدين,موضحا بأن السوق التركي بات ممتلئا بالاستثمارات المتعددة ولابد من الخروج الى دول المنطقة وعلى رأسها الأردن.

وأكد زيبكشي أن حجم الاستثمارات بين البلدين سيرتفع الى 2 مليار دولار خلال العامين المقبلين، واعدا بأن المستقبل سيكون أفضل بخصوص مستويات التعاون التركي الأردني في المجالات الاقتصادية.

وكان رئيس ومدير عام شركة كيبار الصناعية، والتي هي جزء من كيبار القابضة علي كيبار، قد أكد في كلمته أن الشركة بدأت في تشغيل مصنعها في المفرق التي تبعد حوالي (42) كيلو متر عن العاصمة الأردنية عمان، وعلى مساحة تبلغ (65.000) متر مربع اضافة الى (10.000) متر مربع كمساحة داخلية.

وقال كيبار إن المصنع الجديد يعتبر الرابع للشركة والمختص في تصنيع الصاندويش بانا، والذي هو جزء من استثمار مجموعة أسان لتصنيع البانيل الرائدة والأولى في مجالها في تركيا.

وبلغت الصادرات الأردنية الى تركيا نحو 100 مليون دولار سنويا، فيما بلغ حجم الواردات من تركيا نحو 55.3 مليون دولار سنويا

[email protected].