معرض دبي للسيارات: دولي أكثر من اي وقت مضى

معرض دبي للسيارات -(من المصدر)
معرض دبي للسيارات -(من المصدر)

دبي- أختتمت فعاليات "معرض دبي الدولي للسيارات 2013"الذي أقيم  في مركز دبي التجاري العالمي، ومعرض دبي هو أكبر وأضخم معرض للسيارات في الشرق الأوسط، علماً أنه يقام للمرة 12، لكن ما يميزه هذا العام الحضور القياسي لمنتجي السيارات الذين شغلوا مساحة قدرها 65 ألف متر مربع، وهذه المساحة أكبر بـ35 بالمئة مما كان عليه الحال عام 2011. وبحسب التقارير الواردة فقد وصل عدد زواره إلى أكثر من 100 ألف شخص والذين سيحضرون لمشاهدة آخر ما توصلت إليه التقنيات في صناعة السيارات.

اضافة اعلان

وقد تم الإعلان عن عرض 108 من السيارات الجديدة على المستوى الدولي والإقليمي في إطار هذا المعرض بما فيهم 15 نوعاً من أنواع السيارات الجديدة.
ويشير الخبراء إلى أن الاهتمام الكبير لمصنعي السيارات العالميين لمعرض دبي ليس محض صدفة، فالإمارات تعتبر سوقاً هاماً تقليدياً لبيع السيارات الفارهة باهظة الثمن مع الإشارة إلى أن حجم المبيعات ارتفع إلى الضعف خلال السنوات الخمس الماضية.
من أبرز ما عرض في دبي، طرازات الدفع الرباعي الكبيرة من جنرال موتورز، حيب قدمت علامة كايلاك سيارتها الفخمة اسكاليد بطراز 2015 وبحلة جديدة بالكامل، فيما قدمت جي ام سي سيارتها الأكثر مبيعاً يوكون، وشفروليه كذلك قدمت سيارتها الأولى في الخليج العربي تاهو الجديدة كلياً.
أجنحة جنرال موتورز لم تخلو من المزيد من النجمات الجديدة، وفي المقدمة منها طراز كورفيت ستنغراي الجديد، بالاضافة لسيارة كاديلاك سي تي اس الجديدة، وعائلة الشاحنات الجديدة جي ام سي سييرا وشفروليه سلفرادو.
أما العملاق الأميركي الآخر فورد فقد عرض طرازات فورد فيوجين الجديدة، وطراز ايكوسبورت الرباعي المدمج، إلى جانب طراز لنكولن ام كاي سي الاختباري، الذي يفتح آفاق فئة سيارات الكروس اوفر الفخمة أمام العلامة الاميركية العريقة.
مجموعة كرايسلر الأميركية عرضت طراز اس آر تي فايبر الجديد، وطراز شيروكي الجديد كلياً، إلى جانب سيارات فيات 500 والفا روميو 4 سي الرياضية والتي عادت لدخول بقوة معززة في الأسواق الخليجية.
العلامات الألمانية تبارت في دبي لعرض الجديد، مرسيدس قجمت طراز الفئة اس الجديد بالاضافة لطراز اس 65 اي ام جي، بالاضافة لطراز الفئة آي المدمج، وعرض اختبارية الفئة اس كوبيه الجميلة.
بي ام دبليو اجتهدت كثيرا لاحضار الفئة اكس 4 الاختبارية لعرضها في دبي، بالاضافة لنجمتها الهجينة اي 8 والتي لفتت الانتباه بتصميمها الرائع وتقنينها الهجينة المتطورة، وقد عرضت بي ام دبليو طراز الفئة 4 كوبيه وطراز اكس 5 الجديدين.
أودي قدمت طرازات اس وآر اس من أودي 3  و 6 و 7 إلى جانب الطراز المكشوف اي 3 ، أوبل قدمت انسيغنيا الجديدة، إلى جانب طراز كاسكيدا المكشوفة، فولكس فاجن عرضت طراز كروس كوبيه المكشوف إلى جانب مجموعة طرازاتها المعروفة. بورشه لم تأتي بأكثر من طراز 911 توربو.
السيارات البريطانية حفل بها المعرض، فحضرت جاكور ولاندروفر بمجموعة طرازاتها الناجحة للغاية في المنطقة، والتي تبرز منها راينج روفر وراينج روفر سبورت الجديدة كلياً، وطراز جاكوار اف تايب الحائز على لقب سيارة الشرق الأوسط للعام 2013.
السيارات الفائقة مثل بنتلي ورولز رويس وبوغاني ولمبورغيني وفيراري واستون مارتن ومازيراتي حضرت بأجنحة كاملة، وبرز من معروضها طراز 458 سكوديريا من فيراري، وطراز ماكلارين بي 1 ، وطراز رولز رويس رايث الرياضي الفخم، وكذلك جديد مازيراتي المتمثل بطراز غيبلي المتوسط الفخم.
الساموراي قادم، ومع نزول الين أصبحت أوضاع الشركات اليابانية أفضل بكثير من الأعوام السابقة، تويوتا تصدرت المعروضات اليابانية بثلة من الطرازات الجديدة، ومن أبرزها كورولا الجديدة، ويارس وبرادو، إلى جانب الطرازات الاكثر مبيعاً من كامري ولاند كروزر، فيما قدمت لكزس طراز ال اف ال سي الاختباري إلى جانب مجموعتها المتجددة، نيسان عرضت طراز جي تي آر المجدد، وطراز باثفايندر وطراز باترول الشعبي للغاية في الخليج، ميستوبيشي عرضت طراز اوتلاندر المجدد، أما هوندا فعرضت سيفيك الجديدة.
الكوروين يواصلون التطور، وقد قدمت هيونداي طرازها الاختباري الجديد اتش سي دي 14 جنيسس والذي يشكل قاعدة التصميم لجديد الشركة الكورية في الفئة الفخمة،  بالاضافة لسيارة فيلوستر بمحرك جي دي اي توربو، كيا قدمت طراز اوبتيما المجدد وطراز سيراتو كوبيه الجديد كلياً
لم يخلو المعرض من الغرائب،ومن أكثر الطرز المعروضة إثارة في الحدث سيارة بقيمة عشرة ملايين درهم "جراند سبورت فيتيس" من "بوجاتي" التي صممت تكريما للأسطورة ميو كوستانتيني سائق سباقات السيارات ومدير السيارات الرياضية في "بوجاتي" في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته.
كما تم عرض سيارة "جي تي إيه سبانو" الإسبانية و"هينيسي فينوم جي تي" و"لايكن هايبر سبورت" إلى جانب معروضات المعدليين المشهورين مثل "برابوس" الألماني.
 وقد تضمن المعرض أحدث طرز السيارات ذات الأسعار المتوسطة والمعقولة من مناشئ صينية وهندية  ومنها نسخة للهامر اتش 1 من شركة دونغ فينغ الصينية، وصولاص لبكب بياجيو هندي الصنع والبالغ سعره 8 آلاف درهم  اماراتي فقط.