معرض فني عن جغرافية فلسطين المقسمة

رام الله -  افتتح في رام الله يوم الخميس معرض لأعمال الفنان الفلسطيني الغزاوي محمد مسلم، التي يعبر من خلالها عن جغرافيا فلسطين المقسمة سياسيا واقتصاديا ومكانيا بين الضفة الغربية وقطاع غزة.اضافة اعلان
وكالمعتاد لم تسمح إسرائيل للفنان بالسفر من غزة الى رام الله ليحضر معرضه.
وقال محمد مسلم (39 عاما) "الصراحة أكثر شي يؤلمنا بوجودنا هان الجغرافيا. وأكثر شي احنا كشرقيين عندنا ارتباط مهول بالجغرافيا وبالمكان. هذا الارتباط بتلاقوش بمكان آخر. دائما مرتبطين بالمكان.. دائما مرتبطين بمكان النشأة. وأكثر اشي يعني غريب كان لما منعت من السفر الى الضفة "الغربية".. أنه يعني رغم أنه حديثي كل معرضي عن موضوع الجغرافيا الا أنه لم أكن أتوقع أنه أنا يعني هذا العنوان المعرض يكون يعبر عما سيحدث في ما بعد المعرض".
بدأ مسلم الإعداد للمعرض قبل خمس سنوات. ويضم المعرض لوحات مرسومة وأخرى جمع فيها الفنان صفحات من جوازات سفر قديمة وقصاصات وصحف يعبر من خلالها عن (الجغرافيا الممزقة) للأراضي الفلسطينية.
وما تزال جهود المصالحة تتعثر بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة رغم اتفاقهما على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وذكر مسلم أنه حاول أن يزيل الحواجز التي تمزق الجغرافيا من خلال أعماله الفنية.
وقال "موضوع معرضي هذا نتاج تجارب خمس سنوات من العمل بفكر أنه الجغرافيا هي أكثر شي قاسي على الانسان رغم أنه عنوان المعرض هو جغرافيا هشة ولكن في حياتنا منع من السفر.. التحرك.. الصراع الإنساني الأزلي منذ التاريخ على الجغرافيا. أشعر أحيانا أنه الجغرافيا جغرافيا تهزأ منا نحن البشر. نتصارع عليها ونمشي ونتركها مكانها. وكمان عندي توجه فكري بالمعرض أنه أنا بشعر أنه الجغرافيا تحديدا بفلسطين ألها خصوصية.. أنه الجغرافيا هي من ستفرض الحل في النهاية علينا لانه احنا منحكي عن وطن صغير نسبيا بالنسبة للعالم". ويعبر مسلم من خلال أعماله في المعرض الذي ينظمه المعهد الألماني الفرنسي في رام الله عن وحدة الهوية الفلسطينية رغم التمزق الجغرافي.
وقال عزام منصور المشرف على المعرض "فمعرض اليوم مختلف عن طريقته واستعماله ولعبه بالألوان والأشياء اللي هي خلينا نقول زي مهمشة. فهو اخترع منها كلوحة فنية جميلة جدا". وذكر مسلم أن المعرض أفسح له مجالا لتقديم أعماله الفنية لجمهور جديد.
وأثنى زوار المعرض على أعمال الفنان محمد مسلم وأفكاره وأسلوبه في التعبير.
وقال زائر للمعرض يدعى أحمد ضراغمة "أنا بشجع كثير لما يشبك بين غزة والضفة عشان احنا لازم نكون أكثر متفقين مع بعض فنحاول نتفق مع بعض عن طريق الرسم والاغاني.. هذا الفن". وقالت زائرة من الضفة الغربية تدعى عزيزة قرعان "أول شي كثير فكرة جميلة أنه يكون عندنا معارض بين فترة وفترة في المركز الألماني الفرنسي. اللي لفت نظري بمعرض اليوم أنه معرض مش بس رسومات شغلات هو مستوحيها من البيئة المحيطة زي جرائد.. جوازات سفر.. شاش.. الى آخره".
وكانت الأعمال التي يضمها معرض "جعرافيا ممزقة" قد عرضت في فرنسا وفي مصر قبل أن يقدمها المركز الألماني الفرنسي لجمهور الضفة الغربية. ويستمر معرض الفنان محمد مسلم في رام الله حتى الخامس من شباط (فبراير).-(رويترز)