معرض في الرباط يحتفي بفنان أمازيغي مخضرم

الرباط - قضى الفنان المخضرم المحجوبي أحرضان معظم حياته في أحياء الثقافة الامازيغية والحفاظ عليها في المغرب.
والآن يستضيف مسرح محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط معرضا لبعض لوحات أحرضان التي رسمها خلال ما لا يقل عن 50 عاما من عمره الذي يقارب المائة عام.اضافة اعلان
ويرى الفنان أن الرسم نوع من أنواع التواصل مع الآخرين.
يضم المعرض مجموعة من أعمال أحرضان الذي عرضت لوحاته في أنحاء العالم. ويظهر بوضوح في لوحات الفنان مدى ارتباطه بالثقافة الامازيغية ومدينة ولماس المغربية التي ولد وما زال يعيش فيها الى اليوم.
وذكرت سلوى جانا أمينة المعرض أن أسلوب أحرضان الفني فريد من نوعه. وقالت "أحرضان فنان فريد من نوعه. لا يمكننا أن نصنفه في اطار أي مدرسة فنية. اليوم لنا في هذا المسرح تاريخ ونحن مسرورون بهذا المعرض لانه يؤرخ لفترة من 1960".
وأحرضان أيضا شاعر وأديب وناشط سياسي بدأ حياته في الجيش وحارب من أجل استقلال المغرب عن فرنسا ثم شارك في تأسيس حزب الحركة الشعبية وتقلد عددا من المناصب الوزارية.
وذكر عبد الحق المريني مؤرخ المملكة المغربية أن أحرضان قضى حياته في خدمة وطنه.
وقال: أحرضان فنان مبدع بالإضافة الى كونه شاعر وكاتب. حقيقة هو رجل فريد من نوعه وبفضل الله ما زالت ذاكرته قوية.. ما زال يتذكر الاحداث. إضافة إلى هذا كله هو رجل قام في الميدان الوطني بأعمال جليلة تسجل في التاريخ". ويحرص عشاق الفن التشكيلي في المغرب على اقتناء أعمال أحرضان التي يكاد لا يخلو منها مقر مؤسسة أو هيئة رسمية في المملكة.-(رويترز)