معلومات عن الرحلات لمسافرين إلى تايلاند

 

ميونيخ- قتل 18 شخصا بينهم 14 سائحا أوروبيا على متن طائرة صغيرة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي عندما تحطمت في مطار لوكلا في نيبال.

اضافة اعلان

وأثار الحادث مخاوف بشأن السفر جوا في المملكة، إلا أن الأرقام تظهر أن نيبال ظلت قادرة على جذب عدد من السياح في عام 2008 أكثر من أي عام آخر في العقود الثلاثة الماضية.

وإلى جانب ريفها النقي يأتي معظم الناس إلى نيبال ليلقوا نظرة على قمة إيفرست أعلى جبل في العالم.

ويتطلب السفر إلى إيفرست قدرا من اللياقة البدنية، ولكن أيضا بعض المعرفة عن البلاد وهي واحدة من أفقر دول العالم.

ويعمل المجتمع في نيبال بشكل مختلف عن أي مكان آخر، وخصوصا من وجهة نظر أي مواطن غربي. ومعظم البنية التحتية في البلاد في حالة خربة.

وانتظار حقائب السفر في مطار كاتمندو هو مجرد دلالة منذرة عما يمكن أن يتوقعه السائح العادي؟ فإذا لم تكن حقائبك في الطائرة القادم عليها فربما ستكون على الطائرة التي تليها.

احجز رحلتك عبر وكالة سفر تجنبا للأخطاء، ويقول ستيفان وينتر وهو مرشد للرحلات الجبلية يعمل مع رابطة الآلب الألمانية في ميونيخ زار نيبال "إذا كنت شابا ومرنا وتتسم بالتلقائية تستطيع البحث عن مرشد وحمال عند وصولك".

ويوضح راينر هويريج باحث يدرس موضوعات السياحة والتنمية الامر قائلا "لكن إذا تعرضت لحادث في منطقة نائية فعليك غالبا أن تنتظر وصول المساعدة".

ويوصي بالاستعانة بشخص على دراية بطرق نيبال، ويكون في وضع أفضل لإجراء اتصالات مع المواطنين المحليين.

ويشير وينتر إلى أن "الكثير من النيباليين يتحدثون بعضا من اللغة الإنجليزية إلا أن الجميع لا يتحدثون بها وليس جميعهم على مستوى جيد." ويحذر رام ثابا أحد القناصل الشرفيين لنيبال في ألمانيا إنه يمكن لوكالة السفر أن تساعدك أيضا في تجنب المشاكل في منطقة ثاميل السياحية في كاتمندو سيئة السمعة بسبب الأشخاص الذين يعرضون مساعدة زائفة للأغراب.

ويقول ثابا إن الاستعانة بمرشدين وحمالين ليست مكلفة والزوار يمكن أن يتوقعوا أن يدفعوا ما بين دولارين وثلاثة دولارات يوميا والشيء الآخر الذي يجب أن يوضع في الاعتبار هو البيروقراطية.

وتطلب الكثير من مناطق نيبال تصريحات رحلات من الزوار، ويتولى أي مرشد يتم الاستعانة به مباشرة أو حجزه عن طريق وكالة سفر أمر هذه الاجراءات الرسمية.

ونيبال بها أيضا بعض الأمور الأكثر تعقيدا في المحلات بالنسبة للأجانب.

ورغم إنها بلد مسالم نسبيا فإن هناك بعض القلاقل.

ويحذر هويريج من "إمكانية وجود حواجز على الطرق ومظاهرات وإضرابات في أي يوم من أيام الأسبوع. كما أن حركة المرور على الطرق الرئيسية يمكن أيضا أن تتوقف".

ويقول وينتر "سواء كنت مسافرا بالطائرة أو الحافلة سوف تضطر إلى تخفيض معاييرك عندما يأتي الأمر لموضوع السلامة".

ومع ذلك نادرا ما يواجه معظم السائحين أي مشاكل خطيرة في نيبال. وينصح ثابا بأن يوضع في الاعتبار يوم واحد تأخير عند وضع خطط الرحلات.

فإذا كنت تخطط للعودة إلى بلادك يوم أربعاء وقد أتخذت طريقك إلى كاتمندو يوم الثلاثاء فربما تجد نفسك في حالة احباط.

ويوصي ثابا إنه إذا كنت تنوي السفر من كاتمندو إلى بوخارا بأن تأخذ حافلة سياحية خاصة لهذا الغرض "فهي لا تأخذ أي ركاب محليين بل أجانب فقط".

وتأتي معظم السيارات المؤجرة في معظم الوقت تقريبا بسائقين بسبب الحالة الفقيرة لشبكة الطرق في البلاد ولتوفير دخل للسكان المحليين

وينصح رام ثابا بعدم استخدام شركة الخطوط الجوية المحلية، وينصح بالشركات الأخرى مقارنة بها.

وأفضل وقت لزيارة نيبال هو تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) وفي الربيع. ويقول هويريج إن أفضل مشاهدة لقمة إيفرست والهيمالايا هو في تشرين الأول (أكتوبر) وفي آذار (مارس).

وأضاف "ولكن بسبب التلوث الجوي تصبح الأيام الملائمة لمشاهدة الجبل قليلة".