معهد إماراتي للطاقة يوقع اتفاقية لتقييم اختراع أردني في مجال الطاقة الشمسية

أبو ظبي - وقع معهد "مصدر" للطاقة الشمسية التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية تعاون مع المخترع الأردني الدكتور أيمن المعايطة حول تقنية جديدة لتوليد وتخزين الطاقة الشمسية. اضافة اعلان
وتتضمن الاتفاقية التي تم توقيعها أمس على هامش فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019" بحضور سفير المملكة لدى الإمارات جمعة العبادي، ومدير جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عارف سلطان الحمادي، اختبار وتقييم كفاءة جهاز لتوليد وتخزين الطاقة الشمسية اخترعه الدكتور المعايطة، وإصدار تقرير بشأنه في أيلول القادم، وسط اهتمام كبير من شركات ومؤسسات عالمية عاملة في مجال الطاقة الشمسية.
وأعتبر المعايطة إختراعه الاخير "الجيل القادم في انظمة الطاقة الشمسية"، إذ يعطي كفاءة أعلى بتحويل الطاقة الشمسية الى كهربائية بواقع 50 بالمائة مقابل 17 بالمائة حالياً، وكلفة تخزين ارخص تعادل 1 بالمائة من كلف التخزين بواسطة البطاريات، إضافة إلى أن احتياجات الجهاز من المساحة تشكل نحو "سدس" حجم الخلايا العاكسة.
واوضح في حديث لوكالة الانباء الأردنية(بترا) ان الاختراع هو عبارة عن مُجمع للطاقة الشمسية على بؤرة ثابتة يمكنه الحصول على درجات حرارة تصل إلى أكثر من 1500 درجة مئوية ، حيث يمكن منها توليد كهرباء ، وتخزين طاقة بصورة رخيصة وغير مكلفة ، كما يمكن تحليل المياه المالحة والعادمة إلى اوكسجين وهيدروجين ، فضلاً عن صهر المعادن .
وأضاف أن آلية التخزين تعتمد على تسخين المواد الطبيعية كأحجار البازلت والسيراميك، واستخدامها ليلا ، مبينا أن كلفة التخزين بالبطارية تبلغ 350 دولارا لكل كيلو واط بالساعة ، فيما تبلغ الكلفة من خلال اختراعه نحو 30 دولارا.
وقال إن اختراعه تم تسجيله في الولايات المتحدة الأميركية ، و32 دولة أوروبية ، وفي دول مجلس التعاون الخليجي ، الى جانب 150 دولة حول العالم ، وهو مغطى بأربع براءات اختراع ، معربا عن امله أن يكون الأردن أول مكان لتطبيق اختراعه إذا تم اعتماده بشكل تجاري.
وأكد السفير الأردني في الإمارات جمعة العبادي الحرص على توطيد علاقات التعاون مع الإمارات في مجالات البحوث والابتكارات، لافتا إلى تميز علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات بفضل توجيهات قيادة البلدين الشقيقين. والدكتور المعايطة حاصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية ، وبراءات الاختراع في مجال الطاقة ، إضافة الى تقليده من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني بوسام الحسين للعطاء المتميز من الدرجة الأولى العام 2014.
وحضر حفل توقيع الاتفاقية مساعد امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زياد جبريل ، والمستشارة بالسفارة الأردنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ديانا الحديد. - (بترا- وليد الهباهبة)