معهد "غوته" يفتتح المعرض الصوتي "ميراث: موسيقا"

جانب من العروض في حديقة المتحف الوطني- (من المصدر)
جانب من العروض في حديقة المتحف الوطني- (من المصدر)

عمان-الغد- تشهد العاصمة الأردنية عمان تقديم معرض صوتي مشوق ومبتكر يجمع بين سبع فنانات وفنانين من الأردن والجزائر والسودان وتونس ولبنان وفلسطين والعراق، تحت عنوان "ميراث: موسيقا" في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة، حيث يستمر المعرض حتى 1 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.اضافة اعلان
وقام معهد غوته بدعوة الفنانين من الدول السبعة لبحث مفهوم الإرث الثقافي عبر الصوت عبر جلسات مختلفة، وأصبح بإمكان الجمهور الآن اختبار تلك الاستقراءات الموسيقية المختارة لهؤلاء الفنانين عبر حضور المعرض المتجول "ميراث: موسيقا" في الهواء الطلق، الذي بدأت انطلاقته من السودان ويقام حاليًا في الأردن.
يعرض "ميراث: موسيقا" وجهات النظر الفردية للفنانات والفنانين المشاركين حول التقاليد الموسيقية، ويعزف الموسيقا باستخدام عناصر موسيقية من أزمنة وأماكن مختلفة، ويعتبر المعرض أن إحياء الإرث الثقافي والمحافظة عليه يكونان عبر التطوير المستمر والمتواصل. والزوار مدعوون للاستمتاع بتجارب الاستماع العميق لـ15 مقطوعة موسيقية قام الفنانون بإنتاجها واختيارها بعناية خصيصًا لهذا المعرض.
تم افتتاح المعرض يوم السبت الماضي بأداء حي قدمته فرقة "زمن الزعتر" بقيادة يعقوب أبو غوش، وهو أحد الفنانين المعروفين في الأردن، كما أنه من المشاركين في هذا المشروع. وتعمل "زمن الزعتر" على دمج التراث الموسيقي العربي مع فنون عالمية أخرى.
وبعد مروره في الأردن، من المقرر أن يجوب المعرض المنطقة العربية، إضافةً إلى أوروبا.
الرحلات الموسيقية الشخصية
تم إنتاج المعرض على مدار عام كامل باتباع نهج يقوده الفنان، وبذلك فإنه يعكس الخصائص الصوتية والموسيقية لمجتمعات الفنانين وبيئاتهم الشخصية. وبهذا جاءت الفنانة الأمازيغية-الجزائرية أمل زن بالصوت القوي والتأثير الأمازيغي إلى المشروع، فيما أسهم عازف القانون اللبناني المرموق غسان سحاب بتفكيره الناقد وابتكاره الموسيقي للمقامات الموسيقية القديمة.
ومن كردستان-العراق، نقل هاجر الزهاوي الأصوات الإيقاعية للدف إلى عوالم جديدة، بينما قام الموسيقي والملحن والمغني السوداني محمد آدم بمشاركة معرفته الواسعة بالأنماط الموسيقية المنسية وغير الموثقة إلى حد كبير من التراث السوداني الغني بالألوان. وتضفي المنتجة التونسية رحاب حزقي إدراكاتها الحسية؛ الإلكترونية والتجريبية على تنسيق الآلات الموسيقية للمشروع، في حين يقدم الملحن الأردني الرائد والعازف متعدد الآلات يعقوب أبو غوش رحلته الشخصية من الارتجال عبر الأغاني التراثية والمقامات. ويختتم الموسيقار والملحن الفلسطيني المعروف زيد هلال هذه المجموعة المختارة من المقطوعات الموسيقية، بتراكيب موسيقية متأصلة في الذاكرة الجمعية لنظرائه.
الاجتماع عن بعد
نظرًا للظروف غير المتوقعة التي جاءت نتيجة لجائحة "كوفيد 19"، فقد تحتم على الفنانين أن يجتمعوا ويعملوا عبر الانترنت. وبلا شك، فإن فقدان التواجد المكاني، وقلة التواصل المباشر الذي أعقب ذلك، قد أثرا على سير العمل التعاوني والنتائج، ولكن في الوقت نفسه، فإن المسافات والتجزئة الجغرافية قد شكلتا جزءًا لا يتجزأ من هذه التجربة التعاونية.
وغوته هو المعهد الثقافي التابع لجمهورية ألمانيا الاتحادية والعامل في أنحاء العالم كافة بهدف التشجيع على تعلم اللغة الألمانية في جميع دول العالم، والتبادل الثقافي الدولي.