"مقدام" تنفذ مشاريع توفر في المياه والطاقة

جانب من مشاريع "مقدام" التي نفذها الطلبة للتوفير في المياه والطاقة - (من المصدر)
جانب من مشاريع "مقدام" التي نفذها الطلبة للتوفير في المياه والطاقة - (من المصدر)

غيداء حمودة

عمان - انتهى طلبة الصف الثامن في مبادرة "مقدام"، التي أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية وبتمويل من مشروع الوكالة الأميركية للإنماء الدولي "التحفيز في مجالات المياه والطاقة والبيئة"، من تنفيذ مشاريعهم في السنة الدراسية، بعد أن حققوا نتائج لافتة على أرض الواقع بما يخص مجالات الحفاظ على البيئة.اضافة اعلان
و"مقدام" هي مبادرة تسعى إلى تحفيز الشباب على نشر ثقافة الترشيد والكفاءة في استخدام موارد المياه والطاقة وتحسين ممارسات التخلص من النفايات الصلبة، بحيث يكون لهم دور إيجابي في الحفاظ على موارد المياه والطاقة والبيئة في مجتمعاتهم المحلية.
وجاءت مشاركة الطلاب في مبادرة "مقدام" كخطوة مهمة لتعزيز بذور القيادة في نفوس الطلاب ورفع مستوى المعرفة في المحافظة على البيئة من خلال تعديل السلوكيات المتعلقة في المحافظة على كل من الثروة المائية والطاقة والتخلص من النفايات الصلبة.
وعلى مدار السنة الدراسية الماضية، نفذ الطلبة 200 مشروع بيئي مختلف؛ حيث حصل كل مشروع على رأسمال قيمته 300 دولار من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي. ونفذت مشاريع مبادرة "مقدام" في مختلف المدارس المنتشرة في محافظات المملكة وهي 100 مدرسة في العاصمة عمان و50 مدرسة في الزرقاء و25 مدرسة في إربد و25 مدرسة في الكرك.
تمثلت مراحل البرنامج بتدريب 200 مشرف من المدارس المختلفة، وعقد اجتماعات صفية ودورات تدريبية لـ1800 طالب، ومن ثم تمويل مشاريعهم ليتم تنفيذها على أرض الواقع.
إحدى المشرفات في مدرسة ميمونة بنت الحارث في الرمثا علا الزعبي، والتي نفذت مشروع "دورها واستفد منها"، وضحت أن المشروع عمل على التخلص من النفايات الصلبة من منازل الطلبة ومدرستهم عن طريق إعادة تدويرها واستخدامها في أشغال يدوية تم عرضها في بازار المدرسة لاحقاً.
أما في الكرك، في مدرسة أروى بنت عبد المطلب، فقد نفذ الطلبة مشروع "وفر وخلي بلدك تنور" والذي يهدف إلى توفير الكهرباء من خلال تركيب مؤقت يفصل التيار الكهربائي آليا بعد ضبطه على ساعة معينة. وبحسب نور الضمور إحدى المشرفات على المشروع، فإن المؤقت عمل على خفض فاتورة كهرباء المدرسة بشكل ملحوظ.
وفي مدرسة المستندة في لواء القويسمة، فقد كان المشروع يقوم على التخلص من النفايات الورقية والكرتونية عن طريق التواصل مع شركات متخصصة في جمع الورق، وإعادة تدوير المخلفات العضوية كبقايا الخبز بتجفيفه وتوزيعه على المداجن ورعاة الأغنام.
في عمان، قام الطلبة في مدرسة بلاط الشهداء بتنفيذ مشروع للتخلص من النفايات الإلكترونية وبخاصة البطاريات الجافة. وقالت المعلمة المشرفة رائدة بشارات بأنه تم التخلص من البطاريات التي تم جمعها من منازل الطلبة والتخلص منها بالتعاون مع وزارة البيئة.
أما في مدرسة الأشرفية في قصبة عمان، فكان المشروع الذي نفذه الطلبة يقوم على إعادة تدوير النفايات الصلبة (الكرتونية والورقية) من منازل الطلبة والمدرسة. وبحسب المعلمة المشرفة سكينة جابر، فإن الطلبة استفادوا من المشروع وزادت من حماسهم للنهوض بالبيئة والمحافظة عليها.
هذا وعقدت مبادرة "مقدام" تدريبين للطلبة والمعلمين المشرفين؛ حيث تمت تعرفة المعلمين المشرفين بواقع البيئة في الأردن والتحديات الرئيسة التي تواجهها، فضلا عن أسس كيفية إدارة المشاريع الصغيرة.
أما التدريب الثاني، فهدف إلى إرشاد وتوجيه الطلبة للخروج بأفكار مشاريع بيئية ينفذونها في مدارسهم أو في الحي الذي يقطنونه، وذلك عن طريق تعريفهم بالسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها المجتمع المحلي في المدرسة والعائلة والجيران بتطبيقيها بما يخص مصادر المياه والطاقة، ورمي النفايات.
ومن الجدير بالذكر أن مبادرة "مقدام" هي ليست الأولى التي أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية والتي تستهدف طلبة المدارس، فقد قامت في الأعوام السابقة بإطلاق مبادرتي "شركتنا" و"ورشتنا" اللتين تهدفان إلى زرع بذور ريادة الأعمال لدى اليافعين.
أما مشروع التحفيز في مجالات المياه والطاقة والبيئة فهو مشروع تعليمي أطلقته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في العام 2009، ويهدف إلى تحقيق المزيد من الكفاءة في استخدامات مصادر المياه والطاقة، إضافة إلى التقليل من النفايات الصلبة، وذلك عن طريق إدخال تغييرات سلوكية محددة وإيجابية في اتجاهات الأردنيين وصناع القرار، فيما يتعلق بسلوكياتهم الفردية والجماعية تجاه المياه والنفايات الصلبة والطاقة.