ثقافة

مكتبة الاستقلال: 70 عاما في خدمة الثقافة والمعرفة

 


عمان – أضاءت مكتبة الاستقلال منذ تأسيسها العام 1940 في شارع الامير محمد وسط عمان شمعة أنارت درب طلبة العلم عندما أخذت على عاتقها طباعة وتوزيع الكتب المنهجية على المدارس في المملكة لمدة 19 عاما.


“واستمرت المكتبة التي أسسها المرحوم حسن رشيد طبيشات في طباعة وتوزيع الكتب المدرسية منذ العام 1947 وحتى 1966 الى ان توقفت بعد ان أخذت وزارة التربية والتعليم على عاتقها هذه المهمة الوطنية”، وفق ما قاله ابنه رشيد.


وبين ان عدد العناوين للكتب المدرسية التي طبعتها ونشرتها المكتبة في حينه وصل الى 132 عنوانا لمؤلفين كان من بينهم المرحوم ذوقان الهنداوي والمرحوم ابراهيم القطان.


وقال رشيد إن والده أسس المكتبة في عمان بعدما عاد من حيفا التي ساقته الأقدار إليها في العام 1923 وعمره 17 عاما طلبا للرزق ليستقر به المقام عاملا في إحدى المطابع، ومن هناك اكتسب خبرته ومعرفته بهذا المجال.


وأضاف انه عاد الى عمان بعد إبعاده من قبل سلطة الانتداب البريطاني في فلسطين بتهمة طباعة منشورات للثوار والتعامل معهم ومساعدتهم، ولم يتمكن من إحضار عائلته في حينها الى عمان إلا بواسطة المندوب السامي البريطاني في الاردن.


كان والده يملك 110 جنيهات فلسطينية من ادخاره طيلة 17 عاما “تحويشة العم”، كما وصفها رشيد، الذي قال إن والده اشترى بكامل المبلغ مستلزمات المكتبة من قرطاسية وأدوات وكتب وطلب شحنها الى مدينة اربد.


وأشار الى ان عملية شحن البضائع كانت تحتاج الى وقت آنذاك، لكنه فوجئ بأن البضاعة التي اشتراها لم تصل الى اربد وبعد البحث عنها تبين له انها شحنت الى عمان بالخطأ وعثر عليها في “كراج” لعائلة طبّلت من متعهدي نقل البضائع آنذاك.


“لم يتمكن والدي من توفير أجرة شحن البضاعة من عمان الى اربد، الامر الذي اوقعه في حيرة الى ان التقى برجل مسن من الشراكسة الذي قال الخيرة فيما اختاره الله لك يا ابني لماذا لا تنشئ مكتبتك في عمان هذا هو نصيبك”، وفق قول رشيد.


وأضاف انه بعد ان قرر البقاء في عمان بدأ بالبحث عن محل تجاري، وبعد جولة متعبة جلس ليرتاح أمام باب احد المحال التجارية في شارع الأمير محمد مقابل مكتب بريد عمان، ودار بينه وبين صاحب المحل حديث اتفقا بعده على ان ياخذ والده المحل مقابل دفع الأجرة لمالكه حيث كانت الأجرة في حينها 15 جنيها فلسطينيا بالسنة.


واستمرت المكتبة في عملها طيلة تلك السنين وما تزال حتى أصبح لها ثلاثة فروع في عمان موزعة في وسط البلد والصويفية والشميساني.



 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock