ملاحظات هامشية مهمة

 

يديعوت –  ايتان هابر

1. من الشمال سيأتي الشر: في اليومين الاخيرين اطلقت كوريا الشمالية عشرة صواريخ من انواع مختلفة، بما فيها باليستية. ونحن نسأل: ماذا في ذلك؟ ما لنا ولكوريا الشمالية؟ بلاد بعيدة عنا ألفي ميل، مع حاكم مريض نفسيا، يأكل الملفوف في الصباح، الملفوف على الغداء والملفوف على العشاء. ما لنا ولهم؟

اضافة اعلان

الكثير جدا. في الساعات القريبة وفي الايام القريبة سيتابع كل العالم الحر باهتمام شديد رد فعل الولايات المتحدة. ومن سيتابع باهتمام شديد ايضا؟ صحيح، إيران.

اذا كان الرد الأميركي "نحن نرى بخطورة" فقط، يمكن لكوريا الشمالية وإيران ان تطلقا صافرة تهدئة وتواصلا "الاستخفاف" الشديد بأميركا التي تلقت هدية في عيد استقلالها الـ 233، صواريخ قصيرة المدى، بعيدة المدى من كل الانواع. وهما لن تعودا تخشيا اوباما. كيف يتعلق هذا بنا؟ اواه، بل ويتعلق بنا جدا. مادة للتفكير.

2. عنتيبة. أمس (السبت) حلت الذكرى الـ 33 لعملية الانقاذ في عنتيبة. عمليا، كل إسرائيلي عمره أقل من خمسين سنة يعرف بصعوبة عن هذا الموضوع. ومع ذلك ما يزال هناك الكثير من الاشخاص في إسرائيل لم يشفوا بعد من ظاهرة عنتيبة والتي تعني اننا نحن الإسرائيليون ذوو قدرة كلية. والدليل: كيف حصل اننا بعد ثلاث سنوات لا نعرف أين بالضبط يوجد جلعاد شاليط؟

حسنا. كيف حصل انه عندما حكمنا قطاع غزة، في كل بيت، في كل زقاق، في كل شارع، لم نعرف على مدى خمس سنوات اين يوجد "المهندس" يحيى عياش، الذي اوقع بنا ضحايا بل ومزيدا من الضحايا؟ استثمرنا في حينه عشرات آلاف الساعات، وملايين الدولارات، وجهود ألوية، مخابرات ولم نعرف؟

3.صفحة التسالي: "ت" اعتزل لان "د" لا يخلي الوظيفة ويحتمل أن يرغب في أن يستبدله "ج" بعد أن يعين "س" رئيسا لقسم العمليات إذ ان "ز" لا يطيقه كنائب رئيس الدائرة الادارية بعد أن حل محل "م". يا لفرحة شيخوختي. كيف حصل ان رئيس الموساد، المليئة بالاشخاص الرائعين، النادرين، غير المسبوقين، يعين على نحو شبه دائم من الخارج، من خارج الخدمة، ودوما من الجيش الإسرائيلي؟

4.نقرأ ولا نصدق: الاسبوع الماضي نشر في هذه الصحيفة: "مع الانتباه... لوزن النقد... حيال سنوات عمل عديدة وفعل هام ومتنوع، وفي ضوء الانطباع الشديد... توصل اعضاء اللجنة الى الاستنتاج بان هذا الحدث لا ينبغي أن يمنع الساحة امكانية التمتع بمؤهلاتها ومساهماتها المتوقعة".

عمن يدور الحديث؟ ربما عن العميد تشيكو تامير، الذي اخطأ ووقع في خطيئة كبيرة، ولكن "الحدث" الذي بسببه قدم الى المحاكمة "لا ينبغي ان يمنع الساحة من امكانية التمتع بمؤهلاته ومساهماته المتوقعة"؟ لا وكلا. يدور الحديث عن النائبة العامة ارييلا انتلر – سيجال، التي تلبستها مسؤولية شخصية عن الاخفاقات في محاكمة حاييم رامون. كيف حصل ان "المساهمة في الساحة" من ضابط لا تحسب له، و"مساهمة" نائبة عامة هي سبب وجيه لترفيعها؟

5.خروقات في الشبكة: الاسبوع المقبل ستأتي الذكرى الثالثة لحرب لبنان الثانية. والهدوء يسود الحدود الشمالية. ومع ذلك، فان التقارير تتحدث عن حزب الله الذي اعاد تنظيم نفسه وبات قادرا على اطلاق مئات الصواريخ في اليوم والتي يمكن لها ان تصل الى تل أبيب وجنوبها. في ايام الحرب اياها كان هناك الكثير من السياسيين، والصحافيين وغيرهم ممن سألوا: "كيف اعطي حزب الله ست سنوات لتنظيم نفسه، لاعداد نفسه، للتسلح وللاستعداد. لماذا وكيف لم نهاجمه؟ حسنا، إذن نحن نسأل الآن: اذا كان حزب الله تعاظم جدا لماذا لا نشن الحرب اليوم، أمس، أول من أمس؟ وماذا عن سورية؟ هي تعد صواريخ. لماذا لا نهاجمها صباح غد؟ والسعودية؟ ألديكم فكرة عما تزودت به السعودية في السنوات الاخيرة؟

6.اصوات من السماء: عفوا، ولكن اذا كنت مخطئا حين خيل لي بان جزءا من الجماعة التي ضحكت، هزئت، ودانت شيري اريسون قبل اسبوعين على أنها تسمع اصواتا من السماء – شارك في تهاليل الحاخام ايفرغن "الاسبوع الماضي".