مليون كتاب بمعرض عمان الدولي

أحمد راشد (يمين) وعدنان زهران وسامر خير في المؤتمر الصحفي بالمكتبة الوطنية أمس -(بترا)
أحمد راشد (يمين) وعدنان زهران وسامر خير في المؤتمر الصحفي بالمكتبة الوطنية أمس -(بترا)

عزيزة علي

عمان- أعلن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير معرض عمان الدولي للكتاب الناشر عدنان زهران في مؤتمر صحفي أمس عن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في دورته الرابعة عشرة الذي يقام برعاية ملكية سامية في الخامس من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل حتى الخامس عشر من الشهر ذاته.اضافة اعلان
وقال زهران إنه سيشارك في المعرض الذي يقام هذا العام تحت عنوان "دورة ربيع الثقافة العربية"، أكثر من 21 دولة عربية وأجنبية، ويقام في ملعب كرة القدم بكلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، بتنظيم من اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، حيث نصبت خيمة مكيفة بالكامل بحجم خمسة آلاف متر مربع.
وأضاف مدير المعرض إنَّ الدورة "نقطة فارقة"، مشيرا إلى خروج المعرض عن النمط العادي، من حيث البرنامج الثقافي المرافق للمعرض. ولفت إلى أهمية المعرض بعد إلغاء معارض الكتاب في دول الربيع العربي، ما يجعل المعرض يحمل على عاتقه مسؤولية إيصال الكتاب إلى أكبر عدد من الجمهور العربي.
وأكد زهران أن المبدع الأردني لا يقل أهمية عن أي مبدع عربي آخر، لافتا إلى أن ما ينقص المبدع الأردني الترويج والتسويق. وبين أن تلك المسؤولة تقع على عاتق المبدع والناشر.
واشار مدير المعرض إلى وجود لجنة عليا للمعرض تضم مندوبين عن وزارة الثقافة، أمانة عمان الكبرى، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، الداخلية، دائرة المطبوعات والنشر، ووكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وذلك من أجل تسهيل إجراءات الدعم اللوجستي للمشاركين في المعرض، مشيرا الى الدور الذي قامت به امانة عمان الكبرى من خلال توفر الاستعدادات اللوجستية في المعرض.
من جانبه تحدث نائب رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين، ورئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام والتسويق الناشر احمد اليازوري عن سبب تسمية الدورة باسم "الربيع العربي"، حيث دعا المثقفين الى القيام بربيع عربي ثقافي من أجل النهوض بالثقافة والمثقف العربي.
وأشار اليازوري إلى أن 90 % مما تنشره دور النشر الأردنية هي كتب اكاديمية، مشيرا الى ان نصف المبدعين في الأردن لا يعرفون الناشر الاردني.
واستعرض اليازوري برنامج المعرض الذي سينطلق في الخامسة من يوم الاربعاء الموافق 5/9/2012، حيث تتميز هذه الدورة بالموقع، وهو في وسط عمان في ملعب كرة القدم بكلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، مشيرا إلى ان الصالة مجهزة بأحدث وسائل العرض ومكيفة وتزيد مساحتها على 5000 متر مربع.
وقال اليازوري إنه سيتم عرض أكثر من مليون كتاب في المعرض، مشيرا إلى البرنامج الثقافي الذي سيقام في المعرض لمفكرين مبدعين وأطفال، ومحاضرة للعلامة الدكتور محمد العريفي من السعودية، محاضرة معالي الدكتور محمد نوح القضاه، ندوات شعرية وأدبية لمبدعين شباب.
وكشف اليازوري عن برنامج ثقافي خاص للأطفال يحدث لأول مرة، مشتملا على "حكواتي، مهرجين، رسامين، مسابقات ثقافية للاطفال وجوائز"، مشيرا إلى أن اتحاد الناشرين الأردنيين الذي تأسس منذ العام 1989، يضم أكثر من 150 دار نشر اردنية تحتوي على أكثر من ألف فرصة عمل لكوادر مؤهلة أكاديميا ومهنيا على مدار ثلاثة وعشرين عاما.
واعتبر اليازوري اتحاد الناشرين الاردنيين "جسرا دائما يسهل عملية شحن وتسهيل مهمات الناشرين الأردنيين خارج الأردن حتى اصبح الناشر الاردني ناشرا عربيا وفي المقدمة لما يتمتع به النتاج الاردني من جودة الطباعة وحداثة المعلومة وغزارة الإنتاج وتواجد دائم في معارض الكتب الدولية".
وأضاف إن اتحاد الناشرين الاردنيين يساهم في تسهيل إقامة معرض فلسطين الدولي للكتاب، من خلال تسخير كوادره للإشراف وتنظيم عملية مرور جميع كتب المشاركين من الأردن إلى فلسطين.
ورأى اليازوري أن "صناعة الكتاب الأردني أصبحت صناعة وطنية متميزة، وهي سفير ثقافي وصناعي مشرف لنا ولأمتنا العربية وما زلنا في ربيعنا المهني".
وتحدث في المؤتمر الصحفي الشركاء الاستراتيجيون في معرض عمان الدولي وهم امانة عمان الكبرى، ووزارة الثقافة، حيث تطرق المدير التنفيذي للشؤون الثقافية بأمانة عمان سامر خير إلى دور امانة عمان الكبرى في معرض عمان الدولي للكتاب، مؤكدا أن الامانة معنية بالتنمية وصورة عمان. ولفت إلى الدعم اللوجستي الذي تقدمه الامانة كونها مسجلة ضمن اتحاد الناشرين الاردنيين.
وأكد خير أن امانة عمان ستقوم بالشراء بمبلغ مالي من الناشرين وذلك كنوع من الدعم المالي لهم، مشيرا الى  الوضع المالي الذي تعاني منه امانة عمان.
وقال "لا يوجد دعم مالي مباشر للمعرض وذلك بسبب الازمة المالية التي تمر بها امانة عمان"، مشيرا الى ان عملية الشراء ستكون نوعا من الدعم للناشرين.
وتحدث مدير مديرية المشاريع في وزارة الثقافة د. أحمد راشد عن دور الوزارة في معرض عمان، مشيرا إلى أن الاتحاد الجهة المساهمة الأكبر في معرض عمان من خلال إخراج الكاتب والمبدعين الأردنيين الى العالم. ولفت إلى أن الناشر الأردني هو صاحب الحصة الأكبر في أغلب المعارض الدولية التي تقام في خارج الأردن، وذلك لما يتميز به الكتاب المحلي.
واشار راشد الى ان الشراكة بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين متجذرة منذ تأسيس الاتحاد، مشيرا إلى أن الدعم الذي تقدمه وزارة الثقافة جزء من الإسهام في الحركة الثقافية في الأردن والوطن العربي. واستعرض جهود وزارة الثقافة في دعم المعرض ودعم اتحاد الناشرين الاردنيين.

[email protected]