ممارسة الرياضة والتغذية الصحية تحدان من تراكم الدهون تحت الجلد

ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أفضل النصائح لمنع تراكم الدهن-(أرشيفية)
ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أفضل النصائح لمنع تراكم الدهن-(أرشيفية)

عمان- أصبح "السيلوليت" مشكلة تؤرق كثيرا من الأشخاص لاسيما النساء، ويعرف "السيلوليت" بأنه تكتل الدهون تحت الجلد وتشكلها بما يشبه قشرة البرتقال ما يؤدي إلى عدم استواء الجلد وتشويه انسيابه ونعومته خاصة في منطقة الفخذين والأرداف والبطن، ويعد هذا المظهر أكثر شيوعا في النساء من الرجال بسبب الاختلافات في طريقة توزيع الدهون والعضلات والنسيج الضام في كل منهما.اضافة اعلان
العوامل التي تؤدي إلى تكون السيلوليت؟
إن الأسباب التي تساعد في تكون السيلوليت هي اتباع نمط حياة غير صحي مثل؛ سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن وعدم شرب كمية كافية من المياه يوميا.
كما تعد الوراثة وسماكة الجلد والجنس فضلا عن كمية وطريقة توزيع الدهون في الجسم من العوامل التي تؤثر في تكون السيلوليت، بالإضافة إلى العمر؛ حيث تقل سماكة الجلد مع تقدم العمر.
نصائح لمنع تشكل السيلوليت ومعالجته؟
- ممارسة الرياضة واحدة من أفضل النصائح لمنع تشكل السيلوليت؛ فالسيلوليت يتطور من الدهون الزائدة في الجسم، ولذا فمن المهم أن تكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جزءاً من نمط حياتك. وتكون التمارين مثل الأنشطة الهوائية، على سبيل المثال، الركض وركوب الدراجات مع تمارين الحديد؛ حيث يمكن للمرأة استخدام الأوزان الخفيفة، والثقيلة بما يكفي لتحفيز بعض نشاط العضلات، كلها تساعد على خفض مستويات الدهون في الجسم ما دام يتم ذلك جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي جيد، وتساعد الرياضة على تقوية العضلات وتحسين الدورة الدموية، وهو أمر ضروري لتجنب تشكيل السيلوليت.
- التغذية الصحية: يجب تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على كمية دهون عالية؛ لأن الدهون لا تتكسر بسهولة بل تتحول إلى طاقة. تناول وجبات صحية صغيرة ولكن متكررة، تجعل الجسم يهضم الطعام بسهولة. تجنب تناول الكربوهيدرات في المساء؛ لأن الكربوهيدرات صعبة التكسر خلال الليل أثناء النوم بسبب انخفاض مستويات النشاط، وبعضها سيتم تخزينه على شكل دهون.
- شرب الكثير من الماء يساعد أيضا على إزالة السموم التي تسبب السيلوليت.
- التدليك: عمل تدليك للمنطقة التي تتراكم فيها الدهون تحت الجلد عن طريق استخدام أجهزة التدليك المخصصة، أو باستخدام الأصابع. ولكن للحصول على نتائج جيدة يجب الاستمرار والمداومة على عمل التدليك.
- العلاج بالليزر: قد يتم استخدام جلسات ليزر لعلاج السيلوليت.
ويعد شفط الدهون من العلاجات غير الموصى بها، إذ يتم بهذه التقنية استخراج الدهون عن طريق شفطه من تحت الجلد، وهي ليست فعالة لعلاج السيلوليت. حتى ان شفط الدهون قد يسيء لمظهر الجلد عن طريق امتصاص الدهون التي تتواجد تحت الجلد مباشرة.
الدكتورة الصيدلانية : حنين البخيت مسؤولة المحتوى في موقع الطبي
www.altibbi.com