مناقشة أول أطروحة دكتوراة في الأردن عن دور اللامركزية بالتنمية

صابرين الطعيمات

نوقشت أول أطروحة دكتوراة في الأردن حول أثر دور مجالس المحافظات في التنمية الريفية، للباحث سمير حرب الحراحشة، في جامعة المنصورة المصرية، بالشراكة مع جامعة جرش الأهلية من خلال إشراف عميد كلية الزراعة في الجامعة، الأستاذ الدكتور بسام الدسيت.

اضافة اعلان

جاء ذلك بعد مضي ما يزيد على أربع سنوات منذ بدء تجربة اللامركزية في المملكة وانتخاب مجالس المحافظات بنسختها الأولى تطبيقاً لنهج الشراكة التنموية مع المجتمعات المحلية وإدارة توزيع مكتسبات التنمية بشكل يحقق العدالة التنموية النابعة من الاحتياجات الفعلية وفق الأولويات.

وجاءت هذه التجربة بعد انتهاء مدة المجالس التي انبثقت عن تجربة اللامركزية، إذ شمل البحث مجلس محافظة جرش كدراسة حالة والتي أظهرت دورا متوسطا لمجلس المحافظة في التنمية؛ نتيجة عدد من العوامل كان أبرزها حداثة التجربة من جانب وجائحة كورونا من جانب آخر.

بدوره، أكد الدكتور الدسيت أهمية هذه الأطروحة التي جاءت كأول أطروحة دكتوراة في هذا الشأن والتي تسهم في وضع إطار عام لعمل مجالس المحافظات ودورها في التنمية والتوصل إلى نتائج قد تكون مفيدة في تطوير المنظومة الإدارية التنموية، كما تعتبر دراسة قبلية لما يليها من دراسات مستقبلية تسهم في تطوير العمل بهذه المجالس.