منتجات الألبان تحافظ على تألق البشرة وزيادة رونقها

يلعب الحليب دوراً مهماً في تجديد الخلايا والتخفيف من حدة الالتهابات - (أرشيفية)
يلعب الحليب دوراً مهماً في تجديد الخلايا والتخفيف من حدة الالتهابات - (أرشيفية)

عمان - لدى الحديث عن مشتقات الألبان، يتبادر لأذهاننا على الفور الفوائد الغذائية العديدة التي تمنحها للجسم، حيث إنه من المعروف أن الحليب والأجبان واللبن واللبنة وغيرها من مشتقات الألبان هي من المصادر الغنية بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والمعادن، التي تعد أساسية لنمو الجسم والحفاظ على صحة جيدة.اضافة اعلان
إلا أنه يخفى على البعض الفوائد الجمالية التي تقدمها هذه المنتجات للبشرة والجسم بشكل عام، فعلى سبيل المثال، أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها مؤخراً فائدة الحليب في تخفيف الوزن، حيث نصحت هذه الدراسات الراغبين في إنقاص وزنهم بعدم الاستغناء عن شرب الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم كعادة يومية، وذلك لأن الحليب خالي الدسم غني بالكالسيوم بشكل أكبر من الحليب كامل الدسم.
ويكمن السر وراء ذلك في احتواء الحليب على كمية كبيرة من الكالسيوم، كافية لحرق الدهون بسرعة كبيرة، حيث إنه في حال لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الكالسيوم، فإنه يطلق هرمون "كالسيتريول"، الذي يعمل على تحفيز إنتاج وتخزين الدهون في الجسم، وبالتالي فإن الجسم ينتج نسبة قليلة من الدهون يتم حرقها بسهولة وسرعة، خصوصاً حول المعدة والفخذين.
ومن ناحية أخرى، فقد بينت أحدث الدراسات التي قامت بها جامعة هارفرد الأميركية أن النساء اللاتي يتناولن قطعة صغيرة من الجبن أو منتجات الألبان على نحو يومي، يصبحن أكثر خصوبة بالمقارنة مع اللاتي يهملن تناول هذا النوع من المنتجات‏.
ويعد الحليب من أهم المواد التي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل وتنظيف البشرة، وذلك لأن الحليب يلعب دوراً مهماً في تجديد الخلايا والتخفيف من حدة الالتهابات، ولهذا اتجهت العديد من الشركات المُصنّعة لمواد التجميل والعناية بالبشرة لتضمين الحليب في العديد من منتجاتها وجعله ماده أساسية في صناعة الكثير من المرطبات.
ويعود السبب في ذلك إلى احتواء الحليب على الأحماض الأمينية التي تمتصها البشرة بسهولة، فتساعد على ترطيبها والتخفيف من التجاعيد. كما يحتوي الحليب على مادة الجلورسيد التي تساعد في تنعيم البشرة، بالإضافة إلى حمض اللاكتيك وهو مادة طبيعية مقشرة للبشرة أثبتت فائدتها كمضاد للتجاعيد.
وبالحديث عن الفوائد الجمالية للبن، فقد بينت الأبحاث أهميته في التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن، حيث إن تناول اللبن ضمن نظام غذائي يومي متكامل يحتوي على كميات قليلة من الدهون والسكريات والنشويات، يؤدي إلى فقدان حوالي ‏80 %‏ من الدهون المتركزة في منطقة البطن‏، بالإضافة إلى فقدان ما نسبته ‏22 %‏ من وزن الجسم بصفة عامة‏ ونسبة ‏61 %‏ من مجمل الدهون المترسبة في الجسم خلال ‏12‏ أسبوعاً‏.
كما بينت الدراسات أن تناول اللبن خالي الدسم على نحو منتظم يلعب دوراً مهماً في فقدان الوزن بصورة أسرع من اتباع أنظمة غذائية أخرى لا تحتوي على اللبن.
وتدخل منتجات الألبان في العديد من أقنعة التجميل التي أصبحت تحتل مكانة متميزة في عالم الجمال والحفاظ على البشرة ورونقها، حيث يمكن إضافة الحليب إلى العسل لعمل قناع تجميلي يساعد في تنظيف البشرة الدهنية والعادية والمختلطة، وهو ينظف الوجه تماماً ويضفي عليه التماسك والنضارة ويمنحه الحيوية ويعالج حب الشباب، كما يطمس آثار البثور عند تكرارها على المدى الطويل.
وتشتهر أقنعة اللبن التجميلية بقدرتها على تنقية البشرة وإضفاء الرونق إليها، بالإضافة إلى مساهمتها في الحد من آثار التجاعيد. ويعود السبب في ذلك إلى أن اللبن غني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات، كما أنه يسهل امتصاصه من قبل الجلد، فيما يجعله من أفضل المغذّيات والمنظفات للبشرة. ويدخل اللبن في تحضير الأقنعة والكريمات ويستخدم كغسول لتنظيف البشرة.
 سمر شحادة
اختصاصية تغذية
 في مستشفى الأردن