منتخب الاحلام الاميركي مدعو الى اظهار معدنه الحقيقي

منتخب الاحلام الاميركي مدعو الى اظهار معدنه الحقيقي
منتخب الاحلام الاميركي مدعو الى اظهار معدنه الحقيقي

 بكين - سيكون المنتخب الاميركي مجبرا على اظهار معدنه الحقيقي منذ الدور الاول لمسابقة كرة السلة في اولمبياد بكين 2008 لكي يستحق ان ينال لقب "منتخب الاحلام الخامس"، فهل يتذوق في العاصمة الصينية جرعة اخرى من الواقع السلوي الجديد؟.

اضافة اعلان

مما لا شك فيه ان منتخب الولايات المتحدة فقد هيبته في الاعوام السبعة الاخيرة حيث فشل في الظفر باي لقب في ثلاث مشاركات كبرى ما جعل الجميع يتحدث عن ان الاميركيين بدأوا يدفعون ثمن العولمة السلوية.

وكان المنتخب الاميركي فرض نفسه نجما مطلقا في المناسبات الرسمية وخصوصا في الالعاب الاولمبية التي حصد جميع القابها منذ ادراج لعبة كرة السلة في الاولمبياد عام 1936، وهو لم يخفق الا عام 1972 في ميونيخ عندما خسر في النهائي التاريخي امام الاتحاد السوفياتي في مباراة مثيرة للجدل، وعام 1988 في سيول عندما خرج في الدور نصف النهائي امام المنتخب نفسه، علما بانه لم يشارك في اولمبياد موسكو 1980 بسبب مقاطعة بلاده لهذا الحدث على خلفية الاحتلال السوفياتي لافغانستان.

ولم يسمح للاعبي دوري المحترفين في تمثيل الولايات المتحدة في المناسبات الدولية الا عام 1992 في اولمبياد برشلونة، عندما قدم الاميركيون للعالم "منتخب الاحلام" الاول ونجومه العظماء مايكل جوردن وايرفين ماجيك جونسون وباتريك يوينغ وكارل مالون وتشارلز باركلي وكلايد دريكسلر وديفيد روبنسون ولاري بيرد وجون ستوكتون وغيرهم من اساطير كرة السلة الاميركية والعالمية.

خطف "منتخب الاحلام" الاضواء من جميع الرياضيين وفي كل الرياضات في الالعاب التي تعتبر فيها رياضة العاب القوى ام العاب والنجم الاساس، فلم يعد يستذكر العالم شيئا اهم من هؤلاء النجوم في تلك الالعاب التي حصد ذهبيتها على حساب كرواتيا في المباراة النهائية.

لكن الواقع السلوي الجديد بدأ يثقل كاهل الاميركيين الذين فشلوا في تحقيق افضل من المركز السادس في كأس العالم التي استضافوها في انديانابوليس عام 2002 حيث كان اللقب صربيا، ثم اكتفوا بالمركز الثالث في اولمبياد اثينا 2004 فيما كان اللقب ارجنتينيا، ثم حصلوا على المركز ذاته في بطولة العالم الاخيرة في اليابان عام 2006 حيث توج الاسبان باللقب.

ويبدو ان القيمين على المنتخب بدأوا يأخذون منافسيهم على محمل الجد اذ وضعوا برنامجا تدريبيا مكثفا انطلق قبل مونديال اليابان وكان تحضيرا لهذا الحدث ولاولمبياد بكين ايضا.

وقد اكد القيمون على المنتخب وعلى رأسهم مديره جيري كولانجيلو الذي عمل على استقطاب نجوم الدوري الى المنتخب، ان مونديال اليابان كان خطوة تحضيرية مبكرة لاولمبياد بكين عام 2008.

ولجأ الاميركيون الى مايك كريزوسكي مدرب جامعة ديوك التي تعتبر من افضل الجامعات في تصدير اللاعبين المميزين الى دوري المحترفين، لتدريب المنتخب وسيعاونه مدربا نيويورك نيكس هيت وبورتلاند ترايل بلايزرز مايك دانتوني وسكوت ماكميلان بالاضافة الى مدرب جامعة سيراكيوز جيم بوهيم.

ولم يأت اختيار كرزيزوسكي وليد الصدفة اذ انه يعرف ماهية اللعب بقوانين الاتحاد الدولي لكرة السلة لتشابهها الى حد كبير بقوانين دوري الجامعات، على عكس دوري المحترفين الذي حاول المسؤولون عليه وفي مقدمهم "العراب" ديفيد ستيرن ان يعدل قوانينه لتقريبها من تلك الخاصة بالاتحاد الدولي عبر السماح بتطبيق دفاع المنطقة، الا انه التزم بقانون الدفاع غير الشرعي مما حد من فعالية قانون المنطقة.

ويمكن القول ان ستيرن، وهو رئيس رابطة دوري المحترفين، لعب دورا اساسيا في ارتفاع مستوى المنافسة العالمية وصعب من مهمة منتخب بلاده عندما سعى جاهدا الى "عولمة" دوري المحترفين الذي توسعت شعبيته عالميا بعد اولمبياد برشلونة.

ولعب العامل التجاري دورا في انفتاح الدوري الاميركي على اللاعبين الاجانب وتوسع الافاق التجارية للاندية خارج الولايات المتحدة، ابتداء من اوروبا ثم اميركا الجنوبية والشمالية والى استراليا وافريقيا واخيرا اسيا.

واصبحت الجماهير خارج الولايات المتحدة تنتظر نجومها المحليين وهم يتألقون على الملاعب الاميركية، فجماهير العملاق الصيني ياو مينغ تلحق به من بكين الى تكساس، ونظراؤهم الارجنتينيون يتابعون مانو جينوبيلي بصورة توازي تلك التي يتابعون بها نجوم منتخب كرة القدم هرنان كريسبو وليونيل ميسي او حتى بشكل يقارب الصورة التي تابعوا فيها الى حد ما الاسطورة دييغو مارادونا، ويعرف عن دول اميركا الجنوبية تعلقهم الشديد بكرة القدم.

ونشط هذا الزحف الاجنبي مع لاعبي اوروبا الشرقية التي قدمت اول الاجانب الى دوري المحترفين مع الكرواتي درازن بتروفيتش لاعب نيوجيرزي الذي تميز بتسديداته من خارج القوس، الا انه تعرض لحادث سير مأساوي في حزيران/يونيو عام 1993 في المانيا أدى الى مصرعه.

ثم واصل الزحف الاجنبي الى الولايات المتحدة من الكرواتي الاخر فلادي ديفاتش الى الليتواني ارفيداس سابونيس والاسترالي لوك لونغلي والالماني ديتليف شريمف والزائيري (حينها) ديكمبي موتومبو والصربي بيا ستوياكوفيتش والروسي اندري كيريلنكو والفرنسي طوني باركر والالماني ديرك نوفيتسكي وصولا الى مينغ وجينوبيلي والاسترالي اندرو بوغوت.

ومع واقع "العولمة السلوية" اصبح مستوى المنتخبات المشاركة في المناسبات العالمية مرتفعا للغاية، خصوصا في المونديال والالعاب الاولمبية، ويكفي النظر الى عدد لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين في المنتخبات المشاركة في بكين 2008، لتتأكد نظرية ان هذا الحدث سيحمل عنوان "حرب النجوم" كما كانت حال مونديال اليابان.

ولن يكون المشوار الاميركي في اولمبياد بكين سهلا على الاطلاق وهو مدعو الى تقديم افضل ما عنده منذ الدور الاول لانه سيواجه منتخبات من العيار الثقيل في المجموعة الثانية التي تضم الى "منتخب الاحلام الخامس" كل من اسبانيا بطلة العالم التي تملك في صفوفها 4 لاعبين يلعبون حاليا في الدوري الاميركي للمحترفين على رأسهم نجم ليكرز باو غاسول وشقيقه مارك (ممفيس) اضافة الى خوسيه كالديرون (تورونتو رابتورز) ورودي فرنانديز (بورتلاند ترايل بلايزرز).

كما ان بطل العالم ووصيف بطل اوروبا يضم في صفوفه لاعبين اختبرا الدوري الاميركي هما خورخي غارباخوزا الذي لعب مع تورونتو قبل ان ينتقل الى الفريق الروسي خيمكي، وخوان كارلوس نافارو الذي لعب الى جانب باو غاسول في ممفيس قبل ان يعود مجددا الى برشلونة.

وتضم هذه المجموعة ايضا البلد المضيف الذي يعول على عملاقي الدوري الاميركي ياو مينغ (هيوستن روكتس) ويي جيانليان (نيوجيرزي نتس) والمخضرم وانغ جيجي لاعب دالاس مافريكس ولوس انجليس كليبرز وميامي هيت سابقا، ويوي صن الذي اختير من قبل لوس انجليس ليكرز في "درافت 2007" لكنه لا يزال يلعب مع فريق العاصمة بكين اوشن.

والى جانب المنتخبات الثلاثة، هناك منتخبان قويان جدا لحقا بركب المتأهلين الى بكين عبر الملحق الاولمبي الشهر الماضي هما اليونان بطلة اوروبا السابقة والمانيا التي يقودها نجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي والمجنس الجديد كريس كايمان لاعب لوس انجليس كليبرز الذي حصل على الجنسية الالمانية مؤخرا.

اما بالنسبة للمنتخب اليوناني الذي يعتبر دائما الرقم الصعب في جميع البطولات التي يشارك فيها فهو يضم افضل لاعبي القارة العجوز مثل ثيودورس بابالوكاس وديمتريس دياماناتيديس ونيكوس زيسيس وسوفوكليس سكورتسانيتيس وانطونيس فوتسيس وبقيادة المدرب الفذ بانايوتيس ياناكيس.

اما المنتخب السادس في هذه المجموعة وهو المنتخب الانغولي بطل افريقيا الذي يعتبر اقل شأنا نسبيا اذا ما تمت مقارنته بالمنتخبات الخمسة الاخرى.

ولن تكون مهمة المنتخب الاميركي الذي سيضم في صفوفه هذه المرة نجم لوس انجليس ليكرز كوبي براينت الذي حرم من المشاركة في المونديال الاخير بسبب الاصابة، صعبة في حجز مكانه الى الدور ربع النهائي اذ سيتأهل الى هذا الدور اصحاب المراكز الاربعة الاولى في كل من المجموعتين.

وتتألف المجموعة الاولى من حامل اللقب الاولمبي المنتخب الارجنتيني بقيادة جينوبيلي ولاعب هيوستن روكتس لويس سكولا ولاعب شيكاغو بولز اندريس نوسيوني، وروسيا بطلة اوروبا بقيادة نجم يوتا جاز اندري كيريلنكو والاميركي الاصل جون هولدن لاعب سسكا موسكو، وليتوانيا مع نجومها ساروناس ياسيكيفيشيوس، بطل الدوري الاوروبي مع باناثينايكوس اليوناني، وداريوس سونغايلا لاعب واشنطن ويزاردز وليناس كليزا لاعب دنفر ناغتس.

كما تضم استراليا وايران التي تشارك لاول مرة بصفتها بطلة اسيا، بعدما استفادت من المشاركة المباشرة للصين في الاولمبياد لتخطف بطاقة القارة الصفراء بفوزها على المنتخب اللبناني في نهائي البطولة القارية.

وبالعودة الى المنتخب الاميركي فهو سيعول على الرباعي براينت و"ملك" كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس ولاعب دنفر ناغتس كارميلو انطوني ولاعب ميامي هيت دواين وايد.

وسيكون صانع العاب نيوجيرزي جيسون كيد عامل الخبرة في هذا المنتخب الذي يتألف من مجموعة من الشباب سيكون هو اكبرهم (مواليد 1973) الى جانب لاعب ميلووكي باكس مايكل ريد (1979) وبراينت (1978).

وستكون مهمة الارتكاز مناوبة بين الثلاثي دوايت هاوارد (اورلاندو ماجيك) وكريس بوش (تورونتو رابتورز) وكارلوس بوزر (يوتا جاز) وبمساندة من تايشون برينس (ديترويت بيستونز)، في حين ان مهمة صناعة الالعاب ستكون بين الثلاثي كيد وبول وديرون وليامس (يوتا).

يذكر ان منافسات كرة السلة تنطلق في 10 الشهر الحالي وتستمر حتى اليوم الاخير.

منتخب الاحلام الاميركي بنسخاته الاولمبية الخمس

في ما يلي تشكيلات منتخب الاحلام الاميركي لكرة السلة منذ فتح باب المشاركة للاعبين المحترفين عام 1992 خلال اولمبياد برشلونة:

- المنتخب الاول (برشلونة 1992):

مايكل جوردان وماجيك جونسون ولاري بيرد وتشارلز باركلي وكريس مولان وباتريك ايوينغ وكارل مالون وجون ستاكتون وديفيد روبنسون وسكوتي بيبين وكلايد دريكسلر وكريستيان لايتنر

المدرب: تشاك دايلي

× حل اول بيم 12 منتخبا

- المنتخب الثاني (اتلانتا 1996):

شاكيل اونيل وحكيم اولادجوان وتشارلز باركلي وسكوتي بيبين وكارل مالون وجون ستاكتون وديفيد روبنسون وغاري بايتون وانفرني "بيني" هارداواي وغرانت هيل وريجي ميلر وميتش ريتشموند

المدرب: ليني ويلكنز

× حل اول بين 12 منتخبا

- المنتخب الثالث (سيدني 2000):

كيفن غارنيت وجيسون كيد وراي الن وفينس كارتر وغاري بايتون وتيم هارداواي والونزو مورنينغ وستيف سميث وشريف عبد الرحيم وفين بايكر والن هيوستن وانطونيو ماكدايس

المدرب: رودي توميانوفيتش

× حل اول بين 12 منتخبا

- المنتخب الرابع (اثينا 2004):

تيم دنكان والن ايفرسون وليبرون جيمس ودواين وايد واماري ستاودماير وشون ماريون وكارلوس بوزر وكارميلو انطوني وستيفون ماربوري وريشارد جيفرسون ولامار اودوم وايميكا اوكافور

المدرب: لاري براون

× حل ثالثا بين 12 منتخبا

- المنتخب الخامس (بكين 2008):

كوبي براينت وجيسون كيد وليبرون جيمس ودواين وايد وكارميلو انطوني وكارلوس بوزر ودوايت هاوارد وكريس بوش وكريس بول وتايشون برينس ومايكل ريد وديرون وليامس

المدرب: مايك كرزيزوسكي

 برنامج مسابقة كرة السلة

في ما يلي برنامج مسابقة كرة السلة ضمن اولمبياد بكين 2008:

- المجموعة الاولى: كرواتيا وايران وليتوانيا والارجنتين حاملة اللقب وروسيا واستراليا

- المجموعة الثانية: الصين واليونان والمانيا وانغولا واسبانيا بطلة العالم والولايات المتحدة

- برنامج الدور الاول للمجموعة الاولى:

10-08: روسيا - ايران

ليتوانيا - الارجنتين

استراليا - كرواتيا

12-08: ايران - ليتوانيا

كرواتيا - روسيا

الارجنتين - استراليا

14-08: استراليا - ايران

ليتوانيا - روسيا

الارجنتين - كرواتيا

16-08: روسيا - استراليا

كرواتيا - ليتوانيا

ايران - الارجنتين

18-08: ايران - كرواتيا

استراليا - ليتوانيا

الارجنتين - روسيا

- برنامج الدور الاول للمجموعة الثانية:

10-08: المانيا - انغولا

اسبانيا - اليونان

الولايات المتحدة - الصين

12-08: المانيا - اليونان

الصين - اسبانيا

انغولا - الولايات المتحدة

14-08: المانيا - اسبانيا

انغولا - الصين

الولايات المتحدة - اليونان

16-08: اليونان - انغولا

الصين - المانيا

اسبانيا - الولايات المتحدة

18-08: اليونان - الصين

انغولا - اسبانيا

الولايات المتحدة - المانيا

- الدور ربع النهائي في 20 الشهر الحالي حيث سيكون بنظام المقص بحيث يلعب اول كل مجموعة مع صاحب المركز الرابع والثاني مع الثالث

- الدور نصف النهائي في 22 الشهر الحالي حيث يلعب الفائزين من مواجهتي المركزين الاول والرابع مع الفائزين من مواجهتي المركزين الثاني والثالث

- المباراة النهائية وتحديد المركز الثالث في 24 الشهر الحالي

× تقام جميع المباريات على ملعب ووكسونغ في العاصمة بكين.

سجل الفائزين بذهبية كرة السلة

1936 (برلين):

1- الولايات المتحدة

2- كندا

3- المكسيك

1948 (لندن):

1- الولايات المتحدة

2- فرنسا

3- البرازيل

1952 (هلسنكي):

1- الولايات المتحدة

2- الاتحاد السوفياتي

3- الاوروغواي

1956 (ملبورن):

1- الولايات المتحدة

2- الاتحاد السوفياتي

3- الاوروغواي

1960 (روما):

1- الولايات المتحدة

2- الاتحاد السوفياتي

3- البرازيل

1964 (طوكيو):

1- الولايات المتحدة

2- الاتحاد السوفياتي

3- البرازيل

1968 (مكسيكو سيتي):

1- الولايات المتحدة

2- يوغوسلافيا

3- الاتحاد السوفياتي

1972 (ميونيخ)

1- الاتحاد السوفياتي

2- الولايات المتحدة

3- كوبا

1976 (مونتريال):

1- الولايات المتحدة

2- يوغوسلافيا

3- الاتحاد السوفياتي

1980 (موسكو):

1- يوغوسلافيا

2- ايطاليا

3- الاتحاد السوفياتي

1984 (لوس انجليس):

1- الولايات المتحدة

2- اسبانيا

3- يوغوسلافيا

1988 (سيول):

1- الاتحاد السوفياتي

2- يوغوسلافيا

3- الولايات المتحدة

1992 (برشلونة):

1- الولايات المتحدة

2- كرواتيا

3- ليتوانيا

1996 (اتلانتا):

1- الولايات المتحدة

2- يوغوسلافيا

3- ليتوانيا

2000 (سيدني):

1- الولايات المتحدة

2- فرنسا

3- ليتوانيا

2004 (اثينا):

1- الارجنتين

2- ايطاليا

3- الولايات المتحدة