منتخب السلة إلى جانب اليونان وبورتوريكو في المجموعة الأولى

ورقة منتخب فنزويلا الذي حل في المجموعة الثانية خلال حفل سحب القرعة الذي أقيم أمس في كاراكاس - (من المصدر)
ورقة منتخب فنزويلا الذي حل في المجموعة الثانية خلال حفل سحب القرعة الذي أقيم أمس في كاراكاس - (من المصدر)

د. ماجد عسيلة

عمان–الغد- سحبت في العاصمة الفنزويلية كاراكاس أمس، قرعة مباريات الملحق التكميلي للتأهل إلى مسابقة كرة السلة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في لندن، والتي يشارك فيها المنتخب الوطني للرجال، وتقام خلال الفترة 2-8 تموز (يوليو) المقبل في كاراكاس وبمشاركة 12 فريقا.اضافة اعلان
المنتخب الوطني وقع في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبي اليونان وبورتوريكو، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات: ليتوانيا ونيجيريا وفنزويلا، وضمت الثالثة: الدومنيكان وروسيا وكوريا الجنوبية، فيما ضمت الرابعة منتخبات: انغولا ومقدونيا ونيوزلندا.
المنتخب الوطني يستهل مبارياته في الدور الأول بمواجهة المنتخب اليوناني أحد أبرز منتخبات اوروبا والعالم يوم الاثنين 2 تموز (يوليو) المقبل، ويلتقي يوم الثلاثاء الثالث من نفس الشهر مع منتخب بورتوريكو.
وكان المنتخب الوطني للرجال حل في المركز الثاني لتصفيات القارة الآسيوية خلف المنتخب الصيني، ليشارك في منافسات الملحق، ووفق سير إجراءات سحب القرعة، فقد تم وضع المنتخب الوطني إلى جانب انغولا ونيجيريا وكوريا الجنوبية في قائمة افتراضية، ومنتخبات: الدومنيكان وبوتوريكو وفنزويلا ونيوزلندا في قائمة ثانية، ومنتخبات: روسيا ومقدونيا وليتوانيا واليونان في قائمة ثالثة.
وتقضي تعليمات الملحق تأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي يقام وفق نظام خروج المغلوب من مرحلة واحدة، حيث يلتقي أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، والفائزان يلتقيان في الدور نصف النهائي، كما يلتقي أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، وأول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة، والفائزان يلتقيان في الدور نصف النهائي.
الفائز في مباراتي الدور نصف النهائي يتأهل إلى منافسات اللعبة في أولمبياد لندن، بينما يخوض الخاسران لقاء مصيريا لتحديد الفريق المتأهل الثالث والأخير، حيث تقام منافسات الدور الأول خلال الفترة 2-4 تموز (يوليو)، ويقام الدور ربع النهائي يوم 6 تموز (يوليو)، ومباريات نصف النهائي يوم 7 تموز (يوليو)، ومباراتا النهائي والمركزين الثالث والرابع يوم 8 تموز (يوليو).
ومع تأهل المنتخبات الثلاثة الأولى تنضم إلى 9 منتخبات كانت ضمنت التأهل في التصفيات القارية، وهي: إسبانيا، فرنسا، أميركا، بريطانيا، الأرجنتين، البرازيل، استراليا، الصين، وتونس.
المنتخبات الثلاثة في الميزان
يعتبر المنتخب الوطني الأقل تصنيفا بين المنتخبين اليوناني والبورتوريكي، حيث يصنف المنتخب اليوناني الرابع على العالم حسب آخر تصنيف للعام 2011 والصادر عن الاتحاد الدولي لكرة السلة برصيد 488 نقطة، بينما يحتل بورتوريكو المركز 16 عالميا برصيد 157.6 نقطة بعد أن تراجع مركزا واحدا عن العام 2010، بينما يحتل المنتخب الوطني المركز 28 عالميا برصيد 33.8 نقطة متقدما 4 مراكز عن تصنيف العام 2010.
بقيت الإشارة إلى أن المنتخب اليوناني يحتل المركز الثاني على صعيد القارة الأوروبية، بينما يحتل بورتوريكو المركز الرابع في قارة أميركا، وهو نفس المركز الذي يحتله المنتخب الوطني في قارة آسيا خلف منتخبات الصين وإيران ولبنان.
مجموعات قوية
المدير الفني للمنتخب الوطني مراد بركات أشار إلى أن القرعة جاءت متوازنة، ما جعل جميع المجموعات قوية، وعن المجموعة الأولى التي يلعب فيها فريقنا الوطني، أشار إلى أن الأمل في التأهل قائم مع تزايد شعور اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية بحجم المسؤولية، ومقدار العطاء داخل الملعب، منوها أن تصفيات الملحق التكميلي تعد البطولة الثانية من حيث القوة الفنية بعد بطولة أوروبا، كونها تضم فرقا متميزة من جميع القارات، مبينا أن رهان التأهل معقود على اجتياز منتخب بورتوريكو، الذي يعتبر الأقرب لمستوى المنتخب الوطني، وقد بدأ المدرب توماس بالدوين عملية جمع المعلومات عن الفريق، ومحاولة الحصول على أشرطة للفريق من قبل بعض المدربين.
وعن موعد بدء تدريبات المنتخب، أوضح بركات أن ذلك رهن بانتهاء مشاركة الرياضي في تصفيات بطولة آسيا لكرة السلة، ومنافسته لخطف بطاقة التأهل الثالثة عن منطقة غرب آسيا مع فريق دهوك العراقي، بعد أن ضمن فريق من لبنان وآخر من إيران نيل بطاقتين، مرجحا أن يلتئم شمل المنتخب منتصف الشهر الحالي، ويتخلل التدريبات مباريات بطولة الدوري ومباريات بطولة الأندية العربية التي تقام في الكويت ويشارك فيها فريق العلوم التطبيقية.
وعن توجهات الاتحاد فيما يتعلق بموضوع تجنيس أحد اللاعبين، أشار بركات إلى أنه في ضوء القرعة فقد بات الأمر ضرورة ملحة، آملا أن تتم تسوية القضية في أقرب وقت.

[email protected]