منتخب السلة يتطلع لفوز ثالث أمام "رديف" إيران في "ويليام جونز"

o0wrvkcb
o0wrvkcb

أيمن أبو حجلة
عمان – يستكمل المنتخب الوطني لكرة السلة مشواره في بطولة كأس ويليام جونز بنسختها الحادية والأربعين المقامة في الصين تايبيه، عندما يلتقي المنتخب الإيراني (تحت 23 عاما) اليوم الخميس، في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت الأردن.اضافة اعلان
وكانت فرق البطولة قد خضعت للراحة أمس الأربعاء، بعد منافسات دامت 5 أيام متتالية، لعب فيها المنتخب الوطني 5 مباريات، فخسر أمام كوريا الجنوبية (64-69)، ومايتي سبورتس الفلبيني (74-90)، واليابان (63-72)، وفاز على إندونيسيا (79-51) والصين تايبيه ب (93-69).
وبهذه النتيجة، يحتل المنتخب الوطني المركز الخامس على سلم ترتيب فرق البطولة، برصيد انتصارين و3 هزائم، فيما يتصدر مايتي سبورتس الترتيب برصيد 5 انتصارات.
ومن المتوقع أن لا يجد المنتخب الوطني صعوبة في تجاوز المنتخب الإيراني الشاب الذي حقق انتصارا وحيدا في البطولة على فريق جامعة كولومبيا البريطانية (كندا)، مقابل 4 هزائم.
وتأتي المشاركة في كأس ويليام جونز، ضمن استعدادات المنتخب الوطني للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2019 التي ستقام في الصين من 31 آب (أغسطس) إلى 15 أيلول (سبتمبر) المقبلين، حيث حل الفريق في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات فرنسا وألمانيا وجمهورية الدومينيكان.
ويخوض المنتخب الوطني منافسات هذه البطولة بغياب 6 من لاعبيه الأساسيين والمؤثرين وهم دار تاكر وأحمد الدويري اللذين سينضمان إلى معسكر الفريق الإعدادي بعد انتهاء البطولة، ومحمود عابدين المصاب بكسر في يده وسيكون جاهزا للعودة إلى التمارين أوائل الشهر المقبل، ومحمد شاهر الموقوف بقرار من الجهاز الفني، وموسى العوضي الغائب عن منافسات البطولة لظروف خاصة، فيما تعرض قائد المنتخب زيد عباس لإصابة في مباراة الفريق الأولى بالبطولة أمام كوريا الجنوبية، الأمر الذي سيبعده عن الملاعب 5 أسابيع.
رغم هذه الغيابات، قدم المنتخب الوطني بقيادة المدرب الأميركي جوي ستايبينغ، مستويات جيدة، وبرز في صفوفه أكثر من لاعب، وكان ستايبينغ حريصا على إشراك كافة اللاعبين في المباريات الخمس الماضية، ومن غير المتوقع أن يبتعد عن هذا النهج في المباريات الثلاثة المتبقية بالبطولة.
كان لافتا على وجه التحديد، تألق زين النجداوي في المركز 4 (باور فوروود) المساند للاعب الارتكاز، هذا اللاعب كان محط انتقادات في المباراتين الوديتين أمام المنتخب المصري قبل السفر إلى الصين تايبيه، بسبب أدائه المخيب، لكنه تمكن من الانسجام سريعا مع زملائه، مستغلا في الوقت ذاته غياب زيد عباس الذي يشغل هذا المركز في التشكيلة الأساسية، وتألق على وجه التحديد أمام الصين تايبيه (ب) التي سجل في سلتها 28 نقطة.
لاعب آخر لفت الأنظار هو أمين حواس الذي برع في مركز الـ"شوتينغ غارد"، وأبان أبو حواس عن قدرات فنية مميزة، خصوصا في استغلال الهجوم الخاطف والاختراق نحو السلة، إضافة إلى التصويب من المسافات المختلفة.
من ناحيته، أثبت فريدي ابراهيم أنه يستحق مكانا في التشكيلة الحالية، بعدما أدى بشكل مذهل في مركز الـ"بوينت غارد"، وهو الذي حقق معدل تمريرات حاسمة بلغ 5.4 أسيست في المباراة الواحدة، كما أنه يمتاز بقدرة فائقة على التصويب، ولا يخشى الاختراق وغربلة دفاعات الخصوم.
أما يوسف أبو وزنة، فحصل على فرصة إبراز قدراته خلال المباريات السابقة، ليتصدر ترتيب متابعي الفريق بمعدل 8.2 متابعة في المباراة الواحدة.
بقية اللاعبين قدموا أنفسهم بشكل مميز، خصوصا أحمد حمارشة الذي بات القائد الفعلي داخل الملعب بغياب زيد عباس، وينتظر كل من مالك كنعان وأحمد عبيد المباريات الثلاث المقبلة لإثبات أحقيتهم في المنافسة على مكان في التشكيلة الأساسية، ويحتاج هاشم عباس لثبات المستوى والابتعاد عن الأخطاء الفنية غير المبررة خصوصا أنه قدم نفسه بشمل مميز في التسجيل والمتابعات، ويتطلع كل من خالد أبو عبود وأشرف الهندي للاستفادة بشكل كامل من هذه المشاركة، ليكونا ضمن خطط المنتخب المستقبلية بعد نهائيات كأس العالم.
أما أكثر لاعبي الفريق تطورا في المستوى، فكان جوردان الدسوقي الذي كشر عن أنيابه في المباريات السابقة، فأحرز 11 نقطة أمام إندونيسيا، و10 نقاط أمام الصين تايبيه ب، وتميز بدقة التصويبات من خارج القوس.
الجمهور ينتظر كأس العالم
على صعيد متصل، أعلنت اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة عن ساعات استضافة الجمهور في موقع جبل القلعة الأثري، لالتقاط الصور مع كأس العالم لكرة السلة التي تتوقف في عمان يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي، ضمن جولتها العالمية في البلدان المتأهلة قبل انطلاق النهائيات. وسيكون بوسع المشجعين بدعوة مجانية، رؤية كأس العالم والتقاط الصور معها من الساعة الخامسة إلى الثامنة مساء في الموقع الأثري المهم، علما بأنها المرة الأولى التي يستضيف فيها الأردن الكأس، رغم مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم 2010 التي أقيمت في تركيا.