منتخب السلة يدخل المنافسة من "باب الحارة" الواسع

منتخب السلة يدخل المنافسة من "باب الحارة" الواسع
منتخب السلة يدخل المنافسة من "باب الحارة" الواسع

بداية ناجحة مع تجاوز سورية في كأس العرب

 

حسام بركات - موفد اتحاد الاعلام الرياضي

اضافة اعلان

تونس - دخل المنتخب الوطني لكرة السلة أمس الأحد غمار المنافسة الشرسة للمحافظة على لقبه بطلا للعرب، من "باب الحارة" الدمشقية الواسع، بعدما تمكن من تجاوز نظيره المنتخب السوري العنيد 84-58، ضمن اليوم الثاني من منافسات البطولة العربية الـ18، في صالة 7 نوفمبر في مدينة نابل التونسية والتي تستمر حتى 5 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وسجل منتخبنا فوزه الأول ضمن منافسات مجموعته الأولى بعدما كان خلد إلى الراحة في اليوم الافتتاحي أول من أمس السبت والذي شهد تفوق سورية على المغرب 88-67، وسيخوض منتخبنا اليوم مباراته الثانية وذلك عند تمام الساعة السادسة مساء ضد المنتخب السوداني، وبعد ذلك مباشرة يلتقي المنتخبان السوري والمصري عند الثامنة ليلا، علما بأن هذا اللقاء سيشهد الظهور الأول لمنتخب مصر وصيف منتخبنا الوطني حامل اللقب من النسخة الأخيرة في الإسكندرية العام الماضي.

وعلى صعيد منافسات المجموعة الثانية حقق المنتخب التونسي صاحب الأرض والجمهور فوزا سهلا على العراق 92-41، فما تجاوز المنتخب السعودي بصعوبة نظيره الجزائري وبفارق سلة واحدة فقط 57-55، علما بان هذه المجموعة تضم أيضا المنتخب الليبي الذي لم يظهر في حفل الإفتتاح لوصوله متأخرا.

الأردن 84 سورية 58

بدأت المباراة بحماس كبير فرضه ايقاع اللعب السريع من قبل الفريقين وافتتح رضوان حسب الله الرصيد السوري بثلاثية، ورد أيمن دعيس بسلة مع رمية حرة ناجحة ليدرك وسام الصوص التعادل 5-5، ويبدأ منتخبنا تقدمه عبر دعيس وموسى العوضي وزيد الخص موسعا الفارق الى 4 نقاط 13-9 قبل 3 دقائق من نهاية الفترة الأولى.

واستعان المنتخب السوري بجهود ميشيل معدنللي الى جانب شريف الشريف ومحمد رامي ووسام يعقوب وشادي لبس، فيما اشرك مدربنا الشقيقين اسلام وزيد عباس مع محمد حمدان وراشيم رايت ووسام الصوص، دون أن يتغير مسار المباراة ويحافظ منتخبنا على تقدمه مع نهاية الفترة 17-13.

وبدأت تشكيلة جديدة بالكامل مجريات الفترة الثانية مع دخول فرانسيس عريفيج ومحمود عابدين، حيث سجل زيد واسلام ليتوسع الفارق 22-16، مع عودة راشيم رايت الى الملعب بدلا من عابدين ارتفع الفارق الى 8نقاط ليطلب مدرب المنتخب السوري وقتا مستقطعا سمح لمدربنا بالتشديد على ضرورة مواصلة السيطرة على المتابعات الدفاعية والهجومية، وهو ما جعل زيد عباس مطمئنا للتصويب من المسافة المتوسطة جاعلا الفارق 10 نقاط 26-16.

ودب الحماس في صدر محمد حمدان العائد الى الملعب فسجل ثلاثية هي الأولى لمنتخبنا رافعا الفارق الى 13 نقطة 31-18، إلا أن ميشيل معدنللي أعاده الى سابق عهده، ليتبادل الصوص ومعندللي التصويب من خارج القوس ويستمر التفوق اردنيا مع انتصاف المباراة 42-32.

وشهد الربع الثالث سيطرة مطلقة لنجوم منتخبنا على المباراة ليرتفع الفارق الى ما يزيد عن 20 نقطة 63-42، ويرفع الصوص وراشيم وحمدان ودعيس والخص الفارق مع بداية الفنرة الأخيرة الى 30 نقطة سيما عندما عادت فاعلية الأخوين اسلام وزيد المشاركين في حصد النقاط، لتسمح الدقائق المتبقة باشراك جمال المعايطة وخلدون ابو رقية وهذا الأخير تفنن في مهارة الدنك باسناد من فرانسيس ومحمود عابدين ولتنتهي المباراة 84-58.

ماذا قال المدربان؟

وعقب المباراة علق المدربان على النتيجة، حيث بدأ المدير الفني لمنتخبنا الوطني المدرب البرتغالي ماريو بالما بالإشادة بأهمية هذا الفوز الافتتاحي والذي أنعكس ايجابيا على معنويات اللاعبين أولا، وحظوظ الفريق بالتأهل ثانيا سيما وأن هذه النتيجة وضعت قدم الأردن في الدور الثاني "نظريا" سيما بعد فوز سورية على المغرب بفارق 21 نقطة في المباراة الإفتتاحية.

وفيما يتعلق بمباراة اليوم أمام السودان حذر بالما من التهاون أو الاستهتار بالخصم سيما وان المنتخب السوداني معروف بامتلاكه لخامات طيبة جدا من اللاعبين، ويجب النظر لمباراة اليوم بنفس القدر من الإهتمام الذي تفرضه أي مباراة أخرى.

من جهته علق المدير الفني للمنتخب السوري المدرب الصربي فلاديمير بوشنياك على الخسارة بالتأكيد على قوة المنتخب الأردني وقدرة لاعبيه الأساسيين والبدلاء على المحافظة على الرتم العالي من الأداء.

يذكر أن المدرب فلاديمير سينتقل بعد ختام كأس العرب مباشرة للإشراف على فريق نادي العلوم التطبيقية الذي تأسس العام الماضي وسيخوض منافسات دوري الدرجة الممتازة لهذا الموسم، ويتوقع أن ينافس زين بقوة على اللقب الألقاب المحلية.

الأردن – السودان

يتطلع منتخبنا الوطني لخوض مباراة أسهل نسبيا من مباراة أمس أمام سورية عندما يتواجه اليوم عند الساعة السادسة من مساء مع نظيره السوداني، في ثالث أيام البطولة.

ويعترف المدرب السوداني مايك بنجامين بصعوبة المهمة أمام منتخبنا الوطني بسبب فارق الخبرة والتحضير والامكانيات الفنية وغيرها من الأمور التي يصعب حصرها، ولكنه يستذكر باعتزاز قيادته لمنتخب بلاده عندما كان لاعبا للفوز بلفب كأس العرب الثانية عام 1975 في الكويت بعدما جمعت المباراة النهائية بين السودان والعراق وانتهت لصالح الأول بفارق سلة واحدة فقط 93-91.

ويعتمد المدرب بنجامين وفقا لما صرح به رسميا أمس، على المعتز إدريس لصناعة الألعاب وباراهيم أحمد مع ويليام شرنوبل المعروف جدا أردنيا لاحترافه سابقا مع الوحدات والجليل على الأطراف، والثنائي العملاق كير مجاك وسليمان ابو زيد تحت السلتين.

يذكر ان هناك أكثر من لاعب سوداني نجح في الانضمام لدوري السلة الأميركية للمحترفين، ولكنهم عزفوا عن الإلتحاق بمنتخب بلادهم في كافة البطولات العربية والإفريقية، كما تم مؤخرا مغادرة لاعب سوداني الى أميركا يبلغ طوله 223 سم ولم يتجاوز السابعة عشرة من عمره.

تعديل مواعيد المباريات

طرأ تعديل إجباري على مواعيد المباريات وفقا للتوقيت الأردني بسبب قرار الحكومة التونسية المبكر في تطبيق التوقيت الشتوي بتقديم الساعة 60 دقيقة اعتبارا من منتصف الليلة قبل الماضية، وبموجب هذا التعديل أصبح فارق التوقيت ساعيتن بين عمان وتونس.