رياضة محلية

منتخب الكرة: تجديد دماء يكفل بلوغ نهائيات آسيا المقبلة

العراقي عدنان حمد أبرز المرشحين لخلافة فينجادا


 


تيسير محمود العميري


عمان – انتهت تجربة منتخبنا الوطني لكرة القدم في بطولة غرب آسيا الخامسة، التي جرت في طهران بـ”حلوها ومرها”، وكانت الوصافة المحصلة النهائية للمنتخب الذي كان يبحث عن انجاز يتمثل بنيل اللقب للمرة الاولى، بيد ان الايرانيين ما يزالون ينسجون قصصا من العشق مع هذا اللقب فكان الكأس من نصيب الايرانيين للمرة الرابعة منذ انطلاق البطولة عام 2000 في عمان.


كان منتخبنا بحاجة الى انجاز يرفع المعنويات بعد الاخفاق الذي حدث في تصفيات مونديال جنوب افريقيا قبل نحو شهرين، وقبيل المشاركة في تصفيات كأس الامم الآسيوية التي ستنطلق في منتصف شهر كانون الثاني/ يناير المقبل.


الفرصة كانت مواتية الى حد ما لتحقيق ذلك، لأن منتخبي العراق ولبنان اعتذرا عن المشاركة لسببين مختلفين، وبقية المنتخبات لعبت بمن حضر من اللاعبين من خارج التشكيلات الاساسية التي غاب عنها اللاعبون المحترفون، وهذا بالطبع ليس ذنب اتحاد غرب آسيا، الذي يحاول قدر المستطاع ان تنتظم بطولاته وتسير في طريقها الى النجاح، طالما ان المنتخبات تتحمل عواقب نتائج مشاركتها بالعناصر الرديفة أو الشابة.


حزنا بداية لذلك التعادل السلبي امام شباب سورية، وكان يجدر بمنتخبنا ان يحقق فوزا كبيرا على فريق يفتقر للخبرة، وسررنا كثيرا للفوزين المتتاليين على منتخبي عُمان 3/1 وقطر 3/0، مع ان الفوز تحقق على منتخبين رديفين، فكانت المواجهة امام المنتخب الايراني الذي لا يعتمد على عناصر اساسية الا في حدود ضيقة جدا ان لم تكن معدومة، وخسر منتخبنا بهدفين مقابل هدف، وقدم عرضا متفاوتا على مدار الشوطين وإن رآه البعض انه جيد على خلاف رؤية آخرين قالوا إن الاداء لم يرتقِ للمستوى المطلوب.


محبة منتخبنا الوطني تعتمر في قلوب كل الاردنيين الذين كانوا يتشوقون لاعتلاء منتخبنا منصة التتويج كبطل وليس كوصيف، بيد ان الاحلام الوردية تبددت في الدقائق الاخيرة عندما تمكن الايرانيون من تحقيق هدف الفوز.


تحديد الهدف .. مطلوب


ما هو الهدف الذي وضعه المدير الفني لمنتخبنا نيلو فينجادا وجهازه المساعد لهذه المشاركة، هل كان منح بعض اللاعبين الشباب فرصة المشاركة وإعداد جيل مقبل يسدون الفراغ مكان اللاعبين الذين نضب عطاؤهم وآن أوان اعتزالهم، أم هو تحقيق الفوز باللقب وتعويض ما فات من انتكاسات متتالية؟.


وربما يتكرر في هذا المقام سؤال تردد بعد كل مشاركة سابقة.. هل كان بالامكان افضل مما كان؟.


وهنا لا بد وأن نكون موضوعيين في تناول مشاركة المنتخب، التي حفلت بوجود بعض اللاعبين الذين يتوقع لهم مستقبل جيد امثال رائد النواطير ولؤي عمران وعلاء الشقران وانس بني ياسين، ولكن هل حصل اللاعبون الاربعة على فرص حقيقية لتجرع الخبرة واكتساب الثقة بالنفس ومن ثم الانسجام مع اللاعبين الآخرين، ولماذا يلعب المنتخب بتشكيلة مختلفة في كل مباراة، هل هو المقصود التمويه على الآخرين في هذا المقام، أم تجريب قدرات كل لاعب لإشغال اكثر من مركز، ولماذا يلعب المنتخب بأسلوب لعب مختلف دوما، فتارة يلعب 4/4/2 وتارة 5/4/1 وتارة 5/3/3، وهل لاعبونا يفهمون ما يقوله فينجادا لهم، أم ان فينجادا لم يطلع بعد على قدرات كل لاعب؟.


المدير الفني لمنتخبنا نيلو فينجادا يعطي توجيهاته للاعبين خلال إحدى مباريات غرب آسيا - (من المصدر)


تلك جملة من الاسئلة تدور في ذهن كل مشجع كروي اردني يتطلع دوما الى ان يكون منتخبنا في ابهى صورة، فليس المنتخب الايراني بذلك “البعبع” الكبير، ولن تكون التشكيلة التي شاهدناها اول من امس، هي ذات التشكيلة التي ستخوض المواجهتين امام منتخبنا في تصفيات امم آسيا، فهل نعتبر الخسارة الاخيرة 1/2 نتيجة مقبولة، أم نضع اليد على الجرح وندرك اخيرا وقبل ان يفوت الآوان، بأن منتخبنا لا يقدم المطلوب منه ولا يلبي طموح الجمهور، أو لنقل عكس ذلك بأن المنتخب يلعب ونحن كجماهير وإعلاميين غير قادرين على الرؤية الصحيحة وتبقى الامور على ما هي عليه.


كانت بطولة غرب آسيا ستشكل محطة اعداد جيدة لمنتخب المستقبل، الذي يفترض ان يبنى على العناصر الاولمبية والشبابية المميزة، فإضافة الى اللاعبين الذين ذكروا سابقا، فإن التركيز على بهاء عبدالرحمن وعدي الصيفي وعبدالله ذيب وعامر ذيب وعلاء مطالقة وحسن عبدالفتاح ومحمد منير ومهند محارمة، سيكون افضل من التركيز بشكل كلي على العناصر المخضرمة التي كفت ووفت وأعطت المنتخب الكثير، وهنا لا بد من تحديد مصير اللاعبين محمود شلباية وحسونة الشيخ وحاتم عقل وبشار بني ياسين وقصي ابو عالية ووسيم البزور.


مصير فينجادا وتصفيات آسيا


قيل بعد ان خرج منتخبنا من المرحلة الثالثة لتصفيات مونديال جنوب افريقيا في شهر حزيران/ يونيو الماضي، بأن مصير المدير الفني للمنتخب نيلو فينجادا معلق لحين انتهاء منافسات غرب آسيا التي انتهت اول من امس، بحيث يعتزم اتحاد الكرة انهاء العقد مع فينجادا والذي ينتهي اصلا في نهاية العام الحالي، وأن المدرب العراقي عدنان حمد ومساعده ياسين عمال وكلاهما عمل مع الفيصلي لمدة عامين، سيتسلمان مهمة تدريب منتخبنا في تصفيات امم آسيا خلفا لفينجادا، فيما ينتظر ان يبقى المساعدان جمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع لاكتساب المزيد من الخبرات التي ستؤهلهما بعد سنوات لتدريب المنتخب الاول، كما حدث مع الايراني علي دائي الذي يقود المنتخب الايراني حاليا.


ويتوقع ان يتم البت بشكل نهائي في هوية الجهاز الفني المقبل خلال الايام القليلة المقبلة، التي ستشهد انتخابات اتحاد الكرة وإفراز مجلس ادارة جديد، وبالتالي فإن المدير الفني للمنتخب سيتابع مباريات الدوري الممتاز “المحترفين” وبقية المباريات المحلية والعربية والآسيوية لاختيار افضل العناصر للمنتخب في المرحلة المقبلة.


وإذا كان اتحاد الكرة قد استطلع جملة من الاسماء في الايام الماضية، فإن العراقي عدنان حمد يبدو الافر حظا للمهمة لاعتبارين هامين اولهما اللغة بحيث يسهل توصيل المعلومة للاعبين، وثانيهما معرفة حمد بقدرات اللاعبين الاردنيين كونه درب في الاردن ويعرف الواقع الحقيقي للكرة الاردنية، بيد ان المعارضين يشيرون الى فشل حمد مع المنتخب العراقي مؤخرا والى حاجة المنتخب لمدرب يفوق قدرات حمد.


وإذا ما قاد حمد المنتخب خلفا لفينجادا فإن التاريخ سيعيد نفسه مرة ثانية، حيث تسلم فينجادا المهمة خلفا لمحمود الجوهري بعد الفشل في بطولة غرب آسيا، والتي جرت عقب الفشل في تصفيات امم آسيا.

تعليق واحد

  1. نحن الضحية ولا أحد سوانا
    بداية أبارك للاعبين هذا الجهد وان كان دون المطلوب وبعد…
    الإفرنجي نيللو فينجادا جلب لمنتخب النشاما الخيبات الواحدة تلو الأخرى وذلك لعدم مقدرته على ضبط التوازن في التشكيل وطريقة اللعب المتذبذة بشكل عام
    أما بشكل خاص أمام إيران بصفها الثاني كان التكتيك لا يليق بمدرب بالدرجة الأولى علما بأننا متأخرين بهدف إلا أننا نجد الترهل الواضح في صفوف فريقنا. وأقول يقيناً لو أن الجوهري أو حتى عيسى الترك أو نهاد سوقار قادوا تلك المباراة لما كان هذا حالنا وكل ما ذكرت في المستطيل الأخضر. أما خارجها فالحرقة على سمعة كرتنا الأردنية أكلت قلوبنا وما عاد بوسعنا أن نشاهد هزيمة أخرى لمنتخبنا ولهذا أقول نحن الضحية ولا أحد سوانا!!!!

  2. يجب الوقوف وقفة صادقة
    يجب محاسبة جميع من ساهم بتراجع مستوى منتخبنا الغالي واقالة الجهازين الفني والاداري والرجاء من الجهات الاعلامية التدخل

  3. كفانا مجاملات
    مشكلة المنخب محلولةوما بدها لكل هاد التعقيدمستقبل الكرة الاردنية واضح بس القائمين على اللعبة مجاهلينه:منتخب الشباب المشارك بكاس العالم مع بعض الوجوه الي ضهرت في الاونة الاخيرة ومع كل احترامي للمدربين الحالين اظن اخذو من الخبرة مايكفي وما في نتائج نتعب على هذا المنتخب شوي ونعطيهم الفرصة الكاملة الناعمر منجرب لاعبين ومدربين وما وصلنالهدفنا الكرة في ملعبنا بس احنا همنا نجامل فلان ماقصر مع البلد على حساب شغلات كثيرة وهاد والله ظلم للرياضة الاردنية الحل "طاقم تدريبي محترف على كفائة عالية مع منتخب الشباب وهاد الحل للوصول للهدف وانا اف بس الواحد من حرقته لانه الحجج دايما موجودة عمرنا ما كنا واقعين عشان هيك رح نظل بعيدين عن هدفنا

  4. نحن الضحية ولا أحد سوانا
    بداية أبارك للاعبين هذا الجهد وان كان دون المطلوب وبعد…
    الإفرنجي نيللو فينجادا جلب لمنتخب النشاما الخيبات الواحدة تلو الأخرى وذلك لعدم مقدرته على ضبط التوازن في التشكيل وطريقة اللعب المتذبذة بشكل عام
    أما بشكل خاص أمام إيران بصفها الثاني كان التكتيك لا يليق بمدرب بالدرجة الأولى علما بأننا متأخرين بهدف إلا أننا نجد الترهل الواضح في صفوف فريقنا. وأقول يقيناً لو أن الجوهري أو حتى عيسى الترك أو نهاد سوقار قادوا تلك المباراة لما كان هذا حالنا وكل ما ذكرت في المستطيل الأخضر. أما خارجها فالحرقة على سمعة كرتنا الأردنية أكلت قلوبنا وما عاد بوسعنا أن نشاهد هزيمة أخرى لمنتخبنا ولهذا أقول نحن الضحية ولا أحد سوانا!!!!

  5. يجب الوقوف وقفة صادقة
    يجب محاسبة جميع من ساهم بتراجع مستوى منتخبنا الغالي واقالة الجهازين الفني والاداري والرجاء من الجهات الاعلامية التدخل

  6. لعل وعسى ان تكون هذه البداية
    منذ خروج منتخب الجيل الذهبي من نهائيات آسيا 2004 لم نرى اداء اردني يرفع الراس ويفرح الناس فكان الاخفاق واضحاً في تصفيات اسيا ومونديال 2010 وبطولة غرب اسيا 2007 وكنى نأمل أن يكون للمدرب فينجادا كل الحرية والتصرف بعيد عن المضايقات مثلما فعل الشيخ محمود الجوهري عندما قال اذا اردتم منتخبا قويا فأبنيه بيدي دون تدخل اي احد لكن فينجادا كان ضحية الواسطات والمحسوبيات وكان توضع تشكيلة المنتخب الوطني بعد معارك ثلاثية بين ابو عابد وابو زمع ونضال الحديد لوكنت صاحب قرار لأبعدت ابو عابد وابو زمع لأن وجودهم من عدمه واحد

  7. أقتراح!!!!!!!!!
    انكم تشيلو فنجاد الذي دمرنا انا من اول مباره قلت منتخبنا معيد بعدين عندنا كارثه هي ندويه,,,انا وحداتي ما اعطي اطابه لفيصلي …تحجر زائد اشي بخزي عيب ..
    شوف منتخب اسعوديه..
    حسبي الله ونعم الوكيل ..قالو تصفيات اسيا
    ,,,,,,,,,,,,,

  8. كفانا مجاملات
    مشكلة المنخب محلولةوما بدها لكل هاد التعقيدمستقبل الكرة الاردنية واضح بس القائمين على اللعبة مجاهلينه:منتخب الشباب المشارك بكاس العالم مع بعض الوجوه الي ضهرت في الاونة الاخيرة ومع كل احترامي للمدربين الحالين اظن اخذو من الخبرة مايكفي وما في نتائج نتعب على هذا المنتخب شوي ونعطيهم الفرصة الكاملة الناعمر منجرب لاعبين ومدربين وما وصلنالهدفنا الكرة في ملعبنا بس احنا همنا نجامل فلان ماقصر مع البلد على حساب شغلات كثيرة وهاد والله ظلم للرياضة الاردنية الحل "طاقم تدريبي محترف على كفائة عالية مع منتخب الشباب وهاد الحل للوصول للهدف وانا اف بس الواحد من حرقته لانه الحجج دايما موجودة عمرنا ما كنا واقعين عشان هيك رح نظل بعيدين عن هدفنا

  9. منتخب مناسبات
    عمر المنتخب ما يصير ادمي بالمره الاتحاد عمره ما قصر اي في منتخبات افريقيه ما لاقيه توكل خبز تأهله لكأس العالم تركيا وصلت نهائي اروبا والسنغال وصلت دور الثمانيه واليونان اخذت اوروبا ولاردن يلعب مع ايران 5/4/1

  10. الاردن اولا
    ان شاع الله الاتحاد الاردني يتمكن من اقناع عدنان حمد بل موافقه على تدريب المنتخب وخصوصا بعد الخطا الجسيم الذي ارتكبه الاتحاد بتعين فنجادا خلفا للمصري الرائع محمود الجوهراي .عدنان حمد خير خلف لخير سلف اقصد طبعا محمود الجوهراي ولا نسى ان تدريب المنتخب الاردني شرف لكل مدرب مهما كان المهم سارعو باقاله فينجادا

  11. خسارة مع العمالقة تساوي الفوز
    لقد اثبت نشامى الاردن انهم قادرين على مفارعة اكب الفرق حتى بين جمهورهم وارضهم هذا ما اثبته النشامى في هذه المباراة التي اضهر فيها الاسود كل براعه واستبسال في الدفاع عن الحلم الذي طالما حلمنا به
    ونحن رابطة جماهير المنتخب نحيهم علىهذا الاداء البطولي ونحي المدرب على الاختيارات الشابه للمنتخب
    بادي مصلح العبادي

  12. والله فينجادا ضيعنا
    عمرك شفت مدرب بلعب بتشكيله 5-4-1 في المنتخب الاردني شو مفكر عنا تيري هنري في الهجوم ولا ايتو يلعب لحالوا ما انتو شوفتو مع ايران اول ما كان شلبايه يمسك الكره تنقطع منه وليش ما نزل احمد عبد الحليم وباسم فتحي على المنتخب ولازم من زمان روحوا فينجادا بس ضيع كل اشي منا فطنوا يروحوا وان اطالب انوا يحطوا مدرب عربي ومن الافضل انوا يكون درب في الدوري الاردني وبصراحه خلال دوره غرب اسيا المنتخب لم يهجم ولا هجمه سريعه كان لعبه مايط وممل جدا وفي كل المباريات كان الشوط الاول زي الزفت وبالنسبه لمحمد منير انا ناشفت واحد بحب يكسر زيو وبصراحه انابشهد لعامر شفيع ولؤي بمستواهم المرتفع وبحب احكي الاصل انو لازم خلو منتخب الشباب يشارك+عامر ذيب وعامر شفيع ولؤي و حسن وعبد الله ذيب

  13. اخيراً
    يعني اخيرا عرفتم انو عدنان حمد هو المؤهل لقيادة النشامى والله لو بتلفو العالم ما بتلاقو احسن منه, بعدين بعد مشيئة الله لو دربنا حمد في التصفيات انا متاكد انو كان رايح يتاهل مع الاردن للدور الثاني لانه اعلم واحد بامور منتخبنا والله لو اختار كل لعيبة الفيصلي وانا مشجع للوحدات ما بزعل بتعرف ليش لانه مدرب من الاخر بيفهم
    وشكر للغد اذا نشرو المقال دون حذف

  14. عيش يا …….!!!
    عيش يا … !!! شبعتونا حكي يا … اي والله لو جابوا سكولاري أو مورينيو ما رح يتحسن طول ما المحسوبية شغالة.

  15. بكيييييييييييييييييييييييييييييييييييير
    والله منيح هسه عرفوا انه…..
    مهو مبين من يوم ما اتعادلوا مع كوريا الجنوبية 2-2 ولك نحن ننظر الى النتائج من غير ان يهمنا الاداء الذي كان اسوء من اداء منتخب جيبوتي الرديف بدون المهاجم الفذ( شلكمش) بسبب الاصابة.هاها

  16. يا حسرتي
    اتمنى على اعلامنا الاردني ان يضهر الحقيقه ولا يتستر عليها؟.فهو وسليتنا الوحيده للتغير والتطوير .في ظل وجود عدد كبير من المنافقين و الغير عارفين في ابسط امور كرة القدم.لا اجد اي سبب لاشاهد بعد البطوله مقالات تمجد باداء منتخبنا المخجل .يا اخي منتخبنا يستعد على طول السنه.فكان يجدر به ان يحفظ الملعب عن ظهر قلب بدلا من العشوائيه والتخبط وغياب التكتيك او التكنيك.و بصراحه فان المدرب لا يجيد اي فكر في الملعب وكذلك المساعدين جمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع (يا عمي اعطوهم رواتب وخليهم قاعدين في البيت ولا انو ندمر سمعت منتخبنا باداء مخجل مقزز)

  17. الاردن
    عيش الاردن عيش الاردن………..
    اني مش راضي عن اداء المنتخب وحمد مدرب جيد.. بس المشكله بالاعبين اني لو محل الاتحاد بخلي الفريق الشباب هو الفريق الاول وبتعب عليه لانه لاعبي الاول برايي يصيرو فريق طائره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. خطة رائعة
    ما قام به المدير الفني في المباراة النهائية رائع جداً , فهو قام بإجلاس أصحاب الأهداف حسونة ورائد والصيفي على مقاعد البدلاء في مباراة لا تحتمل القسمة على 2 !!!!!!!!!!!!
    يا جماعة وبعدين معاكوا والله ما ظل عنا أعصاب يلتعب فيها يعني رغم يحيز الحكم الواضح النا ومع انه كان محتر علينا اكثر منا إلا انه احنا بعدنا بنلعب برعونة لا تصدق , وبعدين انا بقول يا ريت تسألوا عن فينجادا إذا كان عنده دورات تدريبية تؤهله لقيادة فريق درجة 3 بهالبلد .

  19. مدرب
    المنتخب الاردني قادر على سحق اي مدرب بالعالم واثبات فشل كل المدربين يا عمي المشكله باللعيبة ختيروا غيروهم دائما بنحكي على المدرب ما خلينا مدربين الا جربناهم وحكي فاضي

  20. حسن شحاته وبس
    فينجادا شكلو مر من جنب الملعب مرور كرام لا تكتيك ولا فكر ولا تدريب والله ما الو دخل

    عدنان حمد مش بديل لفنجادا احنا بدنا مدربين اقدر من هيك مع احترامي لعدنان حمد.

    احنا لازمنا مدرب زي الجوهري يعيد تشكيل الفريق من الاساس ويكتشف مواهب جديدة مش اسماء الواسطة والمحسوبية , يعني احنا بصراحة لازمنا "حسن شحاتة وبس" .

  21. لعل وعسى ان تكون هذه البداية
    منذ خروج منتخب الجيل الذهبي من نهائيات آسيا 2004 لم نرى اداء اردني يرفع الراس ويفرح الناس فكان الاخفاق واضحاً في تصفيات اسيا ومونديال 2010 وبطولة غرب اسيا 2007 وكنى نأمل أن يكون للمدرب فينجادا كل الحرية والتصرف بعيد عن المضايقات مثلما فعل الشيخ محمود الجوهري عندما قال اذا اردتم منتخبا قويا فأبنيه بيدي دون تدخل اي احد لكن فينجادا كان ضحية الواسطات والمحسوبيات وكان توضع تشكيلة المنتخب الوطني بعد معارك ثلاثية بين ابو عابد وابو زمع ونضال الحديد لوكنت صاحب قرار لأبعدت ابو عابد وابو زمع لأن وجودهم من عدمه واحد

  22. أقتراح!!!!!!!!!
    انكم تشيلو فنجاد الذي دمرنا انا من اول مباره قلت منتخبنا معيد بعدين عندنا كارثه هي ندويه,,,انا وحداتي ما اعطي اطابه لفيصلي …تحجر زائد اشي بخزي عيب ..
    شوف منتخب اسعوديه..
    حسبي الله ونعم الوكيل ..قالو تصفيات اسيا
    ,,,,,,,,,,,,,

  23. منتخب مناسبات
    عمر المنتخب ما يصير ادمي بالمره الاتحاد عمره ما قصر اي في منتخبات افريقيه ما لاقيه توكل خبز تأهله لكأس العالم تركيا وصلت نهائي اروبا والسنغال وصلت دور الثمانيه واليونان اخذت اوروبا ولاردن يلعب مع ايران 5/4/1

  24. قراءه
    اسفرت قرعة بطولة دوري ابطال العرب السادسة لكرة القدم عن ملاقاة الوحدات بطل الدوري لفريق ظفار العماني في الدور الاول الى جانب مواجهة شباب الاردن للوداد المغربي. وبقيت هوية الفريق المواجه للفيصلي في الدور ذاته مرشحة لان تكون اما مع وادي النيص الفلسطيني او العقارية الجيبوتي او جاكم من جزر القمر او دلو الصومالي وذلك حسبما ستفرزه التصفيات التي تقام فيما بينهم بعد عطلة عيد الفطر في جيبوتي لاختيار الفريق رقم 32.
    وجاءت مواعيد الفرق الاردنية المشاركة في البطولة، بملاقاة الوحدات لظفار العماني ذهابا على ستاد الملك عبد الله بالقويسمة يوم 29 تشرين اول، على ان تقام مباراة الاياب في مدينة صلالة العمانية يوم 25 تشرين ثاني، في حين يلتقي شباب الاردن ذهابا مع الوداد المغربي يوم 28 تشرين اول في الدار البيضاء ويابا على ستاد الملك عبد الله كذلك يوم 24 تشرين ثان.
    اما مواجهة الفيصلي الاولى في البطولة، فيكون ذهابها يوم 29 تشرين اول في عمان دون ان يتحدد اللمعب بعد، فيما من المرجح ان يقام الاياب اما في 24 او25 او26 تشرين ثاني، على ان يتم لاحقا تحديد الملعب الذي قد يكون احد ملاعب عمان حسب الفريق المتأهل.
    وسيقام دور الـ (16) للبطولة في 15و 16 كانون اول ذهابا، والاياب 27و28 من الشهر ذاته، فيما تجري لقاءات الدور ربع النهائي في ايام 2و3و4 اذار العام القادم، وايابا في 18و19و20 من الشهر ذاته، وتستكمل البطولة في نيسان باقامة ذهاب قبل النهائي ايام 11و12و13 وفي 25و26و27 ايابا. وحددت اللجنة موعد المباراة النهائية في السابع من حزيران فيما يقام الاياب يوم 21 في ذات الشهر.
    وشارك في القرعة 32 فرقا هم الى جانب ممثلي الكرة الاردنية، الوحدة والحزم (السعودية) والزمالك والإسماعيلي (مصر) ووفاق سطيف – حامل اللقب واتحاد العاصمة واتحاد عنابه (الجزائر) والترجي الرياضي والاتحاد المنستيرية والصفاقسي ( تونس) والرجاء الرياضي وحسنية اغادير والوداد الرياضي (المغرب ) والكويت الكويتي والقادسية والعربي (الكويت) ونادي العراق (العراق) والاتحاد والطليعة (سوريا) والهلال والمريخ (السودان) والبسيتين البحريني وأهلي طرابلس الليبي والأنصار اللبناني وظفار العُماني والشعب الاماراتي والهلال الرياضي والنصر السبخة الموريتاني.

  25. الاردن اولا
    ان شاع الله الاتحاد الاردني يتمكن من اقناع عدنان حمد بل موافقه على تدريب المنتخب وخصوصا بعد الخطا الجسيم الذي ارتكبه الاتحاد بتعين فنجادا خلفا للمصري الرائع محمود الجوهراي .عدنان حمد خير خلف لخير سلف اقصد طبعا محمود الجوهراي ولا نسى ان تدريب المنتخب الاردني شرف لكل مدرب مهما كان المهم سارعو باقاله فينجادا

  26. الاردن اولا
    لاعبين المنتخب الوطني قادرين على تدمير اي مدرب نفسيا ومعنويا والمشكلة تكمن في المسؤولين عن المنتخب الاردني وليس في المدربيين

  27. خسارة مع العمالقة تساوي الفوز
    لقد اثبت نشامى الاردن انهم قادرين على مفارعة اكب الفرق حتى بين جمهورهم وارضهم هذا ما اثبته النشامى في هذه المباراة التي اضهر فيها الاسود كل براعه واستبسال في الدفاع عن الحلم الذي طالما حلمنا به
    ونحن رابطة جماهير المنتخب نحيهم علىهذا الاداء البطولي ونحي المدرب على الاختيارات الشابه للمنتخب
    بادي مصلح العبادي

  28. ماضل حجج
    بجوز لون الكلر الجديد الو دور بمسلسل الاخفاقات.رجعو الخط الي كان على التيشيرت من قدام بلكي رجعت ايام كاس اسيا.هاهاهاهاها………………………

  29. والله فينجادا ضيعنا
    عمرك شفت مدرب بلعب بتشكيله 5-4-1 في المنتخب الاردني شو مفكر عنا تيري هنري في الهجوم ولا ايتو يلعب لحالوا ما انتو شوفتو مع ايران اول ما كان شلبايه يمسك الكره تنقطع منه وليش ما نزل احمد عبد الحليم وباسم فتحي على المنتخب ولازم من زمان روحوا فينجادا بس ضيع كل اشي منا فطنوا يروحوا وان اطالب انوا يحطوا مدرب عربي ومن الافضل انوا يكون درب في الدوري الاردني وبصراحه خلال دوره غرب اسيا المنتخب لم يهجم ولا هجمه سريعه كان لعبه مايط وممل جدا وفي كل المباريات كان الشوط الاول زي الزفت وبالنسبه لمحمد منير انا ناشفت واحد بحب يكسر زيو وبصراحه انابشهد لعامر شفيع ولؤي بمستواهم المرتفع وبحب احكي الاصل انو لازم خلو منتخب الشباب يشارك+عامر ذيب وعامر شفيع ولؤي و حسن وعبد الله ذيب

  30. اخيراً
    يعني اخيرا عرفتم انو عدنان حمد هو المؤهل لقيادة النشامى والله لو بتلفو العالم ما بتلاقو احسن منه, بعدين بعد مشيئة الله لو دربنا حمد في التصفيات انا متاكد انو كان رايح يتاهل مع الاردن للدور الثاني لانه اعلم واحد بامور منتخبنا والله لو اختار كل لعيبة الفيصلي وانا مشجع للوحدات ما بزعل بتعرف ليش لانه مدرب من الاخر بيفهم
    وشكر للغد اذا نشرو المقال دون حذف

  31. عيش يا …….!!!
    عيش يا … !!! شبعتونا حكي يا … اي والله لو جابوا سكولاري أو مورينيو ما رح يتحسن طول ما المحسوبية شغالة.

  32. الاعمى على ايش بدور
    أتمنى على هذا المنتخب الشاب(وانا أقولها دائما شاب)اي يجب ان يوهيء اللاعب نفسيا ومعنويا قبل ان نؤهل مهاراته في ارض الملعب وهنا يأتي دور الاداريين ومسؤولين الاتحاد, في التركيز على هذا الموضوع ويجب ان يفهم اللاعب جيدا بان يبذل أقصى ما لديه وهو في ساحة الملعب, ويعي تماما بانه محاسب , كم هو الحال بالنسبه للجهاز التدريبي ككل, واذا في حده مش عاجبة المسأله سواء لاعب او أي اداري فيجب ان يغادر هذا المضمار, لانه في مليون واحد بتمنا يكون محله. اتوقع هذه النظره التي يجب ان ننظر بها لهذا المنتخب قبل ان نحظر اي مدرب ونضع اللوم علية, فهاهو المدرب فينجادا سوف يغادر لم نرى اي مؤتمر صحفي ولا اي محاسبة لا له ولا لاي لاعب, انا أعي تماما بأن بطوله غرب اسيا لا تحتاج لاي محاسبه , ولكن أتمنى بان يخصص برامح رياضيه مستمره يوميه ان أمكن لمتابعه أي مشكلة رياضية وأستضافه فينجادا للاجابة على استفسارات الاتحاد واللاعب(اذا عندهم استفسارات هذا الحكي) والمواطنين بالطبع واستضافة ذو الخبره والمعرفه بالرياضة لوضع اليد على الجرح الذي لايريد ان يشفى كلما التأم . بالمقابل ان احيي الجهود من اجل التعاقد مع المدرب العراقي حمد جاسم, فلعيبتنا أتوقع بدهم حدا عربي يفهمو عليه, أتمنى التوفيق , وعلى رأي المثل (الاعمى على ايش بدور ).

  33. بكيييييييييييييييييييييييييييييييييييير
    والله منيح هسه عرفوا انه…..
    مهو مبين من يوم ما اتعادلوا مع كوريا الجنوبية 2-2 ولك نحن ننظر الى النتائج من غير ان يهمنا الاداء الذي كان اسوء من اداء منتخب جيبوتي الرديف بدون المهاجم الفذ( شلكمش) بسبب الاصابة.هاها

  34. يا حسرتي
    اتمنى على اعلامنا الاردني ان يضهر الحقيقه ولا يتستر عليها؟.فهو وسليتنا الوحيده للتغير والتطوير .في ظل وجود عدد كبير من المنافقين و الغير عارفين في ابسط امور كرة القدم.لا اجد اي سبب لاشاهد بعد البطوله مقالات تمجد باداء منتخبنا المخجل .يا اخي منتخبنا يستعد على طول السنه.فكان يجدر به ان يحفظ الملعب عن ظهر قلب بدلا من العشوائيه والتخبط وغياب التكتيك او التكنيك.و بصراحه فان المدرب لا يجيد اي فكر في الملعب وكذلك المساعدين جمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع (يا عمي اعطوهم رواتب وخليهم قاعدين في البيت ولا انو ندمر سمعت منتخبنا باداء مخجل مقزز)

  35. الاردن
    عيش الاردن عيش الاردن………..
    اني مش راضي عن اداء المنتخب وحمد مدرب جيد.. بس المشكله بالاعبين اني لو محل الاتحاد بخلي الفريق الشباب هو الفريق الاول وبتعب عليه لانه لاعبي الاول برايي يصيرو فريق طائره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  36. خطة رائعة
    ما قام به المدير الفني في المباراة النهائية رائع جداً , فهو قام بإجلاس أصحاب الأهداف حسونة ورائد والصيفي على مقاعد البدلاء في مباراة لا تحتمل القسمة على 2 !!!!!!!!!!!!
    يا جماعة وبعدين معاكوا والله ما ظل عنا أعصاب يلتعب فيها يعني رغم يحيز الحكم الواضح النا ومع انه كان محتر علينا اكثر منا إلا انه احنا بعدنا بنلعب برعونة لا تصدق , وبعدين انا بقول يا ريت تسألوا عن فينجادا إذا كان عنده دورات تدريبية تؤهله لقيادة فريق درجة 3 بهالبلد .

  37. لو معاي مليون ليرة بس
    أنا قلتلكو من زمان إنو فينجادا مش نافع أصلا من أول ما جابوه بدل فيليب تروسيه الفرنسي ومن أول مباراة لعبها النتخب في عهده بين إنو الزلمة مش شغل تدريب الزلمة (فينجادا)شغل حكي وبس.لأنه كان يقول إذا المنتخب ما تأهل لكأس العالم رح أستقيل ولا المنتخب تأهل ولاهو إستقال فشغلته يا جماعة مبينة إنو مدرب رائع

  38. مدرب
    المنتخب الاردني قادر على سحق اي مدرب بالعالم واثبات فشل كل المدربين يا عمي المشكله باللعيبة ختيروا غيروهم دائما بنحكي على المدرب ما خلينا مدربين الا جربناهم وحكي فاضي

  39. حسن شحاته وبس
    فينجادا شكلو مر من جنب الملعب مرور كرام لا تكتيك ولا فكر ولا تدريب والله ما الو دخل

    عدنان حمد مش بديل لفنجادا احنا بدنا مدربين اقدر من هيك مع احترامي لعدنان حمد.

    احنا لازمنا مدرب زي الجوهري يعيد تشكيل الفريق من الاساس ويكتشف مواهب جديدة مش اسماء الواسطة والمحسوبية , يعني احنا بصراحة لازمنا "حسن شحاتة وبس" .

  40. قراءه
    اسفرت قرعة بطولة دوري ابطال العرب السادسة لكرة القدم عن ملاقاة الوحدات بطل الدوري لفريق ظفار العماني في الدور الاول الى جانب مواجهة شباب الاردن للوداد المغربي. وبقيت هوية الفريق المواجه للفيصلي في الدور ذاته مرشحة لان تكون اما مع وادي النيص الفلسطيني او العقارية الجيبوتي او جاكم من جزر القمر او دلو الصومالي وذلك حسبما ستفرزه التصفيات التي تقام فيما بينهم بعد عطلة عيد الفطر في جيبوتي لاختيار الفريق رقم 32.
    وجاءت مواعيد الفرق الاردنية المشاركة في البطولة، بملاقاة الوحدات لظفار العماني ذهابا على ستاد الملك عبد الله بالقويسمة يوم 29 تشرين اول، على ان تقام مباراة الاياب في مدينة صلالة العمانية يوم 25 تشرين ثاني، في حين يلتقي شباب الاردن ذهابا مع الوداد المغربي يوم 28 تشرين اول في الدار البيضاء ويابا على ستاد الملك عبد الله كذلك يوم 24 تشرين ثان.
    اما مواجهة الفيصلي الاولى في البطولة، فيكون ذهابها يوم 29 تشرين اول في عمان دون ان يتحدد اللمعب بعد، فيما من المرجح ان يقام الاياب اما في 24 او25 او26 تشرين ثاني، على ان يتم لاحقا تحديد الملعب الذي قد يكون احد ملاعب عمان حسب الفريق المتأهل.
    وسيقام دور الـ (16) للبطولة في 15و 16 كانون اول ذهابا، والاياب 27و28 من الشهر ذاته، فيما تجري لقاءات الدور ربع النهائي في ايام 2و3و4 اذار العام القادم، وايابا في 18و19و20 من الشهر ذاته، وتستكمل البطولة في نيسان باقامة ذهاب قبل النهائي ايام 11و12و13 وفي 25و26و27 ايابا. وحددت اللجنة موعد المباراة النهائية في السابع من حزيران فيما يقام الاياب يوم 21 في ذات الشهر.
    وشارك في القرعة 32 فرقا هم الى جانب ممثلي الكرة الاردنية، الوحدة والحزم (السعودية) والزمالك والإسماعيلي (مصر) ووفاق سطيف – حامل اللقب واتحاد العاصمة واتحاد عنابه (الجزائر) والترجي الرياضي والاتحاد المنستيرية والصفاقسي ( تونس) والرجاء الرياضي وحسنية اغادير والوداد الرياضي (المغرب ) والكويت الكويتي والقادسية والعربي (الكويت) ونادي العراق (العراق) والاتحاد والطليعة (سوريا) والهلال والمريخ (السودان) والبسيتين البحريني وأهلي طرابلس الليبي والأنصار اللبناني وظفار العُماني والشعب الاماراتي والهلال الرياضي والنصر السبخة الموريتاني.

  41. الاردن اولا
    لاعبين المنتخب الوطني قادرين على تدمير اي مدرب نفسيا ومعنويا والمشكلة تكمن في المسؤولين عن المنتخب الاردني وليس في المدربيين

  42. ماضل حجج
    بجوز لون الكلر الجديد الو دور بمسلسل الاخفاقات.رجعو الخط الي كان على التيشيرت من قدام بلكي رجعت ايام كاس اسيا.هاهاهاهاها………………………

  43. الاعمى على ايش بدور
    أتمنى على هذا المنتخب الشاب(وانا أقولها دائما شاب)اي يجب ان يوهيء اللاعب نفسيا ومعنويا قبل ان نؤهل مهاراته في ارض الملعب وهنا يأتي دور الاداريين ومسؤولين الاتحاد, في التركيز على هذا الموضوع ويجب ان يفهم اللاعب جيدا بان يبذل أقصى ما لديه وهو في ساحة الملعب, ويعي تماما بانه محاسب , كم هو الحال بالنسبه للجهاز التدريبي ككل, واذا في حده مش عاجبة المسأله سواء لاعب او أي اداري فيجب ان يغادر هذا المضمار, لانه في مليون واحد بتمنا يكون محله. اتوقع هذه النظره التي يجب ان ننظر بها لهذا المنتخب قبل ان نحظر اي مدرب ونضع اللوم علية, فهاهو المدرب فينجادا سوف يغادر لم نرى اي مؤتمر صحفي ولا اي محاسبة لا له ولا لاي لاعب, انا أعي تماما بأن بطوله غرب اسيا لا تحتاج لاي محاسبه , ولكن أتمنى بان يخصص برامح رياضيه مستمره يوميه ان أمكن لمتابعه أي مشكلة رياضية وأستضافه فينجادا للاجابة على استفسارات الاتحاد واللاعب(اذا عندهم استفسارات هذا الحكي) والمواطنين بالطبع واستضافة ذو الخبره والمعرفه بالرياضة لوضع اليد على الجرح الذي لايريد ان يشفى كلما التأم . بالمقابل ان احيي الجهود من اجل التعاقد مع المدرب العراقي حمد جاسم, فلعيبتنا أتوقع بدهم حدا عربي يفهمو عليه, أتمنى التوفيق , وعلى رأي المثل (الاعمى على ايش بدور ).

  44. لو معاي مليون ليرة بس
    أنا قلتلكو من زمان إنو فينجادا مش نافع أصلا من أول ما جابوه بدل فيليب تروسيه الفرنسي ومن أول مباراة لعبها النتخب في عهده بين إنو الزلمة مش شغل تدريب الزلمة (فينجادا)شغل حكي وبس.لأنه كان يقول إذا المنتخب ما تأهل لكأس العالم رح أستقيل ولا المنتخب تأهل ولاهو إستقال فشغلته يا جماعة مبينة إنو مدرب رائع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock